الأوراق المطلوبة للحصول على شقق الإسكان الاجتماعى


الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

طرحت وزارة الإسكان أمس كراسات شروط حجز 100 ألف وحدة سكنية لمحدودى بمكاتب البريد، على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

وإيمانا من الجريدة «العقارية» بأهمية تقديم شرح مبسط لقرائها وتحديد الأوراق المطلوبة عند تقديم طلب للحصول على شقق الإسكان الاجتماعى. 

      المستندات المطلوبة لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى:

- استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بالكراسة) بخط واضح

- إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

- شهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.

- أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخل إضافي) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مؤرخة ومعتمدة.

     بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال:

-  تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل الشهري/ السنوى.

- بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص:

- تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري/ السنوي وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل. 

    أما أصحاب المهن والأعمال الحرة والانشطة التجارية والحرفية:

- شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري موضحاً بها مهنة المتقدم.

- صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

-  شهادة التأمينات الإجتماعية موضحاً بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

       بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات:

-  طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.

- صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة.

-  صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الإجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلالق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء ورقم قومي مميكن وقيد عائلي مميكن).

-  إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

      وفيما يخص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة:

- سيتم التخصيص طبقاً لعدد الوحدات الممكن تنفيذها وسيتم مراعاة تخصيص نسبة 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية التابعة لمحافظة المواطن الحكومية المعتمدة على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر فى عام 2018.