هوندا أول شركة تطرح السيارات ذاتية القيادة من المستوى الثالث


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت شركة هوندا موتور اليابانية أنها ستكون أول شركة لصناعة السيارات في العالم تنتج بكميات كبيرة سيارات ذاتية القيادة من المستوى 3 مزودة بأجهزة استشعار والتي ستسمح للسيارات بالتنقل على الطرق السريعة المزدحمة بصورة مستقلة.

قالت هوندا ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان في بيان صحفي الأربعاء، نقلًا عن رويترز: "تخطط هوندا لإطلاق "هوندا ليجند" من سيارات السيدان الفاخرة، المجهزة بمعدات القيادة الآلية المعتمدة حديثًا قبل نهاية مارس 2021".

منحت الحكومة اليابانية شهادة السلامة لتقنية القيادة الذاتية في الشوارع المزدحمة "Traffic Jam Pilot" لشركة هوندا، والتي تسمح قانونًا للسائقين بالاعتماد على السيارة دون الحاجة إلى إبقاء أعينهم عن الطريق، وفقًا لرويترز.

صرحت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية: "من المتوقع أن تؤدي السيارات ذاتية القيادة دورًا كبيرًا في المساعدة على تقليل حوادث المرور وتوفير وسائل النقل لكبار السن وتحسين الخدمات اللوجستية".

هناك 6 مستويات من استقلالية السيارة، من 0 إلى 5، تتراوح من السيارات اليدوية أو تلك ذات الوظائف البسيطة مثل مثبت السرعة إلى المركبات ذاتية القيادة بالكامل التي لا تحتاج إلى التوجيه أو دواسات الفرامل والسرعة.

يعد السباق لتطوير السيارات ذاتية القيادة معركة تكنولوجية رئيسية لشركات صناعة السيارات، حيث تستثمر شركات التكنولوجيا مثل شركة ألفابيت، الشركة الأم لغوغل أيضًا مليارات الدولارات في مجال من المتوقع أن يعزز مبيعات السيارات.

يمكن لسائقي السيارات من المستوى 2، الموجودة حاليًا على الطرق العامة، التحكم في سرعتها وتوجيهها، ولكن ينبغي على السائق أن يظل منتبهًا للتحكم فيها في جميع الأوقات.

في يوليو الماضي، قالت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا إنها تقترب للغاية من الوصول إلى المستوى الخامس في أنظمة للقيادة الذاتية.

في بداية نوفمبر الجاري، رفعت هوندا موتور توقعاتها لأرباح التشغيل لسنة كاملة أكثر من شركات السيارات الأخرى، فقد أعلنت نمو أرباح الربع الثاني 28% في ظل انتعاش في الصين، بعد أن تعرضت مبيعات السيارات لضغوط نتيجة لتأثيرات جائحة فيروس كورونا.

أفادت هوندا بأنها تتوقع الآن أرباحًا تشغيلية لسنة كاملة تصل إلى 420 مليار ين (4.06 مليار دولار) ارتفاعًا من توقع سابق لأرباح 200 مليار ين (1.94 مليار دولار).

رغم حالة عدم اليقين التي تسيطر على سوق السيارات جراء كوفيد-19، قالت هوندا في بيان سابق إن "التباطؤ الاقتصادي يتعافى على نحو أسرع من التوقعات".

تركز هوندا وكبرى شركات السيارات الأخرى مثل تويوتا أكثر على الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم التي حققت ارتفاعًا في مبيعات السيارات في أكتوبر بلع 12.5%، في زيادة للشهر السابع على التوالي، حيث تقود انتعاشًا للطلب العالمي الذي تضرر بفعل جائحة فيروس كورونا، وفقًأ لرويترز.