كبار المطورين العقاريين يتنافسون على أراضى الشراكة من 150 إلى 1000 فدان


الثلاثاء 01 اغسطس 2017 | 02:00 صباحاً

أكد كبار المطورين العقاريين أنهم يعتزمون التقدم للمنافسة على أراضى الشراكة التى ستطرحها وزارة الإسكان اليوم الأحد فى مدن القاهرة الجديدة والشيخ زايد وأكتوبر، موضحين أن كل شركة سوف تتقدم للحصول على المساحة التى تتناسب معها خلال الفترة المقبلة ومع ما تريد أن تقدمه من مشروعات عمرانية متكاملة للسوق العقاري.

فى البداية.. كشف المهندس حسين صبور.. رئيس مجلس إدارة شركة الأهلى للتنمية العقارية– صبور أن الشركة تعتزم التقدم للحصول على قطعة أرض فى غرب القاهرة بمساحة تصل إلى 150 فدانا بنظام الشراكة مع الدولة، لاسيما أننا استطعنا تنفيذ العديد من المشروعات فى هذه المنطقة المهمة وتحديدا فى مدينة 6 أكتوبر وهو مشروع كمبوند دار جاردنز، والشيخ زايد بمشروع رويال ميدوز، كما أننا نتعبر تجربتنا البنائية فى الغرب من التجارب الناجحة بكل المقاييس.

من جانبه قال المهندس هشام شكرى.. رئيس مجلس إدارة مجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقارى إن شركته على أتم الاستعداد للدخول فى منافسة للحصول على قطع أراضى لتنفيذ مشروعات عمرانية متكاملة بنظام الشراكة سواء بالقاهرة الجديدة أو مدينة الشيخ زايد، مضيفا أن الشركة كانت قد تقدمت من قبل إلى وزراة الإسكان للحصول على أراضى بالقاهرة الجديدة بنظام الشراكة على مساحة 360 فدان بالقاهرة الجديدة و190 فداناً بمدينة السادس من أكتوبر، وهو مشروع زايد كريستال بارك، ولكن وزارة الإسكان لم تستكمل إجراءات الطرح، منوها إلى أن الشركة ستقوم بإعادة دراسة التقديم من جديد فى المشروعات السابقة.

وأشار إلى أن شركة رؤية تقوم بدارسة كافة الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق العقارى المصرى حاليا لاقتناص ما هو مناسب لها، سواء بالشراكة أو بنظام البيع بالأظرف المغلقة أو السعر المعلن.

وأكد المهندس ماجد شريف.. العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» أن الشركة تقدمت بالفعل منذ فترة إلى هيئة المجتمعات العمرانية من أجل الدخول معها بنظام الشراكة بهدف تطوير 410 أفدنة بمدينة الشيخ زايد، وأضاف أن الشركة لديها رغبة للدخول فى مشروعات بنظام المشاركة على أى من القطع المطروحة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية فى مدن القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد ولكنها ستدرس هذه الفرص لاختيار ما يناسبها.

وكشف الدكتور المهندس أحمد شلبى.. الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير- مصر أن شركته ستنافس على المساحات الكبيرة سواء فى شرق أو غرب القاهرة، حيث إنها ترغب فى الحصول على قطع بمساحات تبدأ من 500 فدان وحتى 1000 فدان، لافتا إلى أن الشركة ستركز على دراسة القطع المطروحة بمدينتى الشيخ زايد و6 أكتوبر، مشيرا الى ان المحدد الوحيد لمشروعات الشراكة هى الشروط التى ستعلن عنها وزارة الإسكان وموقع ومساحة القطع التى سيتم طرحها.

فيما كشف هانى العسال.. رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر- إيطاليا القابضة للاستثمار العقارى عن أن الشركة سوف تنافس على المساحات الكبيرة التى تتراوح بين 250 فدان و300 فدان، وذلك بالقطع التى سيتم طرحها فى شرق القاهرة.

من جانبه أكد د.م أشرف دويدار.. العضو المنتدب لشركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري أن الشركة تفضل الاستثمار خلال المرحلة المقبلة فى منطقتى الشيخ زايد والقاهرة الجديدة، لافتا الى أن الشركة سوف تنافس على مساحة ما بين 300 الى 400 فدان بغرب القاهرة، موضحا أن السعر المعلن هو الأفضل لدى الشركة خلال المرحلة الحالية.

وقال المهندس أمجد حسنين.. الرئيس التنفيذى للمشروعات بشركة كابيتال جروب بروبيرتز إن الشركة تدرس التنافس على قطعة أرض بنظام الشراكة فى القاهرة الجديدة بمساحة 396 فدانا، وكذا التنافس على القطعة المطروحة بالشيخ زايد بنظام المشاركة والتى تقدر مساحتها بـ410 أفدنة بأرض الأمير مشعل.

وأضاف أن التنوع فى طرح الاراضى يخدم السوق العقارى، وهو ما ينتج عنه زيادة فى المساحة المراد تنميتها وفقا للخطة العامة للدولة 2030، مشيرا الى أن أفضل الحلول الخاصة التى تتماشى مع الظروف الحالية للشركات العقارية هى مشروعات الشراكة، مشيرا إلى أن التخوف لدى المطورين يتمثل فى مشكلة مواعيد الانتهاء من اعمال الترفيق لكافة الأراضى المطروحة من الدولة، ولذا يجب على الإسكان الإعلان عن مدة الانتهاء من كل قطعة سيتم طرحها.

فيما أكد المهندس أحمد العدوى.. رئيس مجلس إدارة شركة «إنرشيا» للتنمية العقارية أن الشركة على استعداد تمام للحصول على قطعة أرض سواء بالشراكة بنظام المظاريف المغلقة بشرط أن تكون شروطها تتوافق مع متطلبات الشركة خلال المرحلة الحالية، مضيفا أن الشركة ستدرس الفرص الاستثمارية المتاحة للتقدم على قطعة أرض بمساحة تتراوح بين 200 إلى 300 فدان بمنطقة شرق القاهرة، لافتا الى أن تحديد ذلك يتوقف على الشروط الخاصة بطرح الأرض.

من جانبه أكد المهندس فهد دربالة.. رئيس مجلس إدارة شركة المعادى للتنمية والتعمير إحدى الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير أن الشركة تقوم حاليا بدراسة الفرص الاستثمارية التى أعلنت عنها وزارة الإسكان مؤخرا، لافتا الى أن الشركة تفضل الحصول على قطعة أراض بمساحة 250 فدان فى القاهرة الجديدة بنظام الشراكة.

وكشف المهندس هشام الخشن.. العضو المنتدب لشركة سامكريت للتنمية العمرانية عن أن الشركة تقوم حاليا بدراسة الفرص الاستثمارية التى تم الإعلان عنها بمنطقة غرب القاهرة تمهيدا للتقدم للحصول على إحدى قطع الأرض هناك، مؤكدا أن الشركة لن تحدد مساحة القطعة إلا بعد الانتهاء من دراسة الشروط الواردة بكراسة الشروط التى سيتم طرحها، مشيرًا إلى انه لم يتم تحديد الآلية الخاصة بالحصول على قطة الارض سواء مشاركة أو مظاريف مغلقة أو سعر معلن.

من جهته قال المهندس حسام طه.. نائب رئيس مجلس إدارة شركة قرطبة للاستثمار العقارى إن الشركة تفضل الاستثمار بمنطقة غرب القاهرة خاصة مدينة 6 أكتوبر، لافتا الى أن الشركة تسعى للحصول على قطعة أرض بمساحة لا تقل عن 50 فداناً سواء بنظام المظاريف المغلقة أو السعر المعلن أو المشاركة، لافتا إلى أنه سيتم حسم ذلك الأمر فور الاطلاع على كراسة الشروط.

فيما أكد المهندس آسر حمدى.. رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الشرقيون للتنمية العمرانية أن الشركة تدرس حاليا الحصول على قطعة أرض بالقاهرة الجديدة أو الشيخ زايد أو السادس من أكتوبر، وذلك بمساحة تتراوح بين 50 الى 60 فدانا بنظام السعر المعلن أو نظام المظاريف المغلقة.

وقال المهندس علاء فكرى.. رئيس مجلس إدارة شركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية إن الشركة لديها النية للحصول على قطعة أرض بنظام التملك بالتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، ولم تحدد مساحتها بعد، وأضاف أن الشركة فضلت نظام الشراء عن المشاركة مع وزراة الإسكان، لأن الشروط التى ستطرح بها الوزارة تلك الأراضى لا تناسب الشركة

وطالب فكرى وزارة الإسكان بمراجعه سياسة طروحات الأراضى للمطورين  خلال آخر ٣ سنوات، لافتا إلى أنها لابد أن تعتمد على خطه واضحة من خلال مواعيد الطروحات سواء كانت سنوية أو ربع سنوية يمكن للمطور الرجوع إليها.