بشرى سارة من صندوق النقد الدولي بشأن أسعار البنزين في مصر


الثلاثاء 13 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً

زف صندوق النقد الدولي، بشرى رائعة للمصريين بشأن أسعار البنزين خلال السنوات المقبلة، وذلك حينما أعلن اليوم الثلاثاء عن توقعاته لمتوسط أسعار النفط إلى 41 دولارا للبرميل في عام 2020 و43.8 دولار في عام 2021، وهى أعلى من توقعات سابقة في أبريل ويونيو الماضيين.

وتحمل تلك التوقعات الخير للمصريين بشأن أسعار البنزين التي ترتبط ارتباطا كليا بسعر برميل النفط عالميا، حيث يعود ذلك ذو نفع أكثر على الاقتصاد المصري والمواطنين، حيت عدم ارتفاع الأسعار يقلل من قيمة العملة الصعبة المدفوعة من خزينة الدولة لاستيراد الفارق بين الإنتاح المحلي والاستهلاك المطلوب، كما أنه يعود بالنفع المباشر على المواطن الي يستهلك البنزين والسولار، حيث يتم التسعير كل 3 أشهر، وهو الامر المرتبط بشكل مباشر بأسعار المنتجات عالميا.

وأوضح تقرير النقد الدولي، أنه اعتبارا من أوائل سبتمبر، تشير عقود النفط الآجلة إلى أن أسعار برنت سترتفع إلى 46.7 دولار للبرميل في عام 2021 وإلى 50 دولارا بحلول نهاية عام 2023، ما يسلط الضوء على مخاوف الطلب على المدى القريب.

وأضاف "النقد الدولي" أن منحنيات العقود الآجلة للنفط تشير إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار بعد ذلك على المدى المتوسط لنحو 48 دولارا للبرميل، أي أقل بنحو 25% من متوسط عام 2019.

وذكر التقرير أن أسعار النفط العالمية تراجعت بنسبة 60% بين فبراير وأبريل الماضيين حيث أدى الوباء إلى انهيار الطلب العالمي على النفط وتزاد المخاوف بشأن السعة التخزينية، خاصة بعد فشل أوبك + في مارس الماضي في التوصل لاتفاق على تخفيضات الإمدادات لإعادة النظام إلى السوق.