ولاء شبانة : التخصصات الجديدة والأعمال الحرفية "هي المستقبل" و"كليات القمة" فكر خاطىء


الاحد 20 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكدت الدكتورة ولاء شبانة، الخبيرة التربوية، أن العمل يسير علي قدم وساق لتحقيق تكامل بين مرحلتي التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي, منوهة إلى أهمية توجيه الأبناء في اختياراتهم بناء علي قدراتهم الشخصية والتي تؤهلهم لأن يكونوا متميزين في مجالاتهم المختلفة.

وطالبت الدكتورة ولاء شبانة، خلال حديثها في برنامج دائرة الحدث، على قناة الحدث اليوم الفضائية، للإعلامي دكتور حسين سالم، أولياء الأمور بعدم إجراء مقارنات غير عادلة بين أبنائهم وآخرين، متجاهلين اختلاف القدرات الفردية مما سيكون له الأثر السييء على البناء.

وأشارت الدكتورة ولاء شبانة، إلى أن أولياء الأمور لابد أن يكونوا  علي علم واطلاع كافي بالتوجهات العالمية ومتطلبات سوق العمل الخارجي، فهناك كثير من الوظائف معرضة للاختفاء، كما أن وظائف أخرى تولد من جديد وهناك رواج خلال الفترة القادمة على الأعمال الحرفية.

ونوهت الدكتورة ولاء شبانة، الفكر الخاطىء السائد حول مقهوم كليات القمة، يؤدي إلى اختفاء الكثير من المواهب بسبب فشل توظيفها أو اكتشافها لدى الطلاب. 

واختتمت الدكتورة ولاء شبانة، حديثها بنصيحة وجهتها لأولياء الأمور بمراعاة الفروق الشخصية ما بين الطلاب وعدم تحميلهم ضغوطات نفسية قد تؤدي إلي نتائج عكسية، مشددة علي  أهمية التنسيق بين أولياء الأمور والمعلمين وبخاصة في مرحلة رياض الأطفال لاكتشاف مواهب الأطفال.