«ماستر جروب» لـ«العقارية»: 120 فدانًا حجم محفظة أراضى الشركة وتتجاوز قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه


الاثنين 09 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أكد محمد لاشين، رئيس مجلس إدارة «ماستر جروب» للتطوير العقارى، أن الشركة تعمل على مد جسور الثقة بينها وبين العملاء، حيث تعتبرهم شركاءً أساسيين.. وهو ما يعكس توجهها لتسليم مشروعاتها قبل الموعد المحدد والمتفق عليه مع العملاء.

وتطرق «لاشين» فى حواره مع «العقارية» إلى أوضاع السوق العقاري.. والتغييرات التى طرأت عليه بفعل انتشار فيروس كورونا.. وكيف عبرت «ماستر جروب» الأزمة بطريقة علمية مدروسة.. وخطتها الطموحة لتجنب آثارها.

«لاشين» أيضًا كان واضحًا فى تقييم السوق المصرى.. حيث يرى أنه مختلف تمامًا عن أسواق المنطقة.. ويتميز بوجود طلب حقيقى وقوى.. كما أعلن رؤيته للعاصمة الإدارية باعتبارها أحد المشروعات الواعدة التى خططت بفكر عالمى. 

كما تحدث «لاشين» فى حواره عن طموحات الشركة فى المتبقى من العام الجارى.. ومستهدفات العام المقبل.. كما لم يغفل إعلان مفاجأة «ماستر جروب » لرواد معرض «سيتى سكيب.«

العديد من الأسئلة التى وضعتها «العقارية» أمام «لاشين» وأجاب عليها فى الحوار التالى .. 

** فى البداية..ما رؤيتك للقطاع العقارى خلال العام الجارى والفرص التى يمكن اقتناصها فى ظل أزمة فيروس كورونا المستجد؟

* لا شك أن جائحة كورونا تسببت فى تباطؤ حركة المبيعات لدى الشركات العقارية، فى ظل التغير الذى يشهده الاقتصاد عامة، وهنا يجب الإشارة إلى أن التحديات عبر الأزمنة دائمًا ما تخلق فرصًا كبيرة يمكن لبعض القطاعات أن تستغلها، وهو ما جعل العديد من الشركات الحالية بمختلف القطاعات، البدء فى إعداد الدراسات الخاصة بالفرص المتاحة بالسوق وكيفية الاستفادة منها والتأقلم على المتغيرات الحالية؛ حيث إن الاستمرارية تأتى نتيجة قدرة الشركات على امتصاص الأزمة والتكيف معها، ويعد الفوز بإحدى الفرص الاستثمارية المتاحة فى الوقت الحالى أهم نجاح تسعى إليه القطاعات الاقتصادية المختلفة، وذلك عبر إتاحة منتجات تتناسب مع المرحلة الراهنة.

** وما تقييمك للسوق العقارى خلال الربع الأخير من العام الحالى.. وتوقعاتك له خلال 2021؟

* شهدت الثلاثة شهور الأولى من ٢٠٢٠ حركة مبيعات مرضية وتحديدًا حتى بداية أزمة كورونا التى أثرت بشكل بالغ على حركة مبيعات الشركات، لكن بعد عودة الحياة إلى طبيعتها خلال الثلاثة شهور الماضية استعاد السوق حركته البيعية مرة أخرى، ومن المتوقع أن يشهد الربع الأخير من 2020 حالة من الانتعاش خاصة مع عودة المعارض العقارية من جديد، علاوة على أن السوق المصرى مختلف تمامًا عن أسواق المنطقة وقائم على طلب حقيقى وقوى، وما نحتاجه اليوم هو التركيز بشكل أفضل لإصدار قانون اتحاد المطورين العقاريين.

وهناك تفاؤل كبير فى السوق المصرى بعام 2021 خاصة أنه سيشهد انتقال موظفى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ولذا فأنا متفائل جدًا بالعام المقبل.

** وكيف تعاملت «ماستر جروب» مع هذه الأزمة على وجه التحديد؟

* استطاعت «ماستر جروب» عبور الأزمة بطريقة علمية مدروسة؛ حيث تنبأت بحدوثها فى مصر فور ظهورها خارجيًّا، وتم عقد اجتماع لمجلس الإدارة لوضع خطة طموحة تستهدف عدم تأثر موظفينا من انتشار الوباء باعتبارهم رأسمال الشركة، وتوزيع مهام العمل فيما بينهم مع الأخذ بالإجراءات الاحترازية التى نوهت إليها الدولة عن طريق خفض ساعات العمل وتقليل عدد الموظفين والالتزام بالتباعد الاجتماعى.

وهنا أشير إلى أن بعض الشركات للأسف قامت وقت الأزمة بخفض أسعار الوحدات السكنية بنسبة تصل إلى 40%، وهو ما أراه من وجهة نظرى من أكبر الأخطاء التى يمكن ارتكابها فى هذه الفترة تحديدًا، وإن دل هذا على شىء يدل على أن تلك الشركات لا تمتلك الرؤية والاستراتيجية الواضحة؛ لتخطى الأزمات بشكل أكثر دقة واحترافية، وفى الوقت الذى قام المطورون بخفض أسعار وحداتهم، واتخذت «ماستر جروب» قرارًا برفع أسعار وحدات مشروعها وفقًا للخطة البيعية والتسويقية للشركة دون تغيير، مع إتاحة فترات سداد جديدة وصلت لـ13 عامًا، وقد يعتبر البعض أن رفع السعر فى هذا التوقيت مخاطرة، لكن أرى أنها نوع من الثقة يجب أن يشعر به العميل فى ظل الأزمات التى يمر بها القطاع، كما أن الشركة مدت جسور الثقة بينها وبين العملاء وطمأنتهم، وبالتالى خلقت لديهم رغبة فى الشراء فى جميع مشروعاتها؛ لأننا نعتبر العميل شريكًا أساسيًّا فى مشروعات الشركة.

** ما الأسباب التى دفعت شركتكم إلى التوسع فى إقامة العديد من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

* نؤمن فى شركة «ماستر جروب» بأن العاصمة الإدارية مشروع عمرانى ضخم تم تخطيطه وفقًا لأحدث النظم العالمية بما يساهم فى وضع مصر ضمن عواصم العالم المتقدمة، ويجعلها محل اهتمام وطلب قوى مع اكتمال تنفيذ باقى مراحله، وهو ما لمسناه من خلال عملنا بهذه المنطقة الواعدة التى تحظى بدعم وتسويق كبير من قبل الدولة التى حرصت على تلافى جميع أخطاء الماضى بإنشاء مجتمع عمرانى وفق مخططات استراتيجية متكاملة.

وعلى سبيل المثال لأول مرة فى مصر يتم تنفيذ مخطط المدن الذكية فى العاصمة الإدارية من خلال البنية التحتية ووضعها على شبكات مراقبة إلكترونية ببرامج متخصصة تساعد فى عمليات الإصلاح والإحلال والتجديد، دون اللجوء إلى عمليات الحفر التقليدية، فشبكة المرافق تمر من خلال أنابيب نقل مناسبة لكل شبكة على حدة، وعبر غرف تحكم على مسافات متساوية تسمح بسرعة عمليات الإحلال والتجديد والإصلاح دون انقطاع الخدمات فى باقى الشبكات أو انقطاع الخدمة عن مناطق واسعة من أحياء العاصمة الإدارية، كذلك حافظ المخطط على النسق العام، ففى السابق مثلًا لم يكن هناك كود ألوان، أما الآن فهناك كود لكل منطقة على حدة تلتزم به جميع المشروعات.

والمخطط الجيد للعاصمة، والإدارة الاحترافية التى تقوم بها شركة العاصمة، جعلنا نقبل على ضخ استثماراتنا فيها، إضافة إلى ذلك فالدولة نجحت فى تسويق المدينة بشكل كبير، وبات جميع المصريين من أسوان إلى الإسكندرية يعرفون موقعها ويدركون أهميتها المستقبلية، كما تبذل جهودًا كبيرة لتسويقها خليجيًّا وعالميًّا، خاصة أن المخطط العام لها يضاهى مدينة دبى، وكلها أمور ساهمت فى زيادة قاعدة العملاء بالنسبة للشركات العقارية العاملة فيها.

وجميع المشترين بالعاصمة منذ إطلاق المشروع يدركون جيدًا أنه قائم على رؤية مستقبلية جيدة ونظرة تفاؤلية غير مسبوقة، فإذا قسمنا مشترى العاصمة نجد أنهم 3 فئات، فئة الشراء بقصد الاستثمار طويل أو قصير الأجل، وبالتالى يثق فى أنها ستؤتى ثمارها ويحصل على هامش ربحى جيد، وهناك فئة بقصد السكن الدائم نتيجة قربها من حى الوزارات إذا كان من موظفيها، والفئة الثالثة هى الشراء بقصد التأجير، وهذا أمر أيضًا يعود بالنفع على مالك الوحدة؛ لأن الأسعار فى العاصمة ستشهد ارتفاعًا كبيرًا فى المستقبل، نتيجة زيادة الإقبال عليها بعد نقل مقار الحكومة إليها.

**  وما المميزات التى تتفرد بها «ماستر جروب» عن غيرها من الشركات العاملة بالعاصمة الإدارية وجعلها تحظى بهذا الكم الهائل من العملاء؟

* تعمل الشركة جاهدة على توفير كل احتياجات العملاء فى مشروعاتها المختلفة وتنفيذها وفقًا لأحدث الرؤى العالمية؛ حيث حققت فى أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية تلك الأفكار وكانت بداية من النسبة البنائية للمشروع والتى لا تتخطى حاجز الـ20% فقط و80% مساحات خضراء، بجانب إقامة مول تجارى بالمشروع يخدم قاطنيه يضم داخله أكبر البرندات، كما يحتوى على عيادات وصيدليات و«كلاب هاوس» وكافيهات ومنطقة مطاعم وحضانة ونادٍ رياضى والعديد من الخدمات الأخرى، لا سيما أن هدف الشركة تلبية رغبة العملاء وتنفيذ كل الأعمال وفقًا لرؤيتهم الخاصة، على ألا تتعدى نسب التحميل أكثر من 15%؛ حيث يعتبر «The City» من أفضل المشروعات التى تعتمد على نسب تحميل منخفضة.

** بالحديث عن «ماستر جروب» ذلك العملاق الذى استطاع مزاحمة كبرى الشركات العقارية خلال وقت قصير.. فماذا عن حجم محفظة أراضى الشركة وحجم استثماراتها؟

* تمتلك «ماستر جروب» محفظة أراضى تبلغ مساحتها 120 فدانًا مقسمة ما بين 93 فدانًا فى العاصمة الإدارية الجديدة و27 فدانًا فى العين السخنة، تتجاوز قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه، هذا بالإضافة إلى جهود الشركة لزيادة محفظة أراضيها من خلال خطتها الاستثمارية التوسعية خلال عامى 2020-2021.

** استطاعت شركتكم خلال وقت قياسى أن تحفر لنفسها مكانًا بارزًا فى العاصمة الإدارية بالتوسع وتطوير العديد من المشروعات.. هل لك أن تطلعنا على هذه المشروعات؟

* يعد مشروع «The City» باكورة أعمال «ماستر جروب» فى العاصمة الإدارية الجديدة، وهو يُقام على مساحة 54 فدانًا بالقطعة H2  بأرقى الأماكن بقلب منطقة 7 R، وعلى بعد أمتار من فندق الماسة والحى الحكومى والقصر الرئاسى؛ ما يجعله فى أكثر المناطق تميزًا بالعاصمة الإدارية ككل، كما يمتاز المشروع بتصميماته الفريدة والمتناغمة التى تمنح العميل حياة الرفاهية؛ حيث أشرف على التصميمات كبرى الشركات الهندسية العالمية بلندن.

ويضم  «The City» حوالى 2187 وحدة سكنية تتنوع ما بين الشقق والدوبلكس، بمساحات تبدأ من 115 حتى 398 مترًا مربعًا؛ حيث تبدأ مساحات الشقق من ١٠٢ حتى ١٩٨ مترًا مربعًا، وتبدأ مساحات الدوبلكس من ٢١7 حتى ٣٩6 مترًا، بينما تبدأ المساحات المخصصة للنشاط الطبى من 74 إلى ١٢٨ مترًا، وكذلك تبدأ المساحات المخصصة للنشاط التجارى من ٣٣ حتى ١٨5 مترًا، وبأسعار تبدأ من 15 ألف جنيه للمتر، ويتم تنفيذه على 4 مراحل مختلفة، وتستهدف الشركة الانتهاء من تسليم المرحلة الأولى مطلع 2021، على أن يتم الانتهاء من تسليمه كلية بنهاية ٢٠٢٣، وتصل التكلفة الإجمالية له 3.5 مليار جنيه لتصل إجمالى الاستثمارات بالمبيعات نحو 4.5 مليار.

كما تمتلك «ماستر جروب» مشروع «سيتى أوفال» بالعاصمة، الذى يتفرد بكونه على ربوة بارتفاع 12 مترًا عن مستوى الأرض بمنطقة الـR7، على مساحة 37 فدانًا بجوار أكبر حديقة مركزية بالعاصمة الإدارية، وتم تقسيم المشروع؛ ليضم مساحات تجارية وفيلات ووحدات سكنية وفندقية، وملاعب جولف، و«جاكوزى»، باستثمارات إنشائية تقدر بنحو 3.8 مليار جنيه، ومستهدفات بيعية 6 مليارات جنيه.

وصمم «City Oval» بشكل بيضاوى، ليكون نموذجًا فريدًا من نوعه بين مشروعات العاصمة الجديدة، إضافة إلى ذلك فهو يضم 3 نماذج، الأول عبارة عن Wisteria twin house، ويحتوى على 34 تاوين هاوس، على أن يكون الشكل الخارجى لهذا النموذج محاطًا بزهرة Wisteria، والثانى هو نموذج Bougainvillea unique standalone، والذى يضم 31 فيلا، ليكون الطراز الإنجليزى هو السائد بالمشروع، على أن يطلق عليه شعار  The English heart of the new capital.

أما النموذج الثالث فهو Azalea، ويضم 1021 وحدة سكنية، بمساحات متنوعة تبدأ من غرفة واحدة حتى 3 غرف، وكل عمارة فى هذا النموذج تتمتع بالعديد من الخدمات، فضلًا عن وجود رووف لكل عمارة يحتوى على أماكن للقراءة وممارسة الرياضة والجلسات التى تجمع السكان معًا فى جو أسرى مبهج.

أما Rosette والتى تحتوى على الثلاث زهرات بمنطقة واحدة، فقد أعدت خصيصًا لتكون منطقة للاحتفالات والأعياد السنوية، وتحتوى على عدد من المحال والكافيهات والمطاعم التى تخدم سكان الكومباوند ومنطقة ألعاب للأطفال ومركز تجارى متكامل الخدمات.

ويضم المشروع أيضًا منطقة تسمى petalé عبارة عن ممر بطوله يربط المناطق الثلاثة ببعضها ويحتوى على بحيرات صناعية وأماكن للجلوس ويحيط به الأشجار الإنجليزية المزهرة؛ لتعطى المكان جاذبية خاصة.

ويقدم المشروع مفهومًا جديدًا فى مجال التطوير العقارى، وسيكون إضافة قوية للسوق، بتميزه بتنوع المناطق السكنية داخله، والتى يشكل كل منها منطقة مستقلة بذاتها وبطبيعتها الإنجليزية الخاصة داخل مجتمع عمرانى واحد بخدمات ترفيهية مميزة، حيث تم تصميم المشروع مع مراعاة الشكل الجمالى الذى يعكس أصالة الحياة بشكل عصرى.

ويستهدف «City Oval»، العملاء ذات الفئة A+، ويضم العديد من الخدمات أبرزها ملاعب الكروكيت ومينى جولف وممرات السير وحمامات سباحة وصالات جيم وملاعب تنس وكلاب هاوس، فضلًا عن حضانة دولية، بالإضافة إلى إقامة مجموعة من الكافتيريات والمطاعم التى تحاكى الطبيعة الفرنسية والإنجليزية.

بجانب ذلك وقعت الشركة مؤخرًا عقدًا لتطوير برج على مساحة 3800 متر مربع بمنطقةMU7  بالعاصمة الإدارية بارتفاع 16 طابقًا، ويحتوى على خدمات تجارية وفندقية وإدارية، ومن المقرر طرحه مطلع العام المقبل.

**  وماذا عن مشروعكم الرائد «Ibiza chillout» بمنطقة العين السخنة.. ومتى يتم استقبال أول ساكنيه؟

* يعد«Ibiza chillout»  واحدًا من أكثر المشروعات السياحية تميزًا بالعين السخنة، نظرًا لطبيعته الخاصة والخدمات التى يتضمنها، ويقع بالكيلو 58 أمام منطقة طواحين الهواء بطريق الزعفرانة، ويقام على مساحة 27 فدانًا على البحر مباشرة- بنظام الشراكة مع الشركة المالكة للأرض- بإجمالى استثمارات تصل إلى حوالى 1.2 مليار جنيه، وهو عبارة عن 720 وحدة متنوعة ما بين استوديو وغرفة وغرفتين وثلاث غرف، وشاليهات وفيلات، بمساحات تبدأ من 56 إلى 233 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، وبأسعار تبدأ من 1.250 مليون جنيه وتسهيلات فى السداد تصل إلى7 سنوات، كما يحتوى على 128غرفة فندقية ويتميز بواجهته التى تمتد بطول 300 متر على البحر مباشرة، وبعمق 400 متر، بارتفاع عن سطح البحر بنحو 9 أمتار.

كذلك يحتوى «Ibiza chillout» على فندق 5 نجوم، ستديره كبرى الشركات المسئولة عن إدارة الفنادق العالمية، كما يضم أكبر «أكوا بارك» وبحيرات صناعية ومساحات خضراء وجيم ومنطقة ألعاب ومجمع طبى ومنطقة مطاعم وكافيهات وسينما، كما أن التحرك داخل القرية بالكامل سيكون بـ«الجولف كار»، ونظرًا للطبيعة الفريدة والكم الهائل من الخدمات التى يحتويها المشروع نجحت الشركة فى بيع 90% من المرحلة الأولى، كما قامت بطرح المرحلة الثانية، ومن المقرر تسليم المشروع بالكامل خلال النصف الثانى من 2022.

**  وماذا عن أبرز العروض التى تقدمها «ماستر جروب» خلال فعاليات معرض «سيتى سكيب»؟

* نشارك هذا العام بعدد من المشروعات المتنوعة فى معرض «سيتى سكيب» على رأسها أحدث مشروعاتنا، وهو «سيتى أوفال» المقام على مساحة ٣7 فدانًا بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى مشروعى The City ، Ibiza chillout، واعتدنا دائمًا خلال المشاركة فى المعارض العقارية تقديم عروض وخصومات مختلفة ومميزة جدًا لعملاء الشركة، حيث نقدم عروضًا خاصة لأول 100 عميل فى مشروع «City Oval»، فيما سيتم تقديم خصومات وعروض خاصة وخصومات على الكاش وأنظمة سداد مختلفة فى مشروعى «The City» و«Ibiza chillout» .

**  وهل العروض التى تقدمها الشركة خلال «سيتى سكيب» ستمتد خلال شهر نوفمبر بالكامل أم أنها خاصة لعملاء المعرض فقط؟

* الشركة تحرص على تقديم مجموعة من الخصومات والعروض الهائلة فى معرض سيتى سكيب، وسبق وقدمت خصومات وعروض فى معرض «عقارى» وحققت مبيعات مرضية، لا سيما أنه كان أول معرض عقارى يقام بعد أزمة كورونا، ولكن العروض الخاصة بمشروع الشركة الجديد سيكون على مدى الأيام الأربعة الخاصة بـ«سيتى سكيب» فقط.

** لعملاء «ماستر جروب» طابع خاص نظرًا لطبيعة مشروعاتها المختلفة عن غيرها.. فما أهم المزايا التى تقدمها الشركة لتتناسب مع عملائها؟

* تسعى «ماستر جروب» إلى تقديم فكرة مختلفة فى كل مشروع تقوم بتنفيذه بما تجعله أكثر تميزًا عن غيره من المشروعات الأخرى وتعتمد فى الأساس على خلق مجتمعات عمرانية ذكية وذات جودة عالية وتصميمات إبداعية تضيف إلى المعمار المصرى وتقديم رؤية مختلفة؛ لمواكبة التطورات الحديثة فى مجال الاستثمار العقارى بالسوق لتلبية احتياجات العملاء المختلفة وتقديم نموذج يحتذى به فى السوق المصرى.

** حدثنا عن خطة الشركة خلال 2021.. وما المستهدف خلال العام الجارى.. وماذا عن طبيعة المشروعات التى تفضلها «ماستر جروب»؟

* تسعى الشركة إلى أن تكون واحدة من أكثر شركات التطوير العقارى تأثيرًا فى السوق المصرى من خلال دراسة عدد من الفرص الاستثمارية المميزة فى عدد من المحافظات، والتى لا تقل أهمية عن القاهرة؛ حيث تدرس التوسع فى عدد مشروعاتها بالعاصمة الإدارية والاستثمار فى صعيد مصر بمحافظتى أسيوط والمنيا وستتجه قريبًا إلى تنفيذ مشروع جديد برأس سدر.

أما عن طبيعة المشروعات التى تفضلها الشركة، فنحن نسعى دائمًا لخلق كيان مستقل، لذا تفضل «ماستر جروب» خلال الفترة الحالية إقامة مشروعات لنفسها وبتمويل ذاتى.

** وماذا عن الشركة التى تم تأسيسها مؤخرًا بإنجلترا؟

* بالفعل تم تأسيس شركة بإنجلترا تعمل فى مجال التطوير والاستثمار العقارى فى خطوة تعتبر الأولى من نوعها على السوق العقارى المصرى والشركة الجديدة تحمل نفس الاسم «ماستر جروب» وتم تأسيسها بشراكة مصرية إنجليزية بهدف خلق فرص استثمارية جديدة للمصريين فى مجالات اقتصادية متنوعة بالسوق الإنجليزية وتدعم تصدير العقار المصرى، خاصة أننا نمتلك المقومات اللازمة لتحقيق هذا الهدف

وفرع الشركة بإنجلترا عمله الأساسى هو التطوير العقارى وتبادل الرؤى والخبرات المختلفة بين البلدين، والشركة تتفاوض حاليًّا للحصول على قطعتى أرض لبدء الأعمال الفعلية لها هناك، وسيتم الإعلان عن كل تفاصيلها قريبًا تمهيدًا لتنفيذ مشروع سكنى متكامل ونقل أفكار وخبرات عمليات التشييد والبناء المصرية للسوق الإنجليزى، بالإضافة إلى أن الشركة ستقوم أيضًا بالترويج للمشروعات التنموية والمدن الجديدة التى يتم إنشاؤها الآن فى مصر والعمل على جذب استثمارات جديدة للسوق المصرى، بجانب تسويق مشروعات الشركة؛ ما يدعم فكرة تصدير العقار.

** أخيرًا.. مع عودة الحياة إلى المعارض العقارية.. هل مصر لديها القدرة على المضى قدمًا نحو تصدير العقار فى ظل الأزمات التى تشهدها الدول حاليًّا؟

* بكل تأكيد.. فمصر لديها إمكانية وفرصة كبيرة لتصدير العقار ومنافسة الأسواق العالمية اعتمادًا على التنوع فى محفظة المشروعات والعقارات المنفذة، بحيث يتم تصدير العقار الـFirst Home للأسواق الخليجية والعربية، والـSeconed Home للأسواق الأجنبية؛ حيث تتميز مصر بوجود شواطئ صالحة للإقامة طوال العام وليست موسمية، وهو ما يعد نقطة جذب رئيسية مقارنة بالدول التى سبقت مصر فى ملف تصدير العقار.

وأعتقد أن تصدير العقار يحمل هدفين؛ الأول فتح أسواق خارجية والوصول لقاعدة عملاء أكبر تسهم فى إنعاش مبيعات الشركات العقارية، والثانى توفير عملة صعبة للدولة، اعتمادًا على وجود فرق بين سعر العملة المحلية والأجنبية، ما يمكن العميل من شراء وحدة متميزة بمواصفات جيدة بسعر أقل من الأسعار فى العديد من الدول الأخرى لنفس الوحدة.

وأشير هنا إلى أنه يمكن استغلال «كوفيد19» فى تصدير العقار؛ لأن تأثير الأزمة على السوق المصرى لا يمثل 1% من إجمالى تأثيره على الأسواق العالمية، وإذا نظرنا إلى سوق العقارات بالإمارات نجد أن 90% من المشترين به من المواطنين الأجانب، ولكن فور حدوث أزمة كورونا بدأت هذه الأرقام تتراجع جدًا، وأتوقع ألا تعود إلى الارتفاع، كما كانت قبل كوفيد 19، إلا بعد 3 سنوات من الآن على أقل تقدير، وبالتالى مصر مطالبة فى الوقت الحالى بتكثيف الدعاية لمشروعاتها خارجيًا.

وعلى مستوى «ماستر جروب» فنحن بدأنا بأنفسنا فى تصدير العقار عن طريق امتلاكنا لفرعين للمبيعات بكل من دبى ولندن، ولدينا خطة طموحة لجذب عملاء أجانب وعرب للشراء فى مشروعات الشركة، والتى تمكنت من تسويق وحدات بمشروعاتها المختلفة بنسب تتراوح بين 10 و15% من إجمالى المبيعات.