أخبار عاجلة

أشرف بولس : بيع 25% من وحدات «The Curve» السكنية والتسليم نهاية 2023

أشرف بولس : بيع 25% من وحدات «The Curve» السكنية والتسليم نهاية 2023

حالة فريدة من نوعها.. وإطلالة جديدة تتلألأ فى سماء العاصمة الإدارية الجديدة .. «Cornerstone» للتنمية العمرانية ليست مجرد شركة عادية بل كيان عالمى يعمل وفقًا لآليات مستحدثة يتم تطبيقها لأول مرة فى مصر استنادًا واعتمادًا على الخبرات الطويلة التى يتمتع بها المهندسان أشرف بولس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة والمهندس مراد شنوده الرئيس التنفيذى للعمليات، اللذان عملا بالعديد من الدول من المغرب العربي حتى أمريكا.  

«العقارية» كان لها هذا اللقاء مع المهندسين أشرف بولس ومراد شنوده فى محاولة منها لرصد ما يدور فى عقلهما وفكرهما لدفع عملية التنمية بالسوق العقارى المصرى نظرًا للرؤى العديدة والمبتكرة التي يتمتع بها العاملون بالشركة.. كما تطرقنا أيضًا إلى استراتيجية الشركة ومستهدفاتها وخططها المستقبيلة، بجانب الحديث عن مشروعها «The Curve» الذى تنفذه حاليًا داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والتى اختارتها؛ لإقامة باكورة أعمالها نظرًا لأهمية هذه البقعة وخطة الدولة بها لتنفيذ مدينة نموذجية وذكية وعمرانية متكاملة.

فى حوارهما أكدا أن استراتيجية Cornerstone»» ترتكز على التوسع بالعاصمة الجديدة، إضافة إلى الاستثمار بالساحل الشمالى من خلال الحصول على قطع أراضٍ بمساحات تتراوح ما بين 20 إلى 30 فدانًا، لافتين إلى أنه يتم دراسة إقامة مشروعات بنظام الشراكة مع الدولة.

وأشارا إلى أن «The Curve» أول مشروعات الشركة بالعاصمة يقع على مساحة 13 فدانًا، ويضم 15 عمارة بارتفاع أرضى وسبعة أدوار، بإجمالى 540 وحدة، وتكلفة استثمارية مليار جنيه.

وقالا إنه تم طرح «The Curve» للتسويق نهاية عام 2019، ثم بدء أعمال الإنشاءات والبناء أواخر أكتوبر الماضى، مؤكدين أنه تم بيع 25% من الوحدات السكنية، على أن يتم تسليمه كلية نهاية 2023.

وأشارا إلى أن «المول التجارى» سيتم إقامته خارج سور الكمبوند ، حيث إنه سيطل على الشارع الرئيسى وهو ما يمنحه ميزة تنافسية، موضحين أنه من المستهدف أن يضم الدورين الأرضى والأول وحدات تجارية، فى حين سيضم الدورين الثانى والثالث وحدات إدارية .

**البداية كانت مع المهندس أشرف بولس والذى توجهنا إليه بالسؤال.. لديكم باع طويل فى مجال الإنشاءات والتطوير العقارى مدعوم بسابقة خبرة كبيرة تم اكتسابها على مدار سنوات طويلة، آخرها قيامكم بتطوير الكثير من المشروعات، فهل لك أن تكشف لنا عن العوامل التى جذبتكم للاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة؟، وماذا عن مرتكزات القوة بها؟

*اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتنفيذ أول مشروعات الشركة يأتى فى إطار أهمية المشروع وقوته وخطة الدولة؛ لتنفيذ مدينة نموذجية وذكية وعمرانية متكاملة، حيث إن العاصمة الإدارية تتسم بكونها مقامة على أعلى المستويات، فهى تضاهى المشروعات العالمية بل وتفوقها، وهذا الكلام بناءً على خبرات عميقة اكتسبتها من خلال سفرى المتعدد ودراسة مشروعات مختلفة بشتى أنحاء العالم والعمل فى العديد من الأسواق مثل أمريكا وسويسرا وقبرص ودبى، فالمستوى الرفيع الذى تتسم به العاصمة الجديدة يفوق المشروعات العالمية المقامة فى أوروبا وأمريكا ومختلف الدول، وهو ما دفعنا إلى الإسراع بالانضمام إلى هذا المشروع العظيم الذى يدعو للفخر، فنحن حقًا سعداء نظرًا لما تشهده مصر من إقامة هذا المشروع المدروس هندسيًا والمصمم بمعايير عالميه فائقة الجمال تناسب الاحتياج المصري 

، وبنائه بأحدث ما توصلت إليه الهندسة والعلم، وذلك على العكس من الأحياء القديمة التى كانت بمثابة توسعات سريعة غير مدروسة، حيث لم يكن لها تخطيط عمرانى واضح، وأشير إلى أنه لمضاهاة المستوى الراقى الذى تتميز به العاصمة الإدارية، تم وضع التصميمات الخاصة بمشروع THE CURVE بواسطة أحد أكبر المكاتب الاستشارية فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية .

**وما هى مرتكزات القوة التى استندتم إليها فى مجال التطوير العقارى؟

*تم الاستناد إلى الخبرة الهندسية التى حظيت بها خلال فترة عملى بالقطاع،  إضافة إلى الخبرات الكبيرات التى اكتسبتها بقطاع المقاولات، الأمر الذى من شأنه دعم الذراع الإنشائية للشركة«Cornerstone» .

**تسير «Cornerstone» بخطى ثابتة فى السوق العقارى المصرى، وفقًا لاستراتيجية طموح، فماذا عن أهم مستهدفات الشركة وخططها الاستثمارية خلال الفترة المقبلة؟

*تستهدف الشركة التوسع باستثماراتها فى العاصمة الإدارية الجديدة، والساحل الشمالى، وجارٍ دراسة الحصول على أراضٍ جديدة فى هذه المناطق بمساحات تتراوح بين 20 و30 فدانًا، كما أن الحصول على أراضٍ بنظام الشراكة مع الدولة أمر مطروح أمام شركتنا ويتم دراسته .

**وإلى أى مدى تتوقعون تحقيق مستهدفاتكم لهذا العام، فى ضوء المتغيرات والظروف الاستثنائية التى ألقت بظلالها على الأسواق العالمية والمحلية؟

*أتوقع أن يتم تحقيق ما يتراوح بين 70% و75% من مستهدفات الشركة بنهاية عام 2020، نظرًا للتأثر بالظروف الاستثنائية والتداعيات الاقتصادية التى لحقت بالأسواق العالمية والمحلية، والتى كان لها آثار سلبية على قطاعات السياحة والمطاعم وغيرها والتى شهد اهتزازات على أثر هذه المتغيرات الطارئة .

**وماذا عن «The Curve» أول مشروعات «Cornerstone» فى العاصمة الإدارية الجديدة؟ 

*يقع «The Curve» على مساحة 13 فدانًا، ويضم 15 عمارة بارتفاع أرضى وسبعة أدوار، ليصل بذلك إجمالى عدد وحداته إلى 540 وحدة، وتقدر التكلفة الاستثمارية بقيمة مليار جنيه، علمًا بأن تكلفة الأرض مرتفعة حيث تم الحصول عليها بسعر 4500 جنيه للمتر منذ عامين، وتم السماح لنا بإقامة المول التجارى الخاص بالكمبوند خارج السور؛ ليكون موقعه بذلك على الشارع الرئيسى، لذا تم دفع 30% زيادة على سعر الأرض مقابل الحصول على نسبة تجارية مميزة على الشارع الرئيسى .

**وكم يبلغ حجم مساحات وأسعار الوحدات التى تقدمها الشركة فى «The Curve »؟

**تلتزم الشركة بوضع أسعار تنافسية وخطط سداد مرنة تمامًا وتوفير وحدات فاخرة لتعزيز ثقة العملاء فى علامة «Cornerstone Development » ويبلغ سعر المتر بالوحدات السكنية 15 ألف جنيه، ومن المتوقع زيادة الأسعار فى المراحل الجديدة ليصل إلى 25 ألف جنيه وتتراوح مساحة الوحدات بين 80 و320 مترًا، حيث تبدأ مساحة الوحدات  1 Bed Room  من 80 مترًا، فى حين تبدأ مساحة الوحدات  2 Bed Rooms   من 137 مترًا، بينما تبدأ مساحة الوحدات  3 Bed Rooms  من 159 مترًا، وتبدأ مساحات  4 Bed Rooms  من 257 مترًا، ذلك فضلًا عن وحدات  Duplex  والتى تنقسم إلى  Ground Duplex   بمساحة 287 مترًا، و  Typical Duplex  بمساحة 319 مترًا .

**وماذا عن أنظمة السداد المرنة التى تقدمها الشركة لعملائها؟

*تتيح الشركة لعملائها نظم سداد متنوعة تصل إلى 7 و8 سنوات، علمًا بأن  Cornerstone  تقدم عرضًا لعملائها خلال فعاليات معرض سيتى سكيب ومنح تسهيلات بالسداد لمدد زمنية تصل إلى 9 و 10 سنوات، وذلك على وحدات معينة .

**وإلى أين وصلت المراحل الإنشائية بالمشروع؟

*بدأنا أعمال الإنشاءات والبناء فى «The Curve» أواخر شهر أكتوبر الماضى، وقد تم البدء فى طرح المشروع للتسويق نهاية عام 2019، وتم بيع 25% من الوحدات السكنية، ومبيعات الشركة تضم عملاء من أعلى المستويات، فهى تشمل رؤساء مجلس إدارة بنوك وأطباء فى نيويورك  وإنجلترا بجانب كبار المشاهير، والشركة تلتزم بتسليم وحداتها للعملاء طبقًا للمواصفات ومواعيد التسليم المتفق عليها، فضلًا عن خلق قاعدة متجانسة من العملاء، حيث من المقرر أن يتم تسليم المشروع بنهاية عام 2023.

**تقدم الشركة منتجات فريدة ذات طابع مختلف فى «The Curve »، فما هى أبرز مميزات هذا المشروع الرائد؟

*تتيح  الشركة مسار أخضر Green Path فى الدور الأرضى يقع على مساحة تتراوح بين 50 و 60 مترًا، ويطلق عليهTree lounge ، وهو جزء من الدور الأرضى لكل عمارتين، علمًا بأنه متاح للاستخدام لقاطنى هذه العمارات، كما أنه يتسم بكونهMulti business use ، حيث يمكن إجراء المقابلات به وإنجاز الأعمال الدراسية للطلبة، وكذلك إقامة Business meeting  فيه، وتسعى الشركة من خلاله إلى إعادة رونق المبانى القديمة ذات الأسقف العالية، حيث يصل ارتفاع بعد الاسقف الي 6 أمتار، وهو ما يطلق عليه اسمDouble Height ، الذى عادة ما يستخدم فى وحدات الدوبلكس، حيث يكون جزءًا من الريسبشن، ويتميز بواجهة زجاجية ارتفاعها  6 أمتار، وهو تصميم أمريكى يتسم بفخامته ورونقه .

** وما هى أبرز ملامح سياستكم الاستثمارية التى جذبتكم للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

* كانت لدينا رغبة ملحة للعمل بالسوق المصرى وإقامة مشروعات متميزة اعتمادًا على الخبرات الطويلة التى اكتسبناها على مدار السنوات الماضية، لذا بدأتCornerstone  بالتعاون مع مجموعة من الشركاء تنفيذ أول مشروعاتها  The Curve فى العاصمة الجديدة، وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أن سابقة الخبرة التى يتمتع بها المهندسان أشرف بولس، ومراد شنودة وتاريخهما المشرف بالقطاع العقارى خارج مصر ، يضاعف من قوة الشركة وحجم ثقلها وسمعتها بالسوق المصرى.

**وما الذى يقدمه The Curve  لعملاء الشركة ويميزه عن المشروعات الأخرى؟

*يتسم The Curve بموقعه المتميز وتصميمه الفريد و«Amenities » ويضم 15 عمارة سكنية، حيث يتكون من 4 بلوكات سكنية، يحتوى كل بلوك على 4 عمارات، فيما عدا بلوك واحد يضم 3 عمارات، علمًا بأن لكل عمارة مدخلها الخاص بها، وتتسم وحداته بكونها 

« FLEXI FINISHING80%»، وننفرد بكوننا الشركة الوحيدة التى تقدم هذا النوع من الوحدات التى تفوق وحدات الـ SEMI FINISHED  ، حيث إنه يضمن توفير الراحة للعميل، من خلال تسليم وحدة تم الانتهاء من البنية الأساسية الخاصة بها، فعلى سبيل المثال فيما يخص الحمامات سوف يتم تسليمها بكامل أعمال السباكة والسيراميك، كما يتم منح العميل حق الاختيار والمفاضلة بين الألوان المتاحة، ويتبقى عليه فقط اختيار أطقم الحمام والخلاطات وفقًا لمتطلباته وميزانيته، فهدف الشركة هو الانتهاء من كافة الأعمال التى تتطلب «أسمنت ورمل» وغيرها من الأعمال التى تتسبب فى تشويه صورة الوحدة بمواد البناء، كما أنه يتم عمل الأرضيات ببلاط «موزايكو»، حتى يتمكن العميل من وضع الأرضيات التى يرغب فى تركيبها على هذا البلاط ، سواء كانت بورسلين أو باركيه HDF أو غيرها، كما يتم تنفيذ الوحدات بنوافذ مثبتة بالكامل ودرابزين للشرفات وأنابيب داخلية مثبتة بالفعل لجميع الإمدادات والوحدات الكهربائية وهو ما يعكس أن العميل سيكون عليه فقط وضع اللمسات النهائية فى الديكورات والإضاءة والأرضيات والأجهزة والأثاث.

**وماذا عن أبرز ملامح المشروع الإنشائية؟

*النسبة البنائية تقدر بنحو 18.5% فهى تقل عن النسبة المسموح بها البالغة 22.5%، حيث تم تخصيص باقى أراضى المشروع للمساحات الخضراء  واللاند سكيب، ومن المقرر أن يتم تقسيم الرووف إلى نصفين، الأول يضم ألواح طاقة شمسية Solar panels، والآخر يضم Green Area ، ليكون بمثابة Roof Garden ، والذى سيتم إتاحته بنظام حق انتفاع لقاطنى الدور الأخير بالعقار، كما يتم إنشاء جراج مخصص للسيارات بأسفل كل عمارة، ويضم المشروع حزمة متنوعة من الوحدات التى تتناسب مع متطلبات العملاء المختلفة، فعلى سبيل المثال نقدم Garden Pool Duplex ، والتى تشملDouble Height ، وحديقة، وحمام سباحة، حيث نركز على الوحدات ذات الارتفاع المزدوج Double Height .

وتقدم الشركة Typical Duplex  الذى يقع على مساحة 300 متر، ويكون فى الطابقين السادس والسابع، وهنا تتيح للعميل إمكانية الحصول على الوحدة «1 «Bed Room  المجاورة لهذا الدوبلكس، والتى تتراوح مساحتها بين 80 و 90 مترًا، حتى تتمكن الشركة من تحويلها إلى Luxurious 6Th & 7Th Floor Lofts  ، من خلال إقامة حمام سباحة علوى Loft pool ، وتراث كبير، لتصل بذلك المساحة الإجمالية لها بعد التعديل إلى 380 مترًا، وأنوه إلى أنه خلال المرحلة الأولى من المشروع سوف يتم إنشاء Pool ضمن تكلفة الوحدة، وذلك بسعر 15 ألف جنيه للمتر، دون إضافة أى زيادات سعرية، رغم أن تكلفة إقامة حمام سباحة تصل إلى 200 ألف جنيه، وتتيح الشركة خيارين أمام العميل فى هذا الإطار إما الحصول على Pool دون تحمل نفقات إضافية أو جراج مخصص للسيارة.

**وهل تعتزم «Corner Stone» تقديم خدمات اجتماعية وثقافية ورياضية بهذا المشروع؟

*يضم The Curve  كلًا من Social house ، و clubhouse ويعد      الأول بمثابة مكان اجتماعى لعملاء الشركة من قاطنى الكمبوند، ويتميز بأنه لا يحتاج إلى Membership ، ويضم Aperitivo corner  ، ومكتبة و Kids creative lounge & nursery ، إضافة إلى Al Fresco barbecue and grill ، ذلك فضلًا عن Al Fresco kitchen ، و Al Fresco lounge ، وكذلك Cinema room ، وهو ما يعكس أن الشركة تتيح منطقة إضافية يمكن للعميل استضافة من يرغب به فيها، كبديل عن استضافتهم بمنزله؛ بهدف الحفاظ على وحدته السكنية، فيما يشمل الثانى أنشطة متعددة، حيث يحتوى على Indoor & Outdoor Heated Pool، إضافة إلى Zen & Yoga Room ، فضلًا عن وجود Gym  ، و  SPA .

**وماذا عن المول التجارى الذى سيتم إقامته بالمشروع؟

*المول التجارى سيتم إقامته خارج سور الكمبوند، حيث إنه سيطل على الشارع الرئيسى وهو ما يمنحه ميزة تنافسية، ومن المستهدف أن يضم الدورين الأرضى والأول وحدات تجارية، فى حين سيضم الدورين الثانى والثالث وحدات إدارية.

موضوعات متعلقة