75 % زيادة فى طلبات شراء الوحدات السكنية و100% فى الفيلات بمدينة بدر


الاربعاء 14 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
أشرف توفيق

ارتفعت أسعار الوحدات العقارية والأراضى فى مدينة بدر بمعدل 200% خلال عام 2019/2020، حيث أرجع عدد من خبراء التسويق العقارى هذا الارتفاع الكبير إلى عدة أسباب، أهمها قرب المدينة من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بشكل كبير التى تمثل السبب الأهم فى هذه الزيادة، كما أن مدينة بدر تتميز بالتقسيم الجيد والهدوء الشديد وانخفاض أسعار العقارات مقارنة بالمدن الأخرى.

وتوقع الخبراء أن مدينة بدر تلقى إقبالًا أكبر خلال الفترة المقبلة، لاسيما من العاملين فى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أن مدينة بدر تعتبر من المناطق الاقتصادية منخفضة الأسعار مقارنة بالوحدات فى العاصمة الإدارية، كما يتوفر بها أغلب الخدمات فضلًا عن «الجامعة الروسية، وأرض المعارض، والمنطقة الترفيهية»، ويمكن الوصول إليها من خلال طريق «القاهرة-السويس»، إلا أن المواصلات العامة إليها محدودة.

كشف حسام الشويش، صاحب شركة الشويش للتسويق العقارى، العاملة فى مدينة بدر، أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير عقب بدء الأعمال بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، سواء فى أسعار الأراضى أو الوحدات السكنية والفيلات والمحلات التجارية، مع الوعى المتزايد من العملاء بأهمية الاستثمار فى العقار بالمدن المجاورة للعاصمة الإدارية. 

وتابع أن الأسعار فى مدينة بدر ارتفعت بنحو 50% خلال النصف الثانى من 2020، خاصة مع وصول عمليات التنفيذ فى العاصمة الإدارية إلى نسب غير مسبوقة، رغم أن مدينة بدر كانت من المدن الصناعية التى لا يوجد عليها إقبال كبير لراغبى السكن، وفق تعبيره.

وأضاف أن متوسط سعر شقق مدينة بدر يتراوح بين4500  و5500 جنيه للمتر فى الأحياء الأول والثانى والثالث والسادس والسابع، بينما متوسط سعر الشقق فى الأحياء المتميزة وبيت الوطن بين 7000 و8500 جنيه للمتر، ومتوسط إيجار الوحدات السكنية ين 1800 و3000 جنيه. 

فيما قال المهندس أكرم محمود، صاحب شركة الزعيم للتسويق العقارى، إن «بدر» من أكثر المدن الجديدة إقبالًا من العملاء بسبب موقعها بين مدينتى ومدينة الشروق ومدينة هليوبوليس، كما أنها تأتى فى المرتبة الأولى من ناحية الأهمية لشركات التطوير العقارى والمقاولات لشراء وحدات سكنية وتجارية لموظفيها العاملين فى العاصمة الإدارية، والتى يمتد العمل فيها لسنوات.

ولفت إلى تباين أسعار تمليك الوحدات التجارية فى مدينة بدر، بين 60 و80 ألف جنيه للمتر بينما تتراوح أسعار إيجار الوحدة التجارية بين 20 و35 ألف جنيه فى أحياء الأول والثالث والخامس، أما بيت الوطن والحى المتميز فتتراوح بين 3500 و5500 جنيه، كما تباينت أسعار أراضى البناء بين 15 و20 ألف جنيه فى الأماكن المتميزة، مثل الحى المتميز والإسكان المتميز.

وأضاف أن هناك زيادة 75% فى طلبات شراء الوحدات السكنية مع زيادة 50% فى الأسعار خلال 2020، كما أن متوسط طلبات شراء الفيلات ارتفع بالمدينة 100%.

وقال أحمد سالم مدير مبيعات شركة كريشان لإدارة المشروعات، إن الأسعار فى مدينة بدر ارتفعت بشكل كبير مع وجود صراع بين شركات التسوق العقارى على تسويق أكبر قدر من الوحدات السكنية والتجارية خلال الثلاث سنوات الماضية، لاسيما مع تحول المدينة من الإهمال إلى الأهمية القصوى بعد تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية.