أخبار عاجلة

بعد ظهور 13 حالة مصابة بـ "كورونا" .. "التعليم" تستعد لتنفيذ سيناريوهات "الغلق"

بعد ظهور 13 حالة مصابة بـ

انتهى الأسبوع الأول من بداية العام الدراسي في ظل جائحة كورونا، وكما هو متوقع ظهرت العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين في محافظات عديدة، ولم يفرق فيروس كورونا بين مدارس حكومية أو خاصة أو دولية، فظهور الحالات شملهم جميعًا.

وظهر بالأسبوع الأول فقط حوالي 13 حالة بمحافظات الفيوم والبحر الأحمر وأسيوط، بخلاف الحالات التي ظهرت بالمدارس الدولية بالقاهرة والجيزة.

ووضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عدة سيناريوهات في حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في المدارس، وأكدت الوزارة أنه سوف يتم غلق "الفصل" في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل لمدة 28 يومًا تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق وتتخذ القرار كل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

وسوف يتم غلق "المدرسة" عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال المرض بالمدرسة، لذا يتم غلق المدرسة لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

أما غلق "مجمع مدارس" يتم بعد غلق مدرسة في مجمع مدارس، ثم حدوث مؤشر غلق فصل (بند1) بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملًا لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التربية والتعليم.

وأكدت الوزارة، أنه سوف يتم غلق "مدارس قرية أو مدينة" وذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر، كذلك غلق مدارس "محافظة" تبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قرارًا بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن 28 يومًا وقد تمتد وفقًا لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة، وتطبق هذه الإجراءات على جميع أنواع المدارس الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين بواسطة الإدارة الصحية.

موضوعات متعلقة