كورونا حسّن جودة الهواء وخفض انبعاثات الكربون في أوروبا


الجمعة 06 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت وكالة البيئة الأوروبية (EEA)، إن عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا في أوروبا أدت إلى بعض التحسينات البيئية مثل تحسين جودة الهواء وتقليل انبعاثات الكربون.

المنطقة الاقتصادية الأوروبية

قالت المنطقة الاقتصادية الأوروبية، في بيان، إن عمليات الإغلاق في الدول الأوروبية لها بعض الآثار الإيجابية المباشرة والقصيرة الأجل على البيئة خاصة فيما يتعلق بالانبعاثات وجودة الهواء، على الرغم من أنها قد تكون مؤقتة.

انخفض تركيز ثاني أكسيد النيتروجين، هو غاز ينبعث بشكل رئيسي من المركبات، بنسبة61% في إسبانيا، و52%في فرنسا ، و48%في إيطاليا ، وجميع البلدان التي لديها قيود صارمة.

استهلاك البلاستيك

تسبب الوباء في ارتفاع استهلاك البلاستيك، حيث ارتفع الطلب على معدات الحماية مثل الأقنعة والقفازات ومعقمات اليدين.

استخدمت المطاعم التي أُجبرت على تقديم الوجبات الجاهزة فقط حاويات بلاستيكية تستخدم مرة واحدة، بينما ساهمت زيادة التسوق عبر الإنترنت في حدوث المشكلة أيضًا.

علقت المنطقة الإقتصادية الأوروبية على ارتفاع إستهلاك البلاستيك ، إنه يحد جهود الاتحاد الأوروبي للحد من التلوث البلاستيكي والتحرك نحو نظام بلاستيك دائري وأكثر استدامة".

وأضافت أن الوباء أدى أيضا إلى انخفاض حاد في أسعار النفط ، مما جعل استخدام النفط أرخص من المواد المعاد تدويرها لصنع البلاستيك.

تفشي كورونا

تعتبر أوروبا هي المنطقة التي تسجل أسرع تفش لكورونا في العالم حاليا، ويوجد بها 11 مليون إصابة نصفها في روسيا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا.