خدمة Quibi تبحث عن جهة تشتريها بعد نصف عام من إطلاقها


الخميس 22 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تبحث خدمة "كويبي" للتسجيلات القصيرة بتقنية البث التدفقي التي أُطلقت في إبريل في خضم أزمة كورونا عن جهة تشتريها تحت طائلة الإغلاق، بحسب ما أفاد الموقع الأميركي "ذي إنفورمايشن".

كشف الموقع أن المدير السابق لاستوديوهات ديزني (1984-1994) ومؤسس المنصة جيفري كاتزنبرغ "قال لأشخاص في المجال إنه قد يضطر إلى إغلاق الشركة".

طُرحت كويبي في الولايات المتحدة وكندا قبل ستة أشهر آملة إحداث تغيير في مجال محتويات الفيديو مع برامج أصلية مدتها عشر دقائق عالية النوعية تقدّم بواسطة تكنولوجيا مخصصة بالكامل للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

جذب هذا المشروع أسماء بارزة في المجال، من ستيفن سبيلبرغ وغييرمو ديل تورو إلى جينيفر لوبيز وريز ويذرسبون.

يسعى كاتزنبرغ إلى بيع هذه المحتويات، وهو يتواصل مع عدد من مسئولي Apple وفيسبوك وان بي سي يونيفرسال، لكن محاولاته ذهبت سدى، وفق ذي إنفورمايشن.

طرحت كويبي 50 برنامجًا في اليوم الأول من تشغيلها، ولم تخف نيتها إعداد نشرات إخبارية يومية وبرامج رياضية وحلقات ترفيهية، وهو محتوى من الصعب إنتاجه في أوقات العزل العام، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

نظرًا إلى الصعوبات المالية الناجمة عن الأزمة الصحية، مددت المنصة مدة عرضها التجريبي من أسبوعين إلى 90 يومًا. وتبلغ كلفة الاشتراك فيها خمسة دولارات في الشهر مع إعلانات أو ثمانية دولارات بلا فواصل إعلانية.

يبدو أن هذه الاستراتيجية لم تؤتِ ثمارها. وبحسب الصحافة الأمريكية، كانت كويبي تعوّل على ملايين المشتركين بحلول إبريل 2021، لكنها لم تكسب سوى بضع مئات الآلاف في خلال ستة أشهر.