البنك العربي الوطني يصدر صكوكًا بقيمة 750 مليون دولار


الخميس 22 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن البنك العربي الوطني انتهاءه من طرح صكوك رأس مال من الشريحة الثانية مقوّمة بالدولار الأمريكي، بقيمة تصل إلى 750 مليون دولار.

أوضح البنك في بيان لسوق المال السعودي "تداول" أنه تم طرح الصكوك داخل وخارج المملكة العربية السعودية على مستثمرين مؤهلين، ومن المتوقع أن تتم التسوية يوم الأربعاء المقبل.

بلغ العدد الإجمالي للصكوك التي ستُدرج في السوق الرئيسية لسوق لندن للأوراق المالية 3750 صكًا بقيمة اسمية تصل إلى 200 ألف دولار.

سجل العائد على الصك نحو 3.326% سنويًا مدفوعة على أساس نصف سنوي في نهاية كل تاريخ توزيع دوري اعتبارًا من تاريخ الإصدار حتى اليوم الذي يسبق تاريخ 28 أكتوبر 2025. على أن يُعدّل عائد الصك بعد ذلك في التاريخ نفسه.

يبلغ أجل الصكوك 10 سنوات تستحق في 28 أكتوبر 2030، مع قابلية الاسترداد المبكر في حال وقوع حدث يؤثر في رأس المال أو أغراض ضريبية، أو عند مرور خمس سنوات منذ تاريخ الإصدار.

عين البنك شركة "إتش اس بي سي بي ال سي" وشركة "جي. بي. مورجان للأوراق المالية بي ال سي" كمديري الاكتتاب وسجل الاكتتاب، بالإضافة إلى شركة العربي الوطني للاستثمار كمدير اكتتاب.

قال البنك العربي الوطني في بيان سابق لسوق المال السعودي "تداول" إنه يستهدف طرح الصكوك لدعم القاعدة الرأسمالية للبنك وتلبية احتياجاته المالية والاستراتيجية

تراجع سهم البنك اليوم بنحو 0.97% ليبلغ 20.30 ريال حتى منتصف تعاملات اليوم الخميس بسوق المال السعودي "تداول".

تأثرت أعمال البنك بالتداعيات الاقتصادية لكوفيد-19 وتراجع صافي أرباحه خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 32.5% لتبلغ 1.1 مليار ريال (301 مليون دولار) في مقابل نحو 1.7 مليار ريال (446 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

أرجع البنك تراجع صافي أرباحه إلى انخفاض إجمالي دخل العمليات بنحو 12.1%، كما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة مماثلة تبلغ نحو 12% وذلك نتيجة ارتفاع مخصصات خسائر انخفاض الائتمان والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.