خطوة بخطوة.. طريقة حجز وحدة بـ"الإسكان المتوسط"


الاحد 18 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً

تلبية لمطالب شريحة من المواطنين ممن تزيد دخولهم على الحد الأقصى لمستحقي وحدات الإسكان الاجتماعي وفي الوقت نفسه لا يتناسب دخلهم مع أسعار وحدات مشروعي سكن مصر ودار مصر، طرحت وزارة الإسكان محورا جديدا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير 250 ألف وحدة سكنية. يضم الطرح 25 ألف وحدة سكنية بـ10 مدن جديدة لمن يزيد صافى دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 108 آلاف جنيه سنوياً للأسرة (بما يُعادل 9 آلاف جنيه شهرياً) وعن 84 ألف جنيه سنوياً للأعزب (بما يُعادل 7000 جنيه شهرياً).

ونستعرض فيما يلي خطوات وشروط الحجز:

• طرحت الوزارة 25 ألف وحدة كاملة التشطيب لمتوسطي الدخل .

• المدن الجديدة ( بدر " حدائق العاصمة " – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر – 15 مايو – العاشر من رمضان – العلمين الجديدة – المنيا الجديدة – ناصر "غرب أسيوط" – رشيد الجديدة – أسوان الجديدة )

• الوحدات بمساحة 100 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 48 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 10 آلاف جنيه.

• وحدات بمساحة 110 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 51 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 10.5 ألف جنيه.

• وحدات بمساحة 120 م2 (3 غرف وصالة) بمبلغ جدية حجز 55 ألف جنيه، بخلاف 400 جنيه مصروفات إدارية (لا ترد ولا تسترد)، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية (12 دفعة)، 11.5 ألف جنيه، بالإضافة إلى سداد 5 % من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، ويتم سداد نحو 65 % من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.

• يتم سداد ثمن الوحدة المتبقي بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 8 % سنوياً (متناقصة)، لمدة تصل إلى 20 عاماً وفقاً لشروط مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 وتعديلاتها، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل 40 % من صافى الدخل الشهري (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، حيث يتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

الشروط الواجب توافرها في المتقدمين لحجز وحدات متوسطي الدخل:

• يجب أن يكون المتقدم شخصاً طبيعياً مصري الجنسية، وألا يقل عمره عن 21 عاماً في تاريخ نهاية الإعلان.

• أن يكون المتقدم من متوسطي الدخل، ولا يزيد صافى دخله السنوي من جميع مصادر دخله على 108 آلاف جنيه سنوياً للأسرة (بما يُعادل 9 آلاف جنيه شهرياً) وعلى84 ألف جنيه سنوياً للأعزب (بما يُعادل 7000 جنيه شهرياً).

• لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

• ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير، وألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر).

• ألا يكون قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي، أو استفاد من مبادرات التمويل العقاري الصادرة من البنك المركزي بقرارات مجلس إدارته بتاريخ فبراير 2014 أو بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتهما.

• يتم التخصيص إلكترونياً عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي لكل دور.

• في حالة زيادة عدد الحاجزين من ذوى الاحتياجات الخاصة على نسبة 5% من عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالي، المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول - المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً، وفى حالة زيادة عدد الحاجزين غير متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة على عدد الوحدات السكنية المتاحة بعد خصم الوحدات السكنية المُخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة بالمُدن المعلن عنها يتم عمل قرعة إلكترونية عشوائية لترتيب الحاجزين.

• يجب متابعة الصفحة الرسمية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري للإطلاع على أي تعليمات جديدة من خلال الرابط التالي: (http://www.facebook.com/shmffeg)..

والصفحة الرسمية على موقع يوتيوب من خلال الرابط التالي (https://www.youtube.com/shmffeg)، وكذا الموقع الإلكتروني للصندوق (www.shmff.gov.eg)، أو من خلال الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق على أرقام: 5999 أو 5777 أو 1188 من أي تليفون محمول، ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة 9 صباحاً : 9 مساءً طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، أو من خلال التوجه لأي مركز من مراكز خدمة العملاء بأجهزة المدن / مديريات الإسكان.