روسيا تعد بتطعيم جماعي ضد فيروس كورونا الشهر المقبل


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قالت سلطات العاصمة الروسية موسكو إن المواطنين الراغبين في تلقي تطعيم ضد فيروس كوفيد-19 ربما يتمكنون من ذلك الشهر المقبل إذا توافرت كميات كبيرة من جرعات اللقاح حينها، وذلك في الوقت الذي سجلت فيه روسيا زيادة قياسية في حالات الإصابة اليومية الجديدة تجاوزت 18 ألفًا.

قالت نائبة رئيس بلدية موسكو أنستاسيا راكوفا: "إن موسكو تنشئ شبكة كبيرة من غرف التطعيم المتخصصة، مضيفة أن 2500 من المعرضين لخطر العدوى، من الأطباء والمعلمين في المقام الأول، تلقوا اللقاح بالفعل".

قالت راكوفا اليوم الجمعة، إن التطعيم الجماعي ليس ممكنًا حتى الآن نظرًا إلى عدم تسلم العدد المطلوب من جرعات اللقاح، وأضافت أنها تعتقد أن ذلك قد يحدث الشهر المقبل، وفقًا لرويترز.

تواجه روسيا تحديًا يتعلق بزيادة إنتاج لقاحها، فقد أشار الرئيس فلاديمير بوتين أمس الخميس إلى مشكلات تتعلق بتوافر المعدات والأدوات.

قال الكرملين إن هناك نقصًا في عدد الأطباء في أنحاء البلاد مع ارتفاع عدد الحالات.

سجلت العاصمة 5268 حالة إصابة جديدة بكورونا اليوم الجمعة، وهو عدد يقل عن المستوى القياسي الذي سجلته في مايو/ أيار لكنه يمثل أحد أعلى معدلات الزيادة في الإصابات منذ تخفيف إجراءات العزل العام.

شهدت روسيا زيادة كبيرة في حالات الإصابة بالفيروس في الأسابيع الماضية. وأعلنت السلطات تسجيل 18283 حالة جديدة اليوم الجمعة وهي أعلى حصيلة مسجلة منذ بدء الجائحة. كما سجلت 355 وفاة.

أقرت روسيا لقاحًا ثانيًا منتصف هذا الشهر ضد فيروس كوفيد-19، وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع للحكومة، العلماء على الموافقة على اللقاح الجديد، الذي طوره معهد فيكتور في سيبيريا واستكمل المراحل المبكرة من التجارب البشرية الشهر الماضي.

يأتي هذا الإعلان بعدما اتهمت بريطانيا والولايات المتحدة وكندا مؤخرًا أجهزة الاستخبارات الروسية بالوقوف وراء هجمات إلكترونية نفذها قراصنة معلومات لسرقة نتائج بحوث ترمي لتطوير لقاح ضد كوفيد-19، وهو ما نفاه الكرملين.

أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة الامتثال للبروتوكولات واللوائح السارية لدى تطوير لقاح ضد كوفيد-19، بعد أن وعدت روسيا بإنتاج "الملايين" من جرعات اللقاح في مطلع عام 2021.

قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير في تصريح سابق له إن "أي لقاح وأي دواء لهذا الغرض يجب أن يخضع بالطبع لجميع التجارب والاختبارات المختلفة قبل الموافقة على نشره".

قال بوتين، في تصريحات أذاعها التلفزيون الرسمي: "تجب علينا زيادة إنتاج اللقاحين الأول والثاني، ونواصل التعاون مع شركائنا الأجانب وسنروج للقاحنا في الخارج".

بلغ العدد الإجمالي لوفيات مرض كوفيد-19 في روسيا 27656 اليوم الجمعة، وسجلت البلاد مليونًا و599976 إصابة بالفيروس حتى الآن لتجيء في المركز الرابع عالميًا من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.