الأردن يعيد فتح ثلاثة معابر برية حدودية أحدها مع السعودية


الخميس 29 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

استأنف الأردن فتح ثلاثة معابر حدودية برية مع السعودية وفلسطين وإسرائيل، بعد إغلاق دام نحو سبعة أشهر، وهي مركز حدود المدورة في الجنوب، وجسر الملك حسين في شمال غرب البلاد، وجسر الشيخ حسين "المعبر الشمالي" في الغرب، وفق إجراءات وضوابط لأعداد المسافرين.

سيتم استقبال أعداد محدودة من المسافرين عبر ثلاثة معابر حدودية يعاد فتحها الخميس، كـتجربة أولية لتقييم وضع المراكز الحدودية وقدرتها على استقبال المسافرين، وفقًا لمدير عمليات خلية أزمة كورونا، العميد مازن الفراية، في تصريحات تليفزيونية نقلها موقع قناة المملكة.

سيستقبل مركز حدود المدورة، وجسر الشيخ حسين، 100 مسافر يوميًا، في حين سيستقبل جسر الملك حسين 150 مسافرًا، كما أضاف الفراية خلال مؤتمر صحفي من مجلس الوزراء.

سيكون على القادمين إلى الأردن التسجيل عبر منصة "VISITJORDAN" التي سيضاف إليها خيار العودة برًا، ليتم منحهم "QRCODE" يتيح لهم دخول المركز الحدودي.

سيكون إجراء فحص الكشف عن كورونا قبل 5 أيام شرطًا أساسيًا للذهاب إلى الأردن برًا، في حين سيكون على المسافرين إجراء فحص آخر عند الوصول إلى المعابر.

يتحمل الشخص القادم إلى الأردن تكلفة الفحص للكشف عن الفيروس عند المعبر، حيث سيتم الدفع عبر المنصة، وسيتم إبلاغه بنتيجة الفحص عبر رسالة نصية.

سيكون هناك مختبر طبي في كل مركز حدودي، ولن ينتظر المسافر نتيجة فحصه بل سيمضي إلى وجهته.

تتشابه آلية حجر القادمين برًا مع القادمين من المطار، حيث يتم الفحص بالمركز الحدودي، ثم يكون على القادمين المكوث في حجر منزلي حسب تصنيف الدول التي أتوا منها سواء خضراء وبذلك يكون الحجر لأسبوع، أو حمراء ليكون الحجر مدة أسبوعين.

سيسمح للقادمين برًا بالقدوم بمركباتهم الخاصة، بشرط تعقيم السيارة في المركز الحدودي، كما سيسمح للأشخاص بالعودة عبر النقل العمومي بالتنسيق مع هيئة النقل البري.

يستهدف الأردن من التسجيل بالمنصة ضبط أعداد القادمين إليه، وإبلاغهم باليوم المحدد للوصول إلى المركز الحدودي.

قد يفتح عدم وجود منصة المجال أمام أعداد كبيرة من الناس التي تأتي، وقد تضطر الحكومة إلى إعادة بعضهم وهو أمر شاق عليهم، بحسب الفراية.

سيخصص مركز اتصال في وزارة الداخلية للإجابة عن استفسارات المواطنين والقادمين حول آلية العودة من الخارج، بدءًا من الاثنين المقبل، كما تتاح غرفة عمليات للتعامل مع الحالات الاستثنائية.

كان الأردن أغلق حدوده البرية والمطارات في منتصف شهر مارس/ آذار لاحتواء تفشي فيروس كوفيد-19، وكان يسمح فقط بعبور الشاحنات المحملة بالسلع والبضائع. وأعادت المملكة فتح المطار في سبتمبر/أيلول الماضي.

استطاع الأردن السيطرة على الوباء خلال الموجة الأولى من انتشار جائحة كورونا، ولكن الإصابات ازدادت خلال الشهر الماضي.

شهد اقتصاد الأردن انكماشًا بنسبة 3.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، مع تقلص النشاط بسبب جائحة كوفيد-19.

سجل الأردن نحو 55.055 إصابة بكوفيد-19 حتى الآن توفيت منهم 624 حالة وتعافى 7.508 أشخاص.