ننشر تفاصيل المخطط العام الجديد لمنطقة الأهرامات وجزيرتي الذهب والوراق


الاحد 25 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

انتهت هيئة التخطيط العمرانى من المخطط العام الجديد لكل من منطقة الأهرامات وجزيرتى الذهب والوراق بمحافظة الجيزة، والذى يشمل إقامة العديد من المشروعات التجارية والإدارية بجانب مشروعات الإسكان السياحى والفيلات والأبراج المتعددة والفنادق، إضافة إلى إقامة عدد من المطاعم ومناطق ألعاب أطفال ومرسى سياحى وحديقة نباتات. 

من جانبها قالت المهندسة سلوى عبدالوهاب، نائبة رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، إن المخطط يأتى فى إطار الرؤية التنموية للقاهرة الكبرى، والتى تبدأ بتحديد الجزر النيلية كقطاع متجانس يمكن تنميته، مشيرة إلى أن جزيرة الذهب من ضمن الجزر النيلية ذات القيمة العمرانية والبيئية المثمرة، حيث تتبع محافظة الجيزة، وتبلغ مساحتها 473 فدانًا، ويبلغ عدد سكانها ما يقرب من 21 ألف نسمة.

وأضافت فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن الهدف من تطوير الجزيرة هو رفع القيمة الاقتصادية والعمرانية وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المتاحة بالجزيرة، وتوفير الخدمات ورفع مستوى معيشة السكان بها، مؤكدة على تقسيم المشروعات التى سيتم تنفيذها بالجزيرة إلى 3 قطاعات، الأول: إنشاء الحديقة المركزية بمسطح يصل إلى 19.4فدان وتحتوى على عدد من المطاعم، ومنطقة ألعاب أطفال ومنطقة عين الذهب ومرسى سياحى وحديقة نباتات، والقطاع الثانى: منطقة القرى القائمة وامتدادها، وتشمل المبانى السكنية التى تم الحفاظ عليها، والمبانى السكنية المقترحة والمساحات المخصصة؛ لإقامة مشروع الإنتاج الزراعى والحيوانى.

أما القطاع الثالث: منطقة النوادى (نادٍ اجتماعى-رياضى- يخوت) وتضم مطاعم وكافتيريات وساحات تجمع ومنطقة ألعاب رياضية ومرسى لليخوت ومناطق خضراء مفتوحة وحديقة نباتية.

وأشار إلى أن الموقع العام لمشروع الممشى ويضم مضمار الجرى والدراجات ومصاطب مطلة على النيل ومنطقة ألعاب أطفال ومرسى للأتوبيس النهرى ومرسى للمراكب وممشى سياحى وأكشاك بيع الطعام وكوبرى خشب ومقاهى.

وأضافت أن من ضمن المشروعات المقترحة بالجزيرة إقامة منطقة أبراج متعددة الاستخدامات مزودة بمناطق انتظار للسيارات ومرسى سياحى ومسارات مشاهة بإجمالى مسطح 20 فدانًا، ومنطقة موتيلات وهى عبارة عن فندق مخصص لقائدى المركبات على الطريق العام أو فندق لرواد السفر ويكون أيضًا استراحة، بالإضافة إلى مرسى يخوت. 

وقالت إن سيتم تخصيص جزء كبير من الجزيرة؛ لإقامة منازل ريفية ومشروعات بيئية لزراعة النباتات العطرية، مشيرة إلى أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا بالجزر النيلية المتخلفة، حيث بدأ جهاز جزيرة الوراق فى تنفيذ 4 أبراج سكنية بالجزيرة، والتى تم الانتهاء من تخطيطها بالكامل.

وأكدت أنه تم الانتهاء من وضع التصور العام لمشروع تطوير كورنيش النيل بجزيرة الوراق، الذى يمتد بطول 12 كيلو مترًا وعرض 30 مترًا،  موضحة أنه تم تقسيم المشروع لـ 6 قطاعات متجانسة رئيسية بالجزيرة، الأول: يضم 4 مناطق استثمارية بطول 4540 مترًا، والثانى: امتداد الحديقة المركزية بطول 1480 مترًا، والثالث: سياحى للقرية التراثية القائمة بطول 2170 مترًا، والقطاع الرابع: المارينا الشرقية بطول 450 مترًا، والخامس هو حرم محور روض الفرج بطول 330 مترًا ، ومنطقة المارينا التجارية بطول 750 مترًا. 

وأشارت إلى أنه تم اقتراح استعمالات بقطاعات كورنيش النيل منها مطاعم وكافيهات وأكشاك وساحات متعددة الاستخدامات ومرسى أتوبيس نهرى ومرسى اليخوت ومدرجات جلوس ومحلات تجارية وبازارات ومناطق خضراء لتنمية وتطوير كورنيش الوراق على غرار ممشى أهل مصر والحد من التدهور البيئى المتوقع للنيل. 

ونوهت بأن سيتم بدء تنفيذ المرحلة العاجلة من المشروع بالمنطقة الواقعة جنوب الطريق الدائرى شرقًا وغربًا كمنطقة تنمية عاجلة بطول 700 متر وعرض 30 مترًا تقريبًا  

وأشارت إلى أن الهيئة انتهت من وضع التصور النهائى للمنطقة الواقعة بجوار الأهرامات، والتى تمت الموافقة عليها من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وإرسالها لمحافظة الجيزة للموافقة عليها بشكل نهائى وننتظر الرد.

وأوضحت أن عملية التطوير ستشمل المنطقة المحيطة بهضبة الأهرام والمتحف المصرى الكبير، والتى تقع جنوب غربى محافظة الجيزة، لافتة إلى أن عملية التطوير تشمل المنطقة الأثرية لهضبة الأهرام وأرض هيئة المجتمعات العمرانية وميدان الرماية ومنطقة نزلة السمان وفندق مينا هاوس ومجموعة الفنادق القائمة بالجوار ومناطق إسكان الضباط وإسكان حدائق الأهرام والمناطق الأخرى المحصورة بين هضبة الأهرام والطريق الدائرى.

وأشارت إلى أن فكرة المخطط تعتمد على الربط بين منطقة هضبة الأهرام والمتحف المصرى الكبير، وذلك من خلال مجموعة من الساحات المتحفية وساحات الاحتفالات وإنشاء شبكة من مسارات المشاه الرئيسية والفرعية التى تساعد على تحقيق الربح والتكامل.

وأكدت نائبة رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، أنه سيتم إنشاء مركز خدمات سياحية تراثية يتكون من مناطق صناعات حرفية ومركز تأهيل وتدريب سياحى ومركز مؤتمرات، بالإضافة إلى توفير مجموعة من الاستعمالات والأنشطة الداعمة لقطاع السياحة ولطبيعة المنطقة التراثية، بالإضافة إلى مجموعة من الفنادق والخدمات السياحية المقترح تنفيذها فى منطقه إسكان الرماية ومنطقة شمال المتحف الكبير.

وقالت إن فكرة التصميم وتنسيق الموقع تعتمد على خلق شبكة من المناطق الخضراء متمثلة فى مجموعة من المسارات والفراغات الرئيسية والفرعية وتأكيد الرؤية البصرية والربط بهضبة الأهرام والمتحف الكبير، كما تم تصميم الفراغات الرئيسية على عدد من المحاور الرئيسية ذات الرؤية البصرية المميزة لهضبة الأهرام والمتحف المصرى الكبير.

وأضافت أنه يتم توفير مناطق للخدمات السياحية والإسكان الفندقى بالتداخل والترابط مع المنطقة من خلال شبكة المسارات والمناطق الخضراء والفراغات.

وقالت إنه تم تحديد ثلاث مناطق لإعداد مخططات تفصيلية لها، حيث تقع كل من المنطقة(1) جنوب المتحف الكبير ومنطقة (2) شرق المتحف و(3) شمال المتحف، حيث يعتمد المخطط على تعظيم القيمة المكانية والاقتصادية للمنطقة، وتم استغلال الأراضى الفضاء وتحويلها إلى خدمات تجارية وإدارية وصحية، وذلك فى الجزء الغربى من المنطقة بالإضافة إلى استغلال باقى الأراضى الفضاء المتاحة بالمنطقة إضافة إلى إسكان للفيلات والإسكان السياحى.