انخفاض أكبر من المتوقع لمعدل البطالة بألمانيا في أكتوبر


الخميس 29 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تراجع معدل البطالة في ألمانيا أكثر من المتوقع في أكتوبر، لتواصل سوق العمل الألمانية تعافيها من الموجة الأولى لجائحة فيروس كوفيد-19.

وقال مكتب العمل إن عدد العاطلين تراجع 35 ألفًا بعد تعديله في ضوء العوامل الموسمية، ليصل الإجمالي إلى 2.863 مليون، في حين توقع استطلاع أجرته وكالة رويترز تراجعًا أصغر يبلغ خمسة آلاف.

انخفض معدل البطالة إلى 6.2% في أكتوبر، من 6.3% في الشهر الماضي.

وسجّل عدد المسجلين في برامج العمل قصير الأمد، التي حمت سوق العمل من تداعيات الجائحة، تراجعًا حادًا إلى 2.58 مليون في أغسطس، مقارنةً مع أكثر من أربعة ملايين في الشهر الماضي، في حين شهد إبريل الذروة بتسجيل نحو ستة ملايين عندما كانت الجائحة في أوجها.

كان توقع معهد إيفو الألماني أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 5.2 % هذا العام، ليرفع توقعاته السابقة بتراجعه 6.7 %، في أحدث مؤشر على أن الضرر الناجم عن جائحة كوفيد-19 قد يكون أصغر من المتوقع في البداية.

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأربعاء أن ألمانيا ستغلق بدءًا من الاثنين المقبل، ولمدة شهر، المطاعم والمؤسسات الترفيهية والثقافية في سياق القيود الجديدة التي ستفرض لمواجهة الموجة الوبائية الثانية.

ستحد هذه الإجراءات إقامة لقاءات خاصة بعشرة أشخاص من أسرتين، ويطلب من المواطنين تفادي أي تنقل غير ضروري، والإقامة في البلاد تكون مقتصرة على "غايات غير سياحية" كما أعلنت ميركل بعد مباحثات مع قادة المقاطعات الألمانية الـ16.

سيُسمح للمدارس والمتاجر بأن تبقى مفتوحة. ولتخفيف وطأة الصدمة على الاقتصاد ستقدم ألمانيا حتى 10 مليارات يورو ( 11.75 مليار دولار) مساعدات للقطاعات المتأثرة بالتدابير الجديدة، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ارتفعت حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 حاليًا فوق 10 آلاف إصابة يومية في عدد قياسي جديد (14964) أعلنه الأربعاء معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية.

ارتفعت الأسهم الأوروبية الخميس بعد تقارير نتائج قوية من شركات مثل "رويال داتش شل" النفطية العملاقة و"إيه. إس. إم" لمعدات صناعة الرقائق، لكن المعنويات ما زالت هشة بعد يوم من بيع واسع النطاق جراء المخاوف حيال الإغلاقات بسبب الموجة الثانية من كوفيد-19.

زاد سهم إيه. إس. إم إنترناشونال الهولندية 4.4% بعد أن رفعت توقعاتها للربع الأخير من العام. وهوى سهم نوكيا 14.2% متذيلًا الأداء على ستوكس 600 بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح العام بكامله.

وبعد بداية مهزوزة، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4% بحلول الساعة 08:26 بتوقيت غرينتش، بينما تقدم المؤشر داكس الألماني 0.7% وزاد فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي زيادة طفيفة عقب ملامسة أدنى مستوياتهما لأشهر.

كانت أسواق الأسهم هوَت الأربعاء، بعد أن فرض أكبر اقتصادين أوروبيين (ألمانيا وفرنسا) قيودًا لا تقل صرامة عن تلك التي دفعت الاقتصاد العالمي في وقت سابق من السنة إلى أعمق ركود بتاريخه.

من المتوقع أن يبقي البنك المركزي الأوروبي سياسته النقدية دون تغيير، لكن قد يمهد لإجراء في ديسمبر/ كانون الأول في ظل معاناة اقتصاد منطقة اليورو من موجة ثانية لتفشي فيروس كوفيد-19، حيث سيعلن قراره اليوم.