أخبار عاجلة

مصطفى فهمى: نستهدف 9.4 مليار جنيه من طرح 405 أفدنة بـ«الأمر المباشر» بداية 2021

مصطفى فهمى: نستهدف 9.4 مليار جنيه من طرح 405 أفدنة بـ«الأمر المباشر» بداية 2021

كشف المهندس مصطفى فهمى، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن الجهاز يستعد لطرح قطعة أرض على مساحة 405 أفدنة بنظام الإتاحة الفورية «الأمر المباشر» بسعر 5540 جنيهًا للمتر 2 وبقيمة إجمالية 9.4 مليار جنيه، فى بداية العام المقبل، مشيرًا إلى أن تلك القطعة سيتم إتاحتها بعده اشتراطات منها أن تكون نسبة الأراضى المخصصة للإسكان لا تزيد على 50% من إجمالى مساحة الأرض.

وأضاف رئيس الجهاز فى حواره مع «العقارية»، أنه مع بداية العام المقبل سيتم طرح 22 عمارة فى مشروع جنة 2 من إجمالى 168 عمارة، بالإضافة الى طرح أكثر من 900 قطعة أرض فى زايد الجديدة، بنظام التخصيص المباشر للأفراد والشركات.

وبحسب فهمى، وصل إجمالى العمارات الخاصة بمشروع جنة بالمدينة حتى الآن إلى نحو 286 عمارة بإجمالى 6864 وحدة، بتكلفة استثمارية تتخطى 3.5 مليار جنيه، فإلى نص الحوار..

** نود التعرف على أسعار الأراضى فى الشيخ زايد خاصة أنها من أغلى المدن الموجودة؟

* مدينة الشيخ زايد من مدن الجيل الثانى التى أحدثت طفرة كبيرة فى السوق العقارى، حيث شهدت الفترة الماضية ارتفاعًا كبيرًا فى أسعار الأراضى، وبلغ سعر المتر التجارى 65 ألف جنيه بمنطقة المحور المركزى، وسعر المتر التعليمى 12 ألف جنيه، بينما وصل سعر المتر السكنى إلى 8 آلاف جنيه، فيما تم تقديم طلبات من أكثر من شركة للحصول على قطع أراضٍ لأنشطة تجارية حيث يوجد ما يقرب من 8 قطع أراضٍ بمساحات مختلفة شاغرة فى المحور المركزى بالمدينة بأسعار تبدأ من 63 ألف جنيه للمتر.

** ماذا عن المشروعات التى يتم تنفيذها حاليًا بالمدينة؟

* يقوم الجهاز فى الفترة الحالية بتنفيذ أكثر من مشروع، بداية من المشروعات السكنية والمرافق والطرق، بالإضافة إلى مشروعات رفع الكفاءة، لذلك يشرف الجهاز على تنفيذ أعمال استكمال 38 عمارة بمشروع جنة، وهى المرحلة الأولى للمشروع بإجمالى 912 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 100 حتى 150 مترًا مربعًا كاملة التشطيب، وقد تم البدء فى التسليم المبدئى بداية الشهر الماضى وسيتم استكمال أعمال تسليمات هذه المرحلة الشهر المقبل، بعد الانتهاء من أعمال الاختبارات الخاصة بخط الغاز. 

وتتضمن المشروعات السكنية التى يشرف الجهاز على تنفيذها 168 عمارة بإجمالى 4032 وحدة بالتوسعات الجديدة، وفقًا لقرار 230 لسنة 2017 بالكيلو 28 بطريق القاهرة الإسكندرية، فضلًا عن الوحدات التى يتم تنفيذها بنفس المشروع بالتوسعات الخاصة بالقرار رقم 77 لسنة 2017، والتى تقع بالقرب من محور الضبعة بإجمالى 80 عمارة تضم 1920 وحدة سكنية، ليصل إجمالى العمارات الخاصة بمشروع جنة بالمدينة حتى الآن إلى نحو 286 عمارة بإجمالى 6864 وحدة، وبتكلفة استثمارية تتخطى 3.5 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بأعمال المرافق يتم حاليًا تنفيذ أعمال طريق ريفيرا، الذى يربط بين الطريق الدائرى بالمدينة بالطريق الصحراوى، ويصل عرض الطريق لنحو 45 مترًا، بجانب تنفيذ طريقين بعرض 30 مترًا، الأول موازٍ لمحور 45، والثانى يربط بين محورى 30 و45، فضلًا عن تنفيذ المحور المركزى بتوسعات المدينة. 

** ماذا عن مشروع الممشى السياحى؟

* الممشى السياحى له شقان، الأول وتقوم الشركات بتنفيذه من مدخل 3 إلى مدخل 4 بالإضافة الى الجزء من مدخل 5 إلى مدخل 6، حيث قام الجهاز بمنح الأراضى بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عامًا، أما فيما يتعلق بالجزء المنفذ بمعرفة الجهاز من مدخل 4 حتى مدخل 5 فوصلت تكلفته إلى 128 مليون جنيه، والمكون من 4 مولات ومبنى مطاعم و8 محلات كمجموعتين وملعبين خماسى ومبنى إدارى للملاعب، كمرحلة اولى للمشروع، فيما تقوم حاليًا هيئة المجتمعات العمرانية بإعادة تسعير المتر، بعد أن تم ترسية العطاء على 7 شركات بنظام حق الانتفاع لمدة 15 عامًا، بالتزامن مع الاستلام المبدئى للمشروع.

وقد قام الجهاز بفرز الطلبات المقدمة من الشركات للفوز بإدارة المول والمطاعم، أحدها فاز بإدارة المطعم، وشركتان للمول الأول والثانى، و4 شركات للمول الثالث والرابع، وتصل مساحة المول إلى 2800 متر، كما حددت الهيئة حق الانتفاع الخارجى بمقابل مادى. 

** ماذا عن الطروحات الجديدة التى يستعد الجهاز لها الفترة المقبلة؟

* يستعد الجهاز الفترة القادمة لطرح قطعة أرض بمساحة 405 أفدنة بنظام الإتاحة الفورية «الأمر المباشر» بسعر5540 جنيهًا للمتر2 وبقيمة إجمالية 9.4 مليار جنيه، وذلك فى بداية العام المقبل، بعدة اشترطات أهمها نسبة الأراضى المخصصة للإسكان لا تزيد على 50% من إجمالى مساحة الأرض، والنسبة البنائية للعمارات لاتزيد على 50% من المساحة المخصصة للإسكان، كما أن النسبة البنائية للفيلات «توين/تاون/كوارتر» لا تزيد على 45% من المساحة المخصصة للفيلات، والفيلا المنفصلة لا تزيد 40% من المساحة المخصصة.

كما أن نسبة الأراضى المخصصة للخدمات تتراوح بين 8 و12% من إجمالى مساحة الأرض، بالإضافة إلى أن الارتفاعات المسموح بها أرضى ودورين لجميع الأنشطة عدا الحضانة أرضى للحضانة ودور أرضى للإدارة، والترفيهى والأندية الاجتماعية أرضى وأول ويسمح بإقامة غرف على الأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 10% من المساحة المبنية بالدور الأرضى وتستغل كخدمات للمبنى، وردود عام لقطعة أرض المشروع يتم ترك 6م كحد أدنى من الحدود الخارجية والمبانى داخل المواقع المطلة على الطريق المحيط أو حدود الجار، والمساحات تحت العجز والزيادة طبقًا للتحديد النهائى الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

وأشير الى أنه تم تعديل آلية أنظمة السداد من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، وسوف يتم إخطار الجهاز بها قريبًا.

 كما يعتزم الجهاز طرح 600 قطعة أرض بمشروع «بيت الوطن» فى منطقة الثورة الخضراء بالمدينة، حيث يتم طرحها فى يناير المقبل، بالإضافة الى تجهيز 900 قطعة أرض بنظام التخصيص المباشر للأفراد والشركات من المتوقع أن يصل سعر المتر فيها إلى 7 آلاف جنيه.

مع بداية العام المقبل سيتم أيضًا طرح 22 عمارة فى مشروع جنة 2، من إجمالى 168 عمارة، بالإضافة الى تجهيز 22 عمارة فى مشروع جنة 3 فى الامتداد الثانى للطرح قريبًا من إجمالى 229 عمارة.

** وماذا عن عدد طلبات التصالح مع مخالفات البناء المقدمة للجهاز؟ 

* بلغ إجمالى المتقدمين للتصالح نحو 1800 طلب، حيث تتضمن حالات المخالفات ما بين بدروم أو غرف بالرووف، ويتم حاليًا مراجعة الإجراءات الخاصة بالتصالح مع تحديد سعر المتر للتصالح، كما أن محافظة الجيزة قامت بإخطار الجهاز بتخفيض قيمة التصالح بنسبة 15% وجارٍ تعديل الأسعار فى المدينة.

** هل يوجد قطع شاغرة فى محور مدينة الشيخ زايد، وماذا عن أهم الشركات العقارية التى تمتلك مشروعات فى المدينة؟

* تقدر المساحة الشاغرة بالمدينة الأم وهى «مدينة الشيخ زايد» بعيدًا عن التوسعات الجديدة بنحو 600 فدان، منها 405 أفدنة كقطعة واحدة عمرانى متكامل، ونحو 200 فدان قطعًا متفرقة داخل الأحياء والمحور المركزى، ومراكز الأحياء والمجاورات، ومنطقة الكريزى واتر. 

ومن أبرز الشركات التى تمتلك مشروعات فى التوسعات الشمالية، شركة سوديك حيث تمتلك 550 فدانًا، وهى فى مرحلة الأعمال الإنشائية الآن، كما حصلت شركة إعمار على 80 فدانًا بالإضافة الى حصولها على 120 فدانًا من قبل، وهى أيضًا فى مرحلة الإنشاءات.

ومن كبرى الشركات التى تقطن مدينة الشيخ زايد أيضًا شركة سيتى إيدج ودرة وأروا للتطوير العقارى وغيرها من الشركات الكبرى.

** ما آخر المستجدات الخاصة بطلبات التقنين؟ 

* بالنسبة لطلبات التقنين الخاصة بالأراضى بالقرارين 230 و77 لسنة 2017 والمتعلقة بتغيير النشاط وتوصيل المرافق، فقد تلقى الجهاز أكثر من 1052 طلبًا بين مساحات صغيرة ومساحات متوسطة، وفقد تم الانتهاء من دراسة 35% من إجمالى هذه الطلبات بإجمالى 2500 فدان، والتأكد من قانونية المستندات المقدمة، كما أن مالكى الأراضى بالقرار 230 هى كيانات صغيرة تتراوح مساحات الأراضى الخاصة بهم بين 400 متر حتى 20 فدانًا.

وقد حددت هيئة المجتمعات العمرانية التنازل على 50% من مساحة الأرض شرطًا لتغيير النشاط وتوصيل المرافق، أما فيما يتعلق بتغيير النشاط من سكنى إلى تجارى وفقًا للمخطط فهناك مقترحان؛ الأول سداد قيمة تغيير النشاط من سكنى إلى تجارى أو الإبقاء على النشاط السكنى أو تعويضه بقطعة مماثلة فى موقع سكنى بنفس المنطقة، بعد الانتهاء من تحديد وحدود القطع من قبل اللجنة المشكلة، كما يقوم الجهاز بإخطار العميل بالحضور إلى مقر الجهاز خلال مدة محددة لتقديم تنازل عن 50% من المساحة، وفور الانتهاء من الخطوات السابقة تقوم الهيئة باستخراج عقود جديدة مع استخراج كارت وصف لكل قطعة.

وبالنسبة للمساحة الخاصة ببعض الشركات المتواجد عليها نزاع قضائى قائم فقد تم إرجاء الدراسة من قبل الهيئة بشأنها لحين البت القضائى واستكمال الإجراءات، أما فيما يتعلق بشركة اليسر والتى تمتلك 300 فدان، فقامت بالتنازل عن 50% من المساحة مقابل التقنين، وقامت بتقديم المخطط الخاص بالمساحة الحالية لبدء تنفيذ مشروع عمرانى، كما تقدمت أيضًا بطلب للهيئة لرغبتها فى شراء حصتها مقابل التقنين وجارٍ دارسة الطلب، وأشير إلى أن النسب البنائية والمقنن المائى هو المتحكم فى الارتفاعات الخاصة بالكثافة السكانية. 

** فى نهاية الحوار هل لك أن تلقى لنا الضوء عن أبرز المشاهير الذين يقطنون مدينة الشيخ زايد؟

* تضم مدينة الشيخ زايد عددًا كبيرًا من المشاهير الذين يقطنون بها، من بينهم الكابتن أحمد حسن والمذيع شريف عامر والنجم محمد سعد والمطرب حكيم وغيرهم من المشاهير.

موضوعات متعلقة