معلومات عن علاج لي كوف 555 الذي أنقذ ترامب في 6 أيام


الخميس 08 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعافيه من فيروس كورونا المستجد، بعد مرور 6 أيام على إصابته، مرجعا سبب تعافيه إلى عقاري لي كوف 555 الذي تنتجه شركة وايلي ليلي وريجن كوف 2 التابع لشركة ريجينيرون، ما أثار دهشة الكثيرين حول العالم، متسائلين عن ماهية العقارين. 

وترصد السطور التالية، معلومات مهمة عن العقارين، كما يلي:

معلومات عن عقار ريجن كوف 2

1) طورته شركة ريجينيرون، ويحوي عقار "ريجينيرون"، أجسام مضادة تصنعها الشركة، وأخرى جرى فصلها من مرضى متعافين من "كوفيد 19".

2) العلاج الآن في المرحلة الثالثة من التجربة السريرية بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، لاختبار ما إذا كان قد يمنع العدوى.

3) من المتوقع أن تشمل التجربة السريرية نحو 2000 مريض.

4) يعطى العلاج عن طريق التنقيط الوريدي.

5) تجرى التجارب السريرية لاختبار سلامة الدواء وفعاليته عند مستويات جرعات مختلفة ومقارنته بعلاج وهمي للإجابة على هذا السؤال.

6) أعلنت الشركة المصنعة للدواء بعض النتائج من تجربة سريرية مبكرة، قائلة إنّ علاجها قلل وقت الشفاء لدى مرضى كوفيد - 19 الذين لم يدخلوا المستشفى.

7) طلبته الشركة المصنعة للدواء من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تحت اسم "ريجن- كوف2"، وقالت الشركة إنّ لديها إمدادًا لنحو 50 ألف مريض وسيكون لديها 300 ألف مريض في غضون بضعة أشهر.

معلومات عن عقار لي كوف 555

1) العقار مطور من قبل شركة الدواء الأمريكية إيلي ليلي. 

2) تعمل الشركة على إنتاجه منذ 7 أشهر.

3) العلاج الآن في المرحل الثالثة من التجارب السريرية، وبدأت المرحلة الأولى له في يونيو 2020. 

4) تشترط التجربة السريرية للعلاج أن يكون المشاركون ثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد خلال 3 أيام قبل الحقن بالعقار، وأن يظهر عليهم أعراض سواء خفيفة أو متوسطة من حمى أو سعال أو صداع أو التهاب في الحلق أو غثيان أو إسهال أو ضيق في التنفس. 

5) يتم ملاحظة المتطوع في التجربة لمدة 3 أشهر يوميا لمدة تصل إلى 90 يومًا، يختار خلالها الباحثون 3 جرعات مختلفة لمراقبة أي آثار جانبية.

6) قدمت الشركة المنتجة طلبًا لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية يتيح إمكانية الاستخدام الطارئ للعلاج.

7) أظهرت البيانات الجديدة أنّ العلاج المركب يلبي النقاط النهائية الأولية والثانوية، ما يقلل الحمل الفيروسي والأعراض ويساعد في الاستشفاء.

8) ينتمي لي كوف 555 إلى العلاجات أو الأدوية التكنولوجية الحيوية التي تعتمد على الأجسام المضادة أحادية المنشأ.

9) الدواء عبارة عن جسم مضاد أحادي المنشأ، مصنع من جسم مضاد أنتجه مريض تعافى من كورونا.

10)  يعمل الدواء على خفض حجم وكميات الفيروس في الجهاز التنفسي.