برأسمال 545 مليون دولار.. القابضة ADQ تتوسع في القطاع المالي وتؤسس بنكا رقميا


الاربعاء 21 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن بنك أبوظبي الأول موافقة مساهميه على نقل ملكية الرخصة المصرفية لبنك الخليج الأول "سابقاً" إلى القابضة ADQ التابعة لحكومة أبوظبي، لتمكين القابضة من تأسيس بنكها الرقمي الجديد برأسمال مبدئي يقدر بحوالي ملياري درهم (544.5 مليون دولار).

ملكية البنك الجديد

بموجب الصفقة، سينقل بنك أبوظبي الأول ملكية رخصة بنك الخليج الأول المصرفية إلى القابضة ADQ مقابل حصة 10% من أسهم رأسمال البنك الجديد، مع أفضلية الحصول على 10% إضافية من الأسهم في حال تم طرحها للاكتتاب العام مستقبلاً.

بعد أبوظبي الأول أكبر بنك في الإمارات، وثاني أكبر مصرف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتأسس رسمياً في 2017 بعد اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني. وتتوزع شبكة فروع بنك أبوظبي الأول في خمس قارات، وبلغ إجمالي أصوله 236 مليار دولار حتى نهاية يونيو/حزيران 2020

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول أندريه الصايغ: مع مضي القابضة قدماً في خططها، فإن إضافة بنك رقمي متكامل سيتمثل نقلة نوعية على مستوى الدولة، تدعم رؤيتنا الهادفة إلى تحقيق أفضل قيمة ممكنة للمساهمين، فضلاً عن دعم رؤية إضافة إمارة أبوظبي نحو التحول الرقمي.

علق الرئيس التنفيذي للقابضة ADQ محمد حسن السويدي قائلاً: إن تأسيس بنك رقمي مستقل يعزز الاقتصاد الرقمي في إمارة أبوظبي، ويدعم محفظة الشركة في مجال الخدمات المالية.

توسع بالخدمات المالية

تأسست القابضة التي تتخذ من إمارة أبوظبي مقراً لها في عام 2018، كشركة مساهمة عامة. وتمتلك الشركة محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، في عدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية على مستوى الإمارة، بما في ذلك المرافق والسياحة والضيافة والطيران والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات والعقارات والإعلام والرعاية الصحية والأغذية والزراعة والخدمات المالية.

تتوسع الشركة بوتيرة سريعة في قطاع الخدمات المالية، وفي 11 أكتوبر/تشرين الأول الحالي أطلقت ADQ شركة كيو لصناعة السوق، التي بدأ نشاطها في سوق أبوظبي للأوراق المالية كصانع سوق مستقل الإدارة، بهدف تسهيل نشاط التداول وضمان السيولة.

تسعى "القابضة" لزيادة استثماراتها، واستحوذت الشركة في الشهر الماضي على 22% من أرامكس، كما أطلقت عدد من صناديق الاستثمار. كما أطلقت ADQ شركة جديدة "سلال" في إمارة أبوظبي بهدف تنويع مصادر المنتجات الغذائية، وتحفيز نشاط الأغذية الزراعية والمصنّعة محليًا.

وفي الأسبوع الماضي، قدمت الشركة القابضة العامة "صناعات"، التابعة لـ القابضة (ADQ) عرضا لرفع حصتها في مجموعة أغذية من خلال صفقة تبلغ قيمتها 450 مليون درهم (122.5 مليون دولار).

كما أعلنت منذ أيام عن ضخها استثمارات بقيمة 2.1 مليار دولار مع صندوق أبوظبي للتقاعد في مجموعة محددة من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك، بالإضافة لاستثمار مليار دولار في مجموعة اللولو التابعة لأغنى ملياردير هندي في الشرق الأوسط يوسف علي.

بنك أبوظبي الأول

جاء بنك أبوظبي الأول في المرتبة الثالثة بقائمة فوربس الشرق الأوسط "أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2020"، بإيرادات بلغت 9.1 مليار دولار، وصافي ربح 3.4 مليار دولار. ويعد أكبر بنك في الإمارات، وثاني أكبر بنك في المنطقة بعد بنك قطر الوطني.