بنك أبوظبي الأول يستأنف المحادثات للاستحواذ على بنك عودة مصر


الخميس 29 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تمّ استئناف محادثات الاستحواذ بين بنك أبوظبي الأول وبنك عودة مصر التي علّقت في مايو الماضي بسبب جائحة كوفيد 19.

استُئنفت محادثات حصرية بين عودة وأكبر بنوك الإمارات للاستحواذ على أنشطة بنك عودة اللبناني في مصر.

أكّد بنك أبوظبي الأول في بيان: "تخضع هذه المفاوضات لمقتضيات الفحص النافي للجهالة والاتفاق علي المعاملات النهائية والموافقات التنظيمية المطلوبة".

تحاول المصارف اللبنانية ومن بينها بنك عودة بيع وحداتها في الأردن والعراق ومصر، منذ بدء الأزمة المالية في لبنان في نهاية العام 2019.

الهدف من بيع الوحدات هو زيادة السيولة الخارجية بالدولار، وفقًا للتعميم 154 الذي أصدره مصرف لبنان، بتاريخ 27/ 8/ 2020، وذلك لإعادة تفعيل المصارف العاملة في لبنان.

فرض التعميم 154 على البنوك اللبنانية تكوين احتياطيات حرة خارج البلاد تصل نسبتها إلى 3% من مجموع ودائعها بالدولار، وبالتالي تحصيل أرباح البيع بعد تنزيل قيمة الاستثمار الموظف في هذه العمليات من أجل زيادة الرساميل.

أطلق بنك أبوظبي الأول أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة " Super-Surprises "، تعمل على استخدام بيانات المدفوعات من خلال حملات فعالة لتعزيز مبيعات التجار وجذب عملاء جدد إليهم، وفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية.

تمثل "Super-Surprises" الإضافة الأحدث إلى منصة الدفع المتكاملة "Payment as a Platform" التي أطلقها البنك، وتعتمد على تحليل سلوك الإنفاق في كل بطاقة تتفاعل مع أنظمة الدفع التابعة لبنك أبوظبي الأول، سواء في نقاط البيع أو عبر بوابة المدفوعات. وستساهم هذه الخطوة في مساعدة التجار على إعداد حملات ترويجية فعالة تستقطب المزيد من العملاء إلى علاماتهم التجارية.

تتيح "Super-Surprises" لأصحاب المشاريع التجارية الصغيرة الاستفادة من نظام الإحالة الذي يحقق لهم عوائد إضافية على إحالة الشركاء.

ونظرًا إلى امتلاك بنك أبوظبي الأول منظومة مدفوعات قوية في دولة الإمارات، ستعمل أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة على توليد عروض ترويجية مفاجئة لحاملي البطاقات تتفاعل مباشرةً مع منظومة مدفوعات بنك أبوظبي الأول، بصرف النظر عن كونهم من عملاء البنك.