محادثات بين وزير الطاقة الروسي وشركات النفط بشأن أوبك+


الاثنين 02 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

يعتزم وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إجراء محادثات مع شركات نفط محلية بشأن اتفاق إنتاج النفط المبرم بين أوبك وحلفائها، وهي المجموعة المعروفة بأوبك+، بحسب ما أوردت وكالة أنباء إنترفاكس.

زيادة الإنتاج الروسي

أظهرت حسابات أجرتها وكالة رويترز الإثنين، من واقع تقرير لوكالة إنترفاكس معتمد على بيانات لوزارة الطاقة، أن إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز ارتفع إلى 9.98 مليون برميل يوميًا في أكتوبر من 9.93 مليون برميل يوميًا في سبتمبر / أيلول.

وبلغ إنتاج النفط والمكثفات 42.16 مليون طن في أكتوبر / تشرين الأول، مقارنة مع 40.62 مليون طن في سبتمبر.

ارتفع إنتاج شركة الغاز "جازبروم" للمرة الأولى هذا العام في أكتوبر / تشرين الأول، إلى 42.7 مليار متر مكعب من 41.9 مليار متر مكعب في 2019.

ومن المقرر الشروع في زيادة أخرى قدرها مليونا برميل يوميا في يناير، وإن كانت السعودية وروسيا تحبذان استمرار التخفيضات عند مستوياتها الحالية في ظل موجة ثانية من جائحة كوفيد-19، حسبما تقوله مصادر في أوبك.

أوبك+

كانت أوبك+ أجرت خفضًا غير مسبوق بلغ 9.7 مليون برميل يوميًا بما يعادل 10% من الإنتاج العالمي بدءا من مايو في ظل جائحة كورونا التي تعصف بالطلب. ومنذ أغسطس آب، تضخ المجموعة كميات أكبر بعد أن قلصت مقدار الخفض إلى 7.7 مليون برميل يوميا، تبلغ حصة أوبك منها 4.868 مليون برميل يوميا.

زاد إنتاج أوبك أيضًا، للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر، وسط إعادة تشغيل مزيد من المنشآت الليبية وارتفاع الصادرات العراقية مما نال من أثر الالتزام الكامل من المنتحين الآخرين باتفاق خفض المعروض.

يستثني اتفاق أوبك+ المكثفات، وهي نوع من النفط الخفيف، التي تضخ روسيا منها في المتوسط بين 700 و800 ألف برميل يوميا. وحصة إنتاج موسكو حاليا حوالي تسعة ملايين برميل يوميا من النفط.

كانت أوبك تتوقع في أغسطس الماضي أن يبلغ الطلب على النفط في 2021 نحو 7 ملايين برميل.

تأثير كوفيد-19

في أوروبا، أعادت بعض الدول فرض حظر تجول وإجراءات عزل عام لمواجهة زيادة كبيرة في الإصابات الجديدة بفيروس كوفيد-19، فيما فرضت بريطانيا قيودا أشد لكبح انتشار الفيروس في لندن.

وفي الولايات المتحدة، بدأت شركات الطاقة زيادة منصات الحفر العاملة بعد أن كانت قد خفضتها إلى قاع 15 عاما في أغسطس آب. وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة لرويترز الجمعة، إن الشركات أضافت أكبر عدد من المنصات في أسبوع واحد منذ يناير كانون الثاني، إذ رفعت العدد بمقدار 12 إلى 205.

نزلت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتا لتجري تسويتها عند 42.93 دولار للبرميل، وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات لتسوية عند 40.88 دولار للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، صعد برنت 0.2%، في حين كان غرب تكساس الوسيط في طريقه لتحقيق زيادة 0.7%.