إدارة ترامب تبلغ الكونجرس قرارها ببيع طائرات إف - 35 للإمارات


الجمعة 30 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

بعد نحو شهر من تقديم الطلب الرسمي، وافقت الولايات المتحدة على بيع طائرات "إف-35" المتطورة إلى الإمارات، وسط انتقادات اسرائيلية سابقة.

من المتوقع أن تُحدث هذه الخطوة تغييرا في ميزان القوى في المنطقة، وفق ما أفاد نائب أميركي الخميس، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

قال النائب الديموقراطي إليوت إنغل الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إن إدارة الرئيس دونالد ترامب أبلغت الكونغرس بالصفقة التي "من شأنها أن تحدث تغييرا عسكريا كبيرا في الخليج وتؤثر على تفوق إسرائيل العسكري".

علّق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على تقرير بشأن مضي واشنطن في صفقة بيع طائرات إف-35 للإمارات "نحن جميعا نواجه تهديدا مشتركا".

برزت انتقادات اسرائيلية سابقة عندما قدمت الإمارات طلب شراء طائرات F-35، ولكن وبموجب القانون الأميركي، تضمن الولايات المتحدة لإسرائيل الحصول على الأسلحة الضرورية للحفاظ على "تفوقها العسكري النوعي" على الدول العربية.

قال المسؤولون الأميركيون في وقت سابق إن بإمكانهم تقديم هذا التأكيد بغض النظر عن مبيعات F-35، دون تحديد بشكل علني ما الذي سيعرضونه على إسرائيل.

قدمت الإمارات طلبا رسميا لشراء طائرات F-35 من الولايات المتحدة منذ نحو شهر، بعد أيام من توقيع اتفاقية دبلوماسية مع إسرائيل.