السيد القصير: أتوقع انخفاضات متتالية وبمعدلات كبيرة للدولار أمام الجنيه مع انتعاش السياحة


الاثنين 13 نوفمبر 2017 | 02:00 صباحاً

أكد السيد القصير.. رئيس مجلس ادارة البنك الزراعى المصرى أن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى حول الدولار صائبة وجاءت فى التوقيت السليم، متوقعا انخفاضات متتالية وبمعدلات كبيرة للدولار خلال الفترة المقبلة، لاسيما فى ظل مانشهده حالياً من العديد من الانعكاسات الإيجابية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، ارتفاع الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية ووصوله لمستويات غير مسبوقة.

وقال: ولعل ذلك جاء بعد قيام البنك المركزى المصرى بسداد الالتزامات المستحقة على مصر خارجياً لأى جهة، والتى تقدر بالمليارات، فضلاً عن ارتفاع حصيلة الجهاز المصرفى من العملات الأجنبية بشكل مضاعف، الأمر الذى مكّن الجهاز المصرفى من تلبية احتياجات المستوردين لاسيما السلع الاستراتيجية واحتياجات الدولة الأساسية.

وأوضح القصير أنه كان لقرار تعويم الجنيه تأثير مباشر على زيادة الاستثمارات الأجنبية، وبالعودة للتقارير الرسمية، وبصدور اللائحة التنفيذية سيكون هناك تأثير أكبر على حجم الاستثمارات الفترة القادمة، لاسيما أن كثيراً من المستثمرين يفضلون الاستثمار فى دولة لا يوجد بها أكثر من سعر صرف للدولار، خاصة إذا ماكان هذا البلد واعداً ومن اعلى عوائد الاستثمار على مستوى العالم.

وتابع: يضاف إلى كل هذا وذاك التأثير الإيجابى على الصادرات وزيادتها بمعدلات ملموسة، وقد أصبح سعر الصرف يتحدد وفقا لآلية العرض والطلب، الأمر الذى جعل سعر المنتجات المصرية القابلة للتصدير أكثر تنافسية وبالتالى أثر بالإيجاب على ميزان المدفوعات، وفى تصورى انه مع اكتمال المنظومة ككل، ومع مزيد من التحسن فى جودة بعض السلع والأسواق الخارجية سيؤدى ذلك إلى زيادة كبيرة فى مجال الصادرات خلال الفترة المقبلة، ومن ثم زيادة حصيلة مصر من العملات الأجنبية.

وقال القصير: بخلاف ما سبق نحن نشهد حاليا انخفاضاً ملحوظاً فى فى الواردات لاسيما على مستوى السلع الترفيهية والسلع الاستفزازية، ولعل انخفاض نسب الواردات أثر بالإيجاب أيضا على ميزان المدفوعات، متوقعا أن تشهد الفترة المقبلة انتعاشاً كبيراً للسياحة المصرية لاسيما بعد انعقاد مؤتمر شرم الشيخ وما حققه من نتائج ملحوظة.