مبيعات السيارات في الصين ترتفع 12.5% في سابع زيادة شهرية


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

ارتفعت مبيعات السيارات في الصين 12.5% في أكتوبر مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، لتسجل زيادة للشهر السابع على التوالي مع استمرار أكبر سوق للسيارات في العالم في قيادة تعافي صناعة السيارات عالميًا بعد أن شهدت أدنى مستوياتها جراء تداعيات كوفيد-19.

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات في الصين أن المبيعات بلغت 2.57 مليون سيارة الشهر الماضي.

توقعت شركات صناعة السيارات العالمية بما في ذلك تويوتا وهوندا أرباحًا أعلى مع ارتفاع مبيعاتها في الصين، في ظل تسارع الانتعاش الاقتصادي العام في الدولة، حيث توسع بنسبة 4.9٪ في الربع الممتد من يوليو إلى سبتمبر من العام الجاري، وفقًا لرويترز، مقارنة بنسبة 3.2٪ في الأشهر الثلاثة السابقة.

هذا الوقت من العام، المعروف باسم "سبتمبر الذهبي وأكتوبر الفضي"، عادة ما ترتفع فيه مبيعات السيارت، وهو الوقت الذي يقوم فيه المستهلكون بإجراء عمليات شراء بعد البقاء بعيدًا عن صالات العرض خلال فترة الصيف.

ارتفعت مبيعات سيارات الركاب 9٪، مع تسجيل بعض شركات صناعة السيارات بما في ذلك تويوتا نموًا مزدوج الرقم. بالنسبة للمركبات التجارية، التي تشكل حوالي ربع السوق الإجمالية، ارتفعت المبيعات بنسبة 30٪، مدفوعة بالاستثمار الحكومي في البنية التحتية وتوجه المشترين للامتثال لقواعد الانبعاثات الأكثر صرامة، وفقًا لرويترز.

ارتفعت مبيعات مركبات الطاقة المتجددة (NEV) بنسبة 105٪ لتصل إلى 160 ألف مركبة، وهو الشهر الرابع على التوالي الذي يحقق فيه القطاع المكاسب. وتشمل المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية والمركبات الهجينة التي تعمل بالبنزين والكهرباء والمركبات التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

يتوقع اتحاد مصنعي السيارات بيع 1.1 مليون سيارة تعمل بمصادر الطاقة المتجددة العام الجاري، بانخفاض 11% مقارنة مع العام الماضي.

يعمل صانعو مركبات الطاقة المتجددة مثل شركتي Nio Inc و Xpeng Inc المحلية وكذلك الشركات الأجنبية مثل شركة تيسلا الرائدة في الولايات المتحدة على توسيع القدرة التصنيعية في الصين حيث شجعت الحكومة بقوة على تعزيز المركبات الصديقة للبيئة لتقليل تلوث الهواء.

تشتد المنافسة بين مختلف الدول المصنعة للسيارات خاصة الولايات المتحدة الأميركية التي تراهن على السيارات الطائرة بينما الصين تراهن على السيارات التي تعمل بالطاقات المتجددة، مستغلة الجانب البيئي خاصة في التسويق لمنتجاتها.

شهد قطاع صناعة السيارات في السنوات القليلة الماضية العديد من التغييرات منذ إطلاق السيارات الكهربائية وقد نرى في السنوات القادمة وصول السيارات ذاتية القيادة بالكامل. ورغم أن جائحة كوفيد-19 خففت من حجم المبيعات هذه السنة، إلا أن معظم شركات تصنيع السيارات تواصل تحقيق الأرباح.