جوجل تدفع مليار دولار لـ 200 غرفة أخبار مقابل المحتوى عالى الجودة


الخميس 01 أكتوبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تعتزم شركة جوجل، دفع أكثر من مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة من خلال برنامج جديد لترخيص الأخبار، حيث وقع عملاق التكنولوجيا اتفاقيات ترخيص مع حوالى 200 ناشر، فى عدد من البلدان مع خطط للتوسع جغرافيًا.

وفقا لشبكة سي إن إن الأمريكية، تتحكم جوجل وفيس بوك في حصة كبيرة من دولارات الإعلانات التي كانت تذهب إلى الناشرين في صناعة الأخبار، وأدى تقلص عائدات الإعلانات إلى تقليل عدد غرف الأخبار وتقليص الموارد للصحف وصانعي المحتوى الاخباري.

جاء قرار جوجل لإنفاق المليار دولار على ترخيص الأخبار بمثابة طريقة  لإظهار التزام الناشرين بالدفع مقابل الصحافة عالية الجودة ، وتعد صفقات الترخيص جزءًا من منتج جديد يسمى News Showcase ، حيث يمكن للناشرين المشاركين تنظيم وتحديد كيفية تقديم محتواهم على المنصة بأنفسهم ومن المقرر أن يبدأ البرنامج اعتبارًا من اليوم في البرازيل وألمانيا.

وأضاف  بندر، نائب رئيس جوجل لإدارة المنتجات، "من الواضح أن صناعة الصحف واجهت تحديات اقتصادية منذ فترة طويلة واليوم نعمل لتمكين مستقبل أفضل للأخبار. هذا استثمار كبير جدًا، ولكنه حقًا يبني على جهودنا التي استمرت 20 عامًا مع الصناعة".

بالنسبة إلى News Showcase، وقعت جوجل صفقات مع جهات نشر في ألمانيا والبرازيل والأرجنتين وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا، بينما رفضت تحديد موعد إطلاقها مع ناشرين أمريكيين.

وقال بندر، إن المدفوعات التي يتلقاها كل ناشر تختلف بناءً على ما يقدمه ومقداره، مضيفا أن المنتج الجديد يسمى News Showcase لأن الناشرين سوف "يعرضون صحافتهم ورؤيتهم لما هو مهم"،  مشيرا الى أن جوجل تخطط لتجاوز التزامها لمدة ثلاث سنوات وبالتالي استثمار أكثر من المليار دولار المعلن عنها.