القابضة ADQ تستحوذ على 45% من لويس دريفوس المملوكة للمليارديرة مارجريتا لويس


الاربعاء 11 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

وقعت القابضة (ADQ)، التابعة لحكومة أبوظبي اتفاقية لاستحواذ غير مباشر على 45% من أسهم شركة "لويس دريفوس" العائلية والمملوكة للمليارديرة السويسرية مارجريتا لويس دريفوس، وتعد واحدة من أكبر شركات تجارة ومعالجة السلع الزراعية في العالم.

ولم تعلن الشركتان عن قيمة الصفقة التي تأتي وقت تسعى فيه الإمارات لتعزيز أمنها الغذائي، عبر ضخ استثمارات ضخمة في شركات واعدة.

في إطار الصفقة، وقعت "لويس دريفوس" - مقرها هولندا - اتفاقية توريد تجارية طويلة المدى مع القابضة (ADQ) لبيع السلع الزراعية للإمارات.

بحسب بيان من الشركتين، سيتم مع اتمام الصفقة، استثمار جزء من العائدات بقيمة 800 مليون دولار كحد أدنى في "لويس دريفوس"، لدعم خطة عمل الشركة واستراتيجيتها على المدى الطويل.

تقدم "لويس دريفوس خدمات التوريد والمعالجة والتخزين والنقل والتجارة، وسجلت الشركة خلال النصف الأول من عام 2020 صافي مبيعات بقيمة 16.3 مليار دولار، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 634 مليون دولار.

قال الرئيس التنفيذي لـ القابضة (ADQ)، محمد حسن السويدي: يعد قطاع الأغذية والزراعة قطاعًا أساسيًا وجاذباً للاستثمارات بالنسبة للشركة بما يحقق العوائد المالية ويعزز من منظومة القطاع الاقتصادي محليًا. وأضاف أن الاستثمار في لويس دريفوس يمثل فرصة استثمارية استراتيجية.

تعد لويس دريفوس واحدة من أكبر أربع شركات عالمية لتجارة السلع، وذلك إلى جانب أرتشر دانيلز ميدلاند وبونجي وكارجيل، بحسب رويترز.

قالت رئيس مجلس الإشراف على شركة لويس دريفوس القابضة بي في، مارجريتا لويس دريفوس "تشكل هذه الصفقة التي تم الإعلان عنها اليوم علامة فارقة في استراتيجية تمتد عبر عقد من الزمن وضعها مجلس الإشراف، وبدأت منذ توحيد مساهمة الشركة المالكة لـ"لويس دريفوس".

تقدر فوربس ثروة المليارديرة السويسرية مارجريتا والعائلة بنحو 5.6 مليار دولار، وزادت الثروة بنحو 1.7 مليار دولار منذ إبريل 2020 وحتى اليوم.

يعزز الاستثمار في شركة لويس دريفوس" محفظة الأغذية والزراعة التابعة لـ القابضة (ADQ) وتتضمن شركة "سلال" التي تهدف إلى تنويع مصادر الغذاء وزيادة نشاط الأغذية الزراعية والمصنّعة محلياً؛ وشركة "أغذية"؛ وشركة "الفوعة" المتخصصة في إنتاج التمور ومعالجتها.

وفي أكتوبر الماضي، قدمت الشركة القابضة العامة "صناعات"، التابعة لـ القابضة (ADQ) عرضا لرفع حصتها في مجموعة أغذية من خلال صفقة تبلغ قيمتها 450 مليون درهم (122.5 مليون دولار).

في وقت سابق من هذا العام، وقعت القابضة (ADQ) اتفاقية للاستحواذ على 50% من شركة "الظاهرة" القابضة إحدى أبرز الشركات العاملة في المجال الزراعي والمتخصصة في منتجات الأعلاف والسلع الغذائية الأساسية.

تأسست القابضة التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها في عام 2018، كشركة مساهمة عامة. وتمتلك الشركة محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، في عدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية على مستوى الإمارة، بما في ذلك المرافق والسياحة والضيافة والطيران والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات والعقارات والإعلام والرعاية الصحية والأغذية والزراعة والخدمات المالية.