شركة SpaceX جاهزة لنقل أربعة رواد إلى محطة الفضاء الدولية السبت


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

ينطلق السبت ثلاثة رواد من وكالة ناسا ورائد من اليابان إلى محطة الفضاء الدولية على متن صاروخ لشركة الفضاء SpaceX، في أول مهمة "تشغيلية" مدّتها ستة أشهر منذ أن استؤنفت الرحلات المأهولة إلى الفضاء من الولايات المتحدة في مايو الماضي بعد 9 أعوام من الانقطاع والاعتماد على روسيا.

اعتمدت وكالة الفضاء الأميركية ناسا رسميا الثلاثاء مركبة "كرو دراغون" التي طورتها شركة SpaceX كوسيلة آمنة لنقل روادها في رحلات منتظمة.

أنجزت SpaceX التي أسسها إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا مهمة تمهيدية امتدت من مايو إلى أغسطس من العام الجاري، نقلت خلالها رائدين إلى المحطة الفضائية ثم أعادتهما إلى الأرض، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

قال مدير وكالة ناسا جيم برايدنستاين: "إنه لمن دواعي فخري أن أعلن استئناف الرحلات الفضائية المأهولة المنتظمة التي تقلع من الأراضي الأميركية مع صاروخ ومركبة من صنع الولايات المتحدة".

من المقرر أن يقلع الصاروخ السبت عند الساعة 19:49 (0:49 بتوقيت غرينيتش) من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا.

يتألف الطاقم من الأميركيين مايكل هوبكينز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوغوشي. فيما توقعت الأرصاد أن تكون الظروف الجوية مؤاتية للرحلة.

من المفترض أن تصل المركبة إلى المحطة بعد ثماني ساعات ونصف الساعة، يوم الأحد عند الساعة 9:20 بتوقيت غرينيتش.

تصبح مركبات "دراغون" بفضل هذه الرحلة وسيلة النقل المفضلة لوكالة ناسا التي تنتظر الإنتهاء من تطوير مركبات "ستارلاينر" من صنع شركة بوينغ التي واجهت مشاكل كبيرة خلال مرحلة التجارب ولا يتوقّع أن تكون جاهزة قبل العام المقبل.

ستعزز هذه الرحلة دور شركة SpaceX بكونها من أكبر شركات تصنيع المركبات الفضائية في العالم.

أطلقت SpaceX منذ عام 2012 رحلات لتزويد المحطة الفضائية بالإمدادات عبر نموذج من مركبات "دراغون" المخصصة لنقل المؤن والأجهزة.

قال بنجي ريد المسئول عن الرحلات المأهولة لدى شركة SpaceX: "نعتزم إطلاق سبع مهام دراغون للرحلات المأهولة والشحن في الأشهر الخمسة عشر المقبلة".

من المرتقب أن تنقل المهمة المأهولة التالية المقرر إطلاقها في أواخر مارس 2021 رائد الفضاء الفرنسي توما بيسكيه مع رائدين أميركيين وآخر ياباني إلى محطة الفضاء الدولية.

أرسلت شركة SpaceX في مايو الماضي، طاقم وكالة ناسا إلى محطة الفضاء الدولية، في أول رحلة مدارية مع طاقم من رواد الفضاء ينطلق من الأراضي الأمريكية منذ عام 2011.

عادت الرحلة آمنة إلى الأرض في 2 أغسطس، مع هبوط مركبة دراغون التي أرسلتها الشركة بنجاح في خليج المكسيك، في إنجاز مميز لماسك بعد 18 عامًا من تأسيسه لشركة استكشاف الفضاء.

جمعت شركة SpaceX 1.9 مليار دولار في جولة تمويلية في أغسطس الماضي، في أكبر جولة تمويلية للشركة حتى الآن. الصورة: Sundry Photography / Shutterstock.com

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت وكالة تطوير الفضاء الأميركية (SDA) فوز شركة SpaceX، بعقد تبلغ قيمته 149 مليون دولار لبناء أقمار صناعية لتتبع الصواريخ لصالح وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، في أول عقد حكومي للشركة لبناء أقمار صناعية.