الشركة المالكة لـتيك توك تحقق 27 مليار دولار من إيرادات الإعلانات بنهاية العام


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تتجه شركة ByteDance، مالكة تطبيق TikTok، نحو توليد إيرادات بنحو 180 مليار يوان (27.2 مليار دولار) من عائدات الإعلانات في الصين هذا العام، مما سيعزز موقعها كثاني أكبر شركة في سوق الإعلانات الرقمية في الصين، وفقًا لوكالة رويترز نقلًا عن شخصين على دراية بالمسألة.

تتماشى عائدات الإعلانات في الصين، والتي تمثل الجزء الأكبر من إجمالي إيراداتها، مع خطة الشركة في تحقيق إيرادات إجمالية لعام 2020 بنحو 30 مليار دولار، وفقًا لما أعلنته وكالة رويترز من قبل.

لا يساهم تطبيق TikTok، الذي تشتهر شركة ByteDance بملكيته على مستوى العالم، سوي بجزء محدود في إيرادات الشركة الصينية بشكل عام.

بينما يساهم تطبيق Douyin، النسخة الصينية من تطبيق TikTok، بما يقرب من 60% من عائدات الإعلانات، يليها مجمع الأخبار Jinri Toutiao بنحو 20%، ومنصة Xigua للفيديوهات الطويلة، بحصة أقل من 3%، وفقًا لأحد المصادر.

من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للبضائع على منصة Douyin للتجارة الإلكترونية، وهي واحدة من أسرع القطاعات نموًا داخل الشركة، إلى حوالي 150 مليار يوان هذا العام، وفقًا لوكالة رويترز نقلًا عن كلا المصدرين، اللذان رفضا نشر اسمه لأن المعلومات لم يتم الإعلان عنها بعد.

سيتم تعديل الأرقام النهائية في نهاية العام حيث لم يتم الإطلاق الرسمي بعد للعديد من الحملات المهمة، مثل مبيعات نهاية العام.

أقامت منصة Douyin أول مهرجان تسوق رئيسي لها يوم الأربعاء، بالتزامن مع حدث التسوق الضخم على بابا يوم العزاب.

تفوقت شركة ByteDance على شركة Baidu لتصبح ثاني أكبر مشغل إعلان رقمي في الصين في النصف الأول من عام 2019 بحصة تبلغ 23% (7.6 مليار دولار) من إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية في الصين، وفقًا لشركة R3 للاستشارات.

تحتل مجموعة علي بابا المركز الأول، محققة 10.9 مليار دولار، بحصة سوقية تبلغ 33% من سوق الإعلانات الرقمية الصيني.

قلصت شركة ByteDance الفجوة مع مجموعة علي بابا هذا العام، وفقًا لوكالة رويترز نقلًا عن مصدر ثاني. حيث أشارت وكالة رويترز أن شركة ByteDance حققت إجمالي إيرادات بلغ 16 مليار دولار في عام 2019، على الرغم من أن الشركة لم تكشف عن عائدات الإعلانات لعام 2019.

تتطلع شركة ByteDance إلى زيادة الاستثمار في ثلاث أولويات عمل العام المقبل، وهي التجارة الإلكترونية والبحث ومقاطع الفيديو الأطول، وفقًا لوكالة رويترز نقلُا عن المصدر.

كما تخطط الشركة لاستثمار ما مجموعه 10 مليارات يوان العام المقبل في تطبيق Xigua لمقاطع الفيديو الطويلة، بهدف زيادة عدد المستخدمين النشطين يوميًا إلى أكثر من 100 مليون مستخدم.

أطلقت شركة ByteDance محرك بحث Toutiao Search في السوق الصينية في أغسطس / آب الماضي، لتواجه محرك البحث الصيني العملاق Baidu. واستعانت الشركة منذ ذلك الحين بخبراء من بينهم مدراء تنفيذيون سابقون في شركة Baidu لتحسين بنية منصتها ومجموعة نتائج البحث.

قدمت شركة ByteDance، الشركة الصينية الأم لتطبيق TikTok لمشاركة الفيديو، التماسًا في وقت متأخر من يوم الثلاثاء إلى محكمة الاستئناف الأمريكية للطعن على أمر إدارة ترامب الذي يجبرها على التخلي عن ملكيتها لتطبيق TikTok، والمقرر أن يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس.

قالت شركة ByteDance في الالتماس المقدم إلى محكمة الاستئناف الأمريكية لمقاطعة كولومبيا، إنها تسعى إلى مراجعة المحكمة للأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب أمرًا في 14 أغسطس / آب، القاضي بإجبار شركة ByteDance على التخلي عن ملكيتها للتطبيق في غضون 90 يومًا، وهي المهلة التي تنتهي يوم الخميس، مدعية أن الأمر والنتيجة التي توصلت إليها وكالة أميركية بأن تطبيق TikTok تمثل تهديدًا أمنيًا، غير قانونية وانتهاك للحقوق بموجب دستور الولايات المتحدة.

تضم العريضة أسماء ترامب والمدعي العام ويليام بار ووزير الخزانة ستيفن منوشين ولجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة (CFIUS)، وهي اللجنة المشتركة بين الوكالات التي تراجع معاملات معينة تنطوي على استثمارات أجنبية بشأن مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

تقول العريضة إن إجراء لجنة الاستثمار الأجنبي وأمر ترامب "يسعيان إلى إجبار الشركة على بيع تطبيق TikTok بالجملة، وهي شركة بمليارات الدولارات مبنية على التقنية التي طورتها شركة ByteDance بناءً على مراجعة الحكومة للأمن القومي المزعومة لصفقة استمرت ثلاثة أعوام ما ينطوي على عمل مختلف".

استند هذا الأمر إلى مراجعة حكومية لاستحواذ شركة ByteDance عام 2017 على تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الأميركي Musical.ly، والذي أدمجته شركة ByteDance ضمن تطبيق TikTok.

أضافت شركة ByteDance أنها تطلب تمديدًا لمدة 30 يومًا لأمر التخلي عن الملكية حتى تتمكن من وضع اللمسات الأخيرة على شروط الصفقة التي تجري محادثات بشأنها مع شركتي وول مارت وOracle لتحويل أصول تطبيق TikTok الأميركية إلى كيان جديد.

قال تطبيق TikTok في بيان: "لقد طلبنا التمديد لمدة 30 يومًا والمنصوص عليه صراحة في أمر 14 أغسطس / آب، مع موجهتنا طلبات جديدة مستمرة وعدم وضوح بشأن ما إذا كانت حلولنا المقترحة سيتم قبولها. بدون تمديد في متناول اليد، ليس لدينا خيار سوى تقديم التماس في المحكمة للدفاع عن حقوقنا".

امتنع البيت الأبيض ووزارة الخزانة عن التعليق. ولم تعلق وزارة العدل على الفور.