المرحلة الأولى بتكلفة 70 مليار جنيه .. بدء حفر مترو الهرم خلال أيام


الجمعة 02 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، انتهاء تنفيذ أعمال تحويلات مرافق الخط الرابع للمترو (الهرم - 6 أكتوبر) استعدادًا لبدء التنفيذ وذلك ضمن خطة مد مترو الأنفاق إلى مناطق جديدة، التي تتضمن حدوث تبادل بين الخط الرابع والخط الأول (حلوان - المرج) في محطة الملك الصالح. 

وقال عصام والي، إن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو التي تمر بشارع الهرم، ستمتد بطول 19 كم، وتشمل 17 محطة بتكلفة 70 مليار جنيه، تمولها مؤسسة "جايكا" اليابانية، ومنها مبلغ 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر مقدم من هيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا". 

ولفت الدكتور عصام والي، إلى أنه من المقرر أن يربط الخط الرابع للمترو مدينة 6 أكتوبر بمنطقة وسط البلد ثم شارع الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة، ويتم تنفيذ هذا الخط علي مرحلتين، وهما المرحلة الأولى التي تمتد من حدود أكتوبر- ميدان الرماية- الهرم-الملك الصالح عمرو بن العاص، وتشمل 17 محطة ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" على حدود مدينة 6 أكتوبر ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولًا إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وتابع عصام والي، قائلاً : أما المرحلة الثانية (عمرو بن العاص- مدينة نصر- القاهرة الجديدة)، فيبلغ طولها 23 كم، وتشتمل على 20 محطة، وتبدأ من محطة عمرو بن العاص ليصل إلى منطقة الورشة شرق الطريق الدائري-وشمال مصر السويس الصحراوي، وسيتم الانتهاء منه بالكامل خلال عام 2023.

ولفت والي، إلى أنه سيتم خلال أيام بدء أعمال الحفر في هذا الخط، كما أن الشركات تستعد لإنزال معداتها وتحديد الأماكن التى ستبدأ بها بالمرحلة الأولى، لافتا إلى أن شركات المصرية ستنفذ الأعمال المدنية بهذا الخط.