أخبار عاجلة

أحمد منصور: 2024 عام تسليم مشروع كاسيل لاند مارك بالكامل.. و5 مليارات جنيه حجم استثماراته

أحمد منصور: 2024 عام تسليم مشروع كاسيل لاند مارك بالكامل.. و5 مليارات جنيه حجم استثماراته

على قدم وساق تجرى أعمال الإنشاءات بـ«كاسيل لاند مارك» أحد أهم المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة الذى تقوم عليه شركة كاسيل للتطوير العمرانى التى تتخذ من الالتزام والجودة وسرعة التنفيذ شعارًا لها، لتنفيذ باكورة مشروعاتها بالعاصمة والذى يمثل نقلة نوعية كبيرة فى النهضة العمرانية التى تشهدها مصر.. هذا ما رصدته «العقارية» فى الجولة التى قامت بها للوقوف على آخر تطورات «كاسيل لاند مارك» والذى يعمل به يوميًا ما يقرب من ألف مهندس وعامل.

 وخلال الجولة التقينا بالمهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة كاسيل للتطوير العمرانى، الذى أكد أن مشروع كاسيل لاند مارك يقام على مساحة 43 فدانًا، بالحى السكنى R7، بالقرب من منطقة الأبراج ومحور الأمل والمحاور الرئيسية بالعاصمة الإدارية، بالقطعة A1 فى مواجهة  Coventry University.

وأضاف أن المشروع يتكون من 46 عمارة بإجمالى 1800 وحدة سكنية مختلفة المساحات والتميز بنحو 5 مراحل، يطل على 3 شوارع رئيسية بعرض 70 مترًا، مشيرًا إلى أنه يوجد طريق دائرى داخلى يربط المشروع بالكامل، إضافة إلى تمتعه بالعديد من المزايا، كالمساحات الخضراء والتصميمات العالمية، والتى تتضمن تنفيذ الجراجات على مسطح المشروع بالكامل.

وأوضح أن المشروع سيتم تسليمه كلية بنهاية 2024، خاصة بعد أن انتهت الشركة من تسويق المرحلة الأولى، ونحو 70% من المرحلتين الثانية والثالثة، مشيرًا إلى أن الأسعار تبدأ من 11800 حتى 12500 جنيه للمتر بدون تشطيب، ونحو 14500 حتى 17000 جنيه للمتر بنظام التشطيب الكامل.

وبالنسبة للنماذج المتاحة بمشروع كاسيل، أكد المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى للشركة، أن الجزء السكنى بإجمالى 1800 وحدة سكنية مختلفة المساحات، يتم تنفيذها على 5 مراحل، حيث تبلغ المساحات المتاحة بالمشروع بداية من 130 - 135 -145 – 150 -155 حتى 285 مترًا، ليصل متوسط المساحات قرابة 200 متر مربع، فضلًا عن إتاحة أكثر من 12 نموذجًا للمساحات بما يتناسب مع طبيعة كل عميل واحتياجاته.

وقال إنه وفقًا للدراسة التى أجرتها الشركة لمعرفة احتياجات العملاء مؤخرًا، فقد أظهرت أن المساحة الأكثر طلبًا ما بين 150 حتى 200 متر مربع، لذلك قامت بتجهيز المرحلة الرابعة بنفس هذه المساحات، خاصة بعد أن انتهت من بيع 45% من وحدات المشروع بالكامل، مشيرًا إلى أنه فيما يتعلق بالشق التجارى المقام على 3.2% من المساحة الكلية للمشروع، فهى نسبة أقل من المحدد، والذى يتضمن مساحة بإجمالى 7 آلاف متر، بلغت مبيعات الطرح الأول منه نحو 300 مليون جنيه حتى الآن.

وقال إن المرحلة الرابعة التى سيتم طرحها خلال فاعليات معرض سيتى سكيب المقبل، تتضمن مجموعة من المفاجآت، سواء فى الوحدات المطروحة من حيث المساحات التى تتراوح بين 150 حتى 200 متر مربع أو غيرها، بإلاضافة إلى نظام السداد الذى سيصل لنحو 8 سنوات، مؤكدًا أن الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ هذه المرحلة دون النظر إلى توقيت التسليمات أو البيع، موضحًا أن المشروع يتضمن أيضًا مرحلة خامسة سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة المقبلة. 

وصرح بأن المرحلة الأولى من المشروع التى تم تسويقها تتضمن 12 عمارة تم تصميمها على شكل حرف u، وبلغت نسب التنفيذ بها ما يزيد على 35%، مؤكدًا أنه سيتم الانتهاء من تنفيذ أول نموذج منها خلال 3 أشهر، أى بحلول يناير 2021، كما سيتم الانتهاء من تنفيذ أعمال صب الخرسانات الخاصة بالجراج والسور الخاص بالمرحلة الأولى، وأشار إلى أن الأطوال بالنسبة للأساسات تصل لأكثر من 9 أمتار لمعالجة منسوب الأرض، متوقًعا أن تصل مبيعات المشروع بعد طرح المرحلة الرابعة نحو 60%، وذلك نتيجة للطلبات الموجودة من العملاء. 

وأكد الرئيس التنفيذى للشركة أن مشروع كاسيل لاند مارك يتضمن 4 بوابات رئيسية، لافتًا إلى تصميم جراجات المشروع وفقًا للمناسيب الخاصة بالأرض والشوارع الرئيسية، موضحًا أنه سيتم تنفيذ أعمال الصرف بالمشروع خارج الجراجات فضلًا عن المنطقة الخاصة بخطوط الصرف للاستفادة منها ولإضفاء منظر جمالى للمشروع من الجهة الخارجية، على أن يتم تنفيذ خزان مياه بسعة 40 مترًا لتغذية المشروع سواء لأعمال الزراعة أو الاستخدام الخاص بالسكان لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 أيام. 

وأضاف أن المشروع يضم أيضًا مجموعة من المشروعات الخدمية والترفيهية، منها الجزء التجارى الذى يقع فى واجهة جامعة Coventry University، ويضم مبنيين تم البدء فى تسويق الأول ويصل إجمالى مبيعاته حتى الآن نحو 300 مليون جنيه، ويتضمن 3 طوابق. 

وأوضح أن إجمالى العمالة اليومية بالمشروع تصل قرابة الـ1000 مهندس وعامل، مع وجود محطة خرسانة جاهزة بطاقة إنتاجية نحو 180 مترًا فى الساعة، فضلًا عن توفير كمية من حديد التسليح تمكن شركات المقاولات من تنفيذ أكثر من 70% من إجمالى ارتفاعات المرحلة الأولى، والأعمال الإنشائية للمرحلتين الثانية والثالثة، مع تنفيذ أعمال الإحلال لكل مرحلة، بعد انتهاء أعمال الحفر للمرحلتين الثالثة والرابعة. 

وأكد أن الأسعار ستشهد زيادة بمقدار 10% خلال المرحلة المقبلة، على أن يتم الإعلان عن عروض مميزة خلال سيتى سكيب، خاصة مع طرح 4 عمارات من المشروع،  والبدء فى تسويق أول عمارتين منها وسيتم البدء فى الباقى  فور الانتهاء من تسويق الجزء الأول، مشيرًا إلى أن التكلفة الإنشائية للمشروع تصل إلى 3.7 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تصل العوائد البيعية منه بخلاف التكلفة نحو 1.3 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مشروع كاسيل لاند مارك به العديد من المزايا كالمساحات الخضراء والتصميمات العالمية، إضافة إلى تنفيذ الجراجات على مسطح المشروع بالكامل، موضحًا أن شركات المقاولات تقوم حاليًا بتنفيذ الأعمال الإنشائية على 4 مراحل بالتوازى، مع وجود اختلاف من مراحل التنفيذ بين كل مرحلة، وأضاف أن الشركة تضع الجودة والالتزام والتنفيذ وفق أحدث التصميمات العالمية شعارًا لها بجميع المشروعات، فضلًا عن حرصها على مدخرات العميل.

وقال إن الشركة تستهدف الانتهاء من أعمال حفر المشروع بالكامل قبل نهاية 2020، على أن يتم تنفيذ الأعمال الخاصة بجوانب الحفر والتى تسبق عملية صب الخرسانات خلال الـ 3 أشهر الأولى من 2021، على أن يتم الانتهاء من الطرق الرئيسية خلال الـ 6 أشهر المقبلة، متوقعًا صعوبة الحركة بالنسبة لمعدات الإنشاءات بعد انتقال الحكومة بالعاصمة الإدارية فى يونيو 2021.

وفيما يتعلق بالمزايا التى يضمنها المشروع، أوضح الرئيس التنفيذى أن الموقع من أهم مزايا المشروع، لوقوعه بالقطعة الثانية من الشارع الرئيسى الذى يصل عرضه قرابة الـ 90 مترًا، كما يطل على مجموعة من الشوارع بعرض 70 مترًا، مما يؤكد توافر الهدوء والرفاهية بالمكان، خاصة أنه لا يتضمن أى شوارع داخلية بل يوجد طريق دائرى حوله لضمان مستوى الأمان، فضلًا عن زيادة المساحات الخضراء المفتوحة بالمشروع، لافتًا إلى أن الجزء التجارى الذى يقع فى واجهة جامعة Coventry العاصمة الإدارية سيعطى ميزة إضافية للمشروع.

ونوه بأنه تم تصميم مساحة المشروع بالكامل على شكل جراجات مفتوحة، وتم الاستقرار على تنفيذ تلك التصميمات برغم صعوبة تنفيذها وزيادة تكلفتها، حيث تحتاج إلى درجة عالية من الخبرة، مؤكدًا أن الشركة تراعى توفير سبل الراحة للعملاء مهما كانت التكلفة، والتى بلغت 70 مليون جنيه كتكلفة إضافية حتى الآن.

وأضاف أنه يتم حاليًا تجهيز عينات التشطيبات الخاصة بالمشروع، وذلك لضمان وجود  تلك المنتجات، سواء للسراميك أو أعمال الكهرباء أو المواد المتعلقة بالتشطيبات النهائية للوحدات السكنية، على أن يتم تسليم أولى وحدات المرحلة الأولى خلال أغسطس 2022، بإجمالى 280 وحدة سكنية تقريبًا، وتسليم باقى الوحدات تباعًا حسب تاريخ التعاقد والاستلام الموضح بكل عقد، لافتًا إلى أنه خلال هذه المدة ستكون الشركة قد انتهت من أعمال المرحلة الأولى بالكامل بإجمالى 476 وحدة.

وأوضح «منصور» أن هناك 3 برامج للتشطيب، وأن العميل لديه القدرة على الاختيار بين هذه البرامج والتى تتضمن الأرضيات برسلين قطع ليزر، فيما يكون تشطيب الغرف بنظام  الـ HDF، وتكون الأبواب الداخلية من خليط الأرو، أما الأبواب الرئيسية فستكون من الخشب الطبيعى، هذا بالإضافة إلى المنتجات الكهربائية التى تم التعاقد مع شركة شنيدر لتوفيرها بالمشروع، كما تتضمن برامج التشطيب أطقم الحمامات والمطابخ من سيراميك الجوهرة أو رويال، مؤكدًا أن متوسط سعر متر التشطيب يتراوح بين 2000 حتى 2500 جنيه.

واختتم حديثه: لمن يرغب من العملاء فى قيام الشركة بعملية التشطيبات يقوم بسداد جزء من التكلفة خلال التوقيت الحالى، أما فى حال قيام العميل بتنفيذ التشطيبات الخاصة به بمعرفته، فهناك إلزام بالانتهاء منها خلال عام على أقصى تقدير وفقًا لاشترطات شركة العاصمة الإدارية.

موضوعات متعلقة