علماء بريطانيون: كورونا باقٍ للأبد.. والتوصل إلى لقاح قد يحسن الوضع


الاربعاء 21 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

توصّل عالم بريطاني من اللجنة الحكومية المكلفة بالتصدي لجائحة فيروس كوفيد-19 معتبرا أنّ التوصل إلى لقاح يمكن أن يحسن الوضع.

التعايش مع الفيروس

تواجه بريطانيا، مثل غيرها من الدول الأوروبية، حاليًا ارتفاعًا جديدًا في حالات الإصابة بكوفيد-19، المرض الناتج عن الإصابة بالفيروس، ويخضع غالب أرجاء البلاد لقيود لاحتوائه. وسجلت أكثر من 21 ألف حالة إصابة أمس الثلاثاء.

قال جون إدموندز من المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ لنواب البرلمان "سيتعين علينا التعايش مع هذا الفيروس للأبد. الفرص ضئيلة جدًا للقضاء عليه".

أضاف أن احتمال التوصل إلى لقاح بحلول نهاية الشتاء يجب أن يؤثر في استراتيجية الحكومة الآن.

بيّن إدموندز "إذا كانت اللقاحات في متناول اليد فأعتقد أنه يتعين علينا الإبقاء على الحالات عند أقل مستوى الآن لأن اللقاح سيكون متاحًا في المستقبل القريب".

أشار إلى أن بريطانيا "لعبت لعبة ذكية" بالاستثمار في العديد من اللقاحات.

وقعت بريطانيا اتفاقات توريد لستة لقاحات مختلفة لكوفيد-19 وأمنت 340 مليون جرعة من أنواع استخدمت تكنولوجيات مختلفة.

تجارب اللقاح

تجري شركة التكنولوجيا الحيوية، hVIVO، ومقرها المملكة المتحدة، محادثات متقدمة مع الحكومة البريطانية لإنشاء وتوفير عينات لسلالة من فيروس كوفيد-19 يمكن استخدامها في تجارب التحدي البشري لاختبار فعالية اللقاحات، حيث يتم تعريض المتطوعين الملقحين للفيروس عمدًا، وهو الأمر الذي قد يواجه شواغل أخلاقية تتعلق بالسلامة.

كشفت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن عقار Remdesivir المضاد للفيروسات غير فعال في علاج كوفيد -19.

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قبل أيام من تداعيات السماح لفيروس كوفيد-19 بالتفشي على أمل الوصول إلى ما يسمى مناعة القطيع، واصفًا هذا الأمر بأنه "غير أخلاقي".

قاربت الإصابات بفيروس كورونا حول العالم الـ41 مليون اصابة، وتجاوز عدد الوفيات المليون و100 ألف حالة، في حين قاربت حالات الشفاء الـ29 مليون حالة شفاء، وفق آخر الإحصاءات المقدمة من منظمة الصحة العالمية

تجدر الإشارة إلى أن علماء بارزين من بينهم 15 من الحائزين على جائزة نوبل، كتبوا رسالة مفتوحة إلى وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لدعم تجارب التحدي البشري بحجة أن فوائدها تفوق بكثير المخاطر. وقالوا: "إذا تم إجراؤها على نحو صحيح، يمكن أن تكون تجارب التحدي البشري لفيروس كورونا طريقة مهمة للتسريع من تطوير اللقاح، وإنقاذ أرواح لا حصر لها في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى المساعدة في إنقاذ الاقتصادات العالمية"، وفقًا للرسالة التي نشرتها منظمة 1DaySooner، وهي منظمة غير ربحية تدعم المتطوعين في تجربة التحدي البشري لكوفيد-19.