أخبار عاجلة

شرح مبسط لنظام «الفصل المقلوب» المُعتمد عليه في العام الدراسي الجديد

شرح مبسط لنظام «الفصل المقلوب» المُعتمد عليه في العام الدراسي الجديد

أوضح الدكتور الهلالي الشربيني الهلالي، وزير التربية والتعليم السابق، نظام التدريس في العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه يوم 17 أكتوبر المقبل، والذي يستمر لمدة 33 أسبوعًا، ويتمّ بإجراءات احترازية ووقائية من فيروس كورونا المستجد.

وقال "الهلالي" عبر صفحته الشخصية على فيس بوك، إنَّ نظام الفصل المقلوب يعني باختصار في ظل جائحة كورونا أنَّ يسمع الطالب ويبحث ويطّلع ويذاكر الموضوع أولا من خلال المنصات والمواقع وغيرها عن بعد، ثم يذهب إلى المدرسة ليتفاعل مع المعلم ويناقش معه الموضوع مرة ثانية.

وأضاف وزير التعليم السابق، أنَّ هذا النظام الجديد عكس ما كان يحدث من قبل في الظروف العادية؛ حيث كان الطالب يذهب إلى المدرسة ويستمع إلى شرح المعلم للموضوع ثم يعود إلى المنزل ليبحث ويطلع ويشاهد الموضوع مرة ثانية على المواقع والمنصات، مؤكّدًا أنَّ "الفصل المقلوب" مطبق إلى حد كبير في مدارس "STEM".

وقالت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنَّ من ضمن أساليب التدريس للطلاب العام المقبل، التدريس بنظام "الفصل المقلوب"، ما يعني أن الطلاب سيستمعون للدروس في القنوات والمنصات التعليمة، ثم يناقشون ما استمعوا إليه في أيام الحضور في المدرسة.

وكشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في مؤتمر صحفي قبل عدة أسابيع، أنَّ حضور الطلاب سيتراوح بين يومين إلى 4 أيام، وفقًا للكثافات في كل مدرسة.

وأوضحت المصادر، أنَّ وزارة التربية والتعليم بدأت في تسجيل حلقات المناهج التعليمية التي ستذاع على القنوات والمنصات التعليمية، مبينة أنَّه سيتمّ بث هذه الحلقات على القنوات التعليمية وقناتين مختلفتين غير القنوات التعليمية سيعلن عنهما لاحقًا.

كما بينت المصادر، أنَّ الوزارة ستعلن خريطة الدروس للطلاب التي ستذاع على التليفزيون قبل بدء الدراسة بعدة أيام، كي يستعد الطلاب وأسرهم للاستماع إليها.

موضوعات متعلقة