نيفين جامع : دراسة إنشاء منطقة صناعية مجرية في مصر


الجمعة 02 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

اتفقت مصر والمجر، على تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين، وتنمية التعاون التجارى والصناعى المشترك، الأمر الذى يسهم فى تحقيق آمال وطموحات حكومتى البلدين، فى إحداث طفرة نوعية فى معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص بكل من مصر والمجر خلال المرحلة المقبلة.

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدتها  نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع نيفين جامع ومسئولي الوفد المجري بيتر سيجارتو وزير الخارجية والتجارة المجري.

 واستعرض اللقاء، سبل تعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين، إلى جانب عدد من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، حضر اللقاء  طارق شلبي مساعد الوزيرة لشئون التجارة الخارجية والاتفاقيات والعلاقات الدولية والدكتور أحمد مغاوري، رئيس جهاز التمثيل التجاري، أوندراش إيمرا كوفاشي سفير المجر بالقاهرة.

ومن جانبها، أكدت وزيرة التجارة، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، حرص القيادة السياسية فى مصر على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر والمجر لمستويات متميزة  تسهم فى فتح آفاق  جديدة للصادرات المصرية للنفاذ للسوق المجرى وأسواق دول وسط وشرق أوروبا بالاضافة إلى نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة لدولة المجر للصناعة الوطنية، إلى جانب توحيد الرؤى، بشأن مختلف الملفات الإقليمية والعالمية المتعلقة بالشأن الاقتصادى.

 وأشارت الوزيرة، إلى ترحيب الحكومة المصرية، بجذب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال المجرية للعمل بالسوق المصري، والذى يمثل أحد أهم المقاصد الاستثمارية لمنطقة الشرق الأوسط، حيث يتمتع بتوافر كافة مقومات الانتاج، وعلى رأسها المناطق الصناعية المرفقة القريبة من الطرق والموانئ الرئيسية وبصفة خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرةً إلى أنه سيتم التواصل مع اتحاد الصناعات المصرية لترشيح عدد من الشركات المهتمة بالتعاون مع الجانب المجرى، للاستفادة من البرامج التمويلية المتميزة التي يتيحها بنك الاستيراد والتصدير المجري للمشروعات المشتركة.

وأوضحت نيفين جامع، أن المباحثات تناولت إمكانية إنشاء منطقة صناعية مجرية في السوق المصرى، وذلك في إطار الجهود الحثيثة لحكومتى البلدين لتعزيز التعاون الصناعي المشترك، مشيرةً إلى أن المنطقة ستضم عدد من القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تتميز بها دولة المجر.

ولفتت الوزيرة، إلى أهمية تفعيل التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال بالبلدين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والمجر خلال المرحلة المقبلة، مشيرةً إلى أن هناك فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات مشتركة بين البلدين في مجالات صناعة الأدوية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وتنقية ومعالجة المياة والأسمدة العضوية والطاقة والسكك الحديدية والصناعات البلاستيكية والمنسوجات والزراعة والسياحة والصحة والمستحضرات الطبية.