صندوق النقد يطالب مجموعة الـ20 بضخ الاستثمارات لمواجهة كورونا


الخميس 12 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

دعا صندوق النقد الدولي دول مجموعة العشرين إلى التعاون لضخ مزيد من الاستثمارات الفترة المقبلة، والتصدي أمام التداعيات الإقتصادية لجائحة كورونا.

قالت الرئيس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، في حديثها خلال منتدي باريس للسلام، قبل يوم من عقد الإجتماع الإفتراضي لقمة العشرين، إن معدل الإنفاق على الإستثمار ينخفض للثلث اذا تعاون الأعضاء.

أوضحت أن انخفاض أسعار الفائدة، وتوافر بعض المخصصات المالية لدي الشركات، محفز للاستثمار و القضاء على البطالة تدريجيا.

تستضيف المملكة العربية السعودية قمة دول العشرين افتراضيا في موعدها المحدد يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني، يناقش ممثلو دول المجموعة القضايا المالية والاجتماعية والاقتصادية.

​​​دول أعضاء القمة هم الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وجمهورية كوريا​​،​ وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

تمثل الدول مجتمعةً، حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي الذي تبلغ قيمته نحو 83.8 تريليون دولار، و75% من حجم التجارة العالمية.​

وفقاً لحسابات فوربس الشرق الأوسط، يتوقع أن يتراجع الناتج المحلي الإجمالي للدول العشرين إلى 65.8 تريليون دولار في 2020، مقابل 68.6 تريليون دولار في 2019، ويمثل ذلك انخفاضاً نسبته 4% في الناتج المحلي للدول العشرين مجتمعة، وهو ما يقل عن متوسط تراجع النمو العالمي البالغ 4.4%

فيما يتعلق بتوقعات النمو، تعد الصين الوحيدة ضمن دول المجموعة التي يتوقع أن تحقق معدل نمو إيجابي بنحو 1.9%، فيما يرجح الصندوق أن تكون اقتصادات الأرجنتين وإيطاليا والهند الأكثر انكماشاً بنسب -11.8%، و -10.6%، و- 10.3%.