أخبار عاجلة

أسهم Gilead Sciences الأميركية ترتفع بعد اعتماد عقارها Remdesivir لمواجهة كورونا

أسهم Gilead Sciences الأميركية ترتفع بعد اعتماد عقارها Remdesivir لمواجهة كورونا

ارتفعت أسهم شركة Gilead Sciences الأمريكية بنسبة 5.67% إلى 64.11 دولار في تعاملات ما قبل افتتاح السوق في وول ستريت بعد اعتماد عقار الشركة المضاد للفيروسات Remdesivir كأول علاج لمواجهة كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

موافقة FDA

جاءت موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لاستخدام Remdesivir للمرضى الذين يضطرون إلى الذهاب إلى المستشفيات على الرغم من تصريح منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بأن الدواء ليس له تأثير كبير على مدة إقامة المرضى في المستشفى أو فرص البقاء على قيد الحياة في تجربة عالمية.

يؤكد دعم إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعقار Remdesivir على ثقتها بنتائج دراسة شركة Gilead في الولايات المتحدة، والتي أظهرت أن الدواء كان قادرًا على تقليل الوقت اللازم للتعافي لدى المرضى، بحسب المحلل في Piper Sandler تايلر فان بيورن في مذكرة للعملاء، نقلتها رويترز.

يتوافر Remdesivir بموجب ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ مايو.

أظهرت دراسة أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأميركية NIH أن عقار Remdesivir يقلل من مدة الإقامة في المستشفى لمدة خمسة أيام.

يمكن لهذا العقار أن يجلب أكثر من مليار دولار من المبيعات خلال النصف الثاني من العام، بمعدل الإصابات الحالي للوباء، كما قال فان بورين.

يكلف Remdesivir ، الذي سيتم بيعه تحت الاسم التجاري Veklury، نحو 3120 دولارًا لجرعة علاجية مدتها خمسة أيام، أو 2340 دولارًا للمشترين الحكوميين مثل وزارة شئون المحاربين القدامى.

تبلغ القيمة السوقية لـ Gilead Sciences التي تأسست في يونيو عام 1987نحو 76.063 مليار دولار، بحسب موقع ناسداك.

أعلنت المملكة المتحدة في يونيو/حزيران أن عقار Dexamethasonene أثبت فاعليته كأول دواء منقذ للحياة ضد كوفيد-19، وبدأت إعطاءه للمرضى.

تطورات اللقاح

بدأت شركة الأدوية الأميركية العملاقة فايزر مؤخرًا تصنيع مئات الآلاف من لقاحات كوفيد-19 قبل الموافقة الأميركية المتوقعة في نوفمبر/تشرين الثاني.

أكدت الشركة أنها تأمل توفير 100 مليون جرعة هذا العام، في حالة منح اللقاح الموافقة التنظيمية، مع خطط لتصنيع 1.3 مليار في عام 2021، بحسب صحيفة Mail on Sunday.

تقوم السلطات السويسرية بتقييم لقاح "أسترازينيكا'' المضاد لكوفيد -19 و التابع لجامعة أكسفورد، وهو أول لقاح من هذا القبيل يُقدم للحصول على تصريح في البلاد.

أعلنت شركة BioNTech الألمانية وشركة Pfizer في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الجهات التنظيمية الأوروبية تقيم البيانات المبكرة من تجارب لقاح فيروس كورونا الذي تطوره الشركتان في إطار عملية تدقيق تهدف إلى تسريع منح الموافقات على اللقاح، في الوقت الذي يتسابق فيه العلماء في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح آمن وفعال لفيروس كوفيد-19.

أصاب فيروس كورونا 41.7 مليون شخص حول العالم حتى الآن وتسبب في وفاة 1.14 مليون شخص، كما أن دولًا أوروبية مثل فرنسا وإسبانيا وبريطانيا تواجه موجة جديدة من الإصابات وتكثف الإجراءات لتفادي عزل عام قد يوجه ضربة إلى الاقتصاد.

سجلت حالات كوفيد-19 في الولايات المتحدة 8.2 مليون شخص منهم 220.5 ألف حالة وفاة حتى الآن، بحسب أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية.

موضوعات متعلقة