أخبار عاجلة

سيد إسماعيل: 11 مليار جنيه تكلفة أعمال 19 محطة تحلية فى 7 محافظات

سيد إسماعيل: 11 مليار جنيه تكلفة أعمال 19 محطة تحلية فى 7 محافظات

كشف الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان للبنية الأساسية، أن إجمالى التكلفة الخاصة بتنفيذ 19 محطة تحلية فى 7 محافظات تبلغ 11 مليار جنيه، كما تم وضع خطة للتوسع فى تنفيذ محطات التحلية خلال الـ30 عامًا المقبلة باستثمارات 134 مليار جنيه، يتم تنفيذها على 6 خطط، تصل مدة تنفيذ كل خطة 5 سنوات.

وأضاف فى حوار لـ«العقارية» أن ملامح الخطة الخمسية الأولى من الاستراتيجية، تتضمن تنفيذ محطات تحلية فى 11 محافظة بتكلفة 30 مليار جنيه، سيتم الانتهاء منها بنهاية 2025، بالتوازى مع تنفيذ خطة زيادة الطاقة الإنتاجية من المياه الجوفية خلال الـ3 سنوات المقبلة بتكلفة 3 مليارات جنيه. 

وأشار إلى الانتهاء من تنفيذ 59 محطة معالجة بالصعيد باستثمارات 9.7 مليار جنيه، كما تم رصد 29.5 مليار جنيه كاستثمارات لتنفيذ 146 محطة معالجة صرف صحى، بالتوازى مع تعاون 4 وزارات لاستكمال تنفيذ مشروعين لإعادة استخدام مياه الصرف فى الزراعة، والتى تصل تكلفته الاستثمارية لنحو 20 مليار جنيه.

وتابع أن تكلفة متر المياه بمحطات التحلية فى الأعمال الإنشائية تصل لنحو 1000 دولار، أى ما يتراوح بين 15 و17 ألف جنيه، بينما تتراوح تكلفة المتر بمراحل التشغيل والصيانة والإنتاج بين 13 و15 جنيهًا، وهى 4 أضعاف تكلفة المتر بالمحطات العادية، والتى تتراوح بين 3 و4 جنيهات، وإلى نص الحوار..

** ماذا عن استراتيجية الوزارة فى تنفيذ محطات التحلية بالمدن الساحلية؟

* وضعت وزارة الإسكان بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالدولة، خطة لتنفيذ مجموعة من محطات التحلية والعمل على زيادة طاقتها، ونجحت فى الوصول إلى 750 ألف متر مكعب يوميًا خلال الـ6 سنوات الماضية، بدلًا من 80 ألف متر مكعب قبل ذلك، فضلًا عن تنفيذ نحو 65 محطة تحلية بمحافظات شمال سيناء، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، ومطروح، والإسماعيلية، والسويس، ويجرى حاليًا تنفيذ 19 محطة تحلية جديدة بطاقة 550 ألف متر مكعب، بتكلفة 11 مليار جنيه فى 7 محافظات هى مطروح، والبحر الأحمر، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، وبوسعيد، والدقهلية، والسويس. 

وبالنسبة لإعداد استراتيجية للتوسع فى إنشاء محطة تحلية مياه البحر، فتشمل 6 خطط، تستغرق مدد تنفيذ كل خطة نحو 5 سنوات بدابة من 2020 حتى 2050، بالتعاون مع جميع الجهات المعنية لتوفير 6.409 مليون متر مكعب يوميًا، وتصل تكلفة تنفيذ تلك المحطات لنحو 134.2 مليار جنيه، على أن تتضمن 4 محاور رئيسية، الأول توفير الاحتياجات المائية لحل المشاكل الحالية للزيادة السكانية، أما الثانى فتوفير الاحتياجات البديلة لإيقاف نقل مياه الشرب إلى محافظات مطروح والبحر الأحمر وسيناء بإجمالى 335 ألف متر مكعب يوميًا، والثالث تضمن توفير الاحتياجات المائية البديلة للمياه السطحية، والرابع توفير الاحتياجات المائية المطلوبة للتنمية العمرانية بمقدار 966 ألف متر مكعب يوميًا. 

** ما أهم ملامح الخطة الخمسية الأولى؟

* تبدأ الخطة الأولى من 2020- 2025، وتتضمن إنشاء محطة تحلية بطاقة إجمالية 1.5 ألف متر مكعب يوميًا بتكلفة تصل لنحو 30.4 مليار جنيه، بمحافظات البحر الأحمر، ومطروح، والسويس، والدقهلية، وشمال سيناء، وجنوب سيناء، والإسماعيلية، وكفر الشيخ، والبحيرة، والإسكندرية، وبورسعيد.

أما فيما يتعلق بالمياه الجوفية، فتم الانتهاء من تنفيذ 1562 محطة مياه جوفية فى 27 محافظة، كما تم إعداد خطة لزيادة الطاقة المنتجة من المشروعات خلال الـ3 سنوات المقبلة، على أن تصل التكلفة الاستثمارية لهذه المشروعات لنحو 3 مليارات جنيه، وبذلك يتم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى مليون متر مكعب يوميًا، وهنا أؤكد أن الخطة تتضمن أيضًا التوسع فى إنتاج محطات معالجة الصرف الصحى بمحافظات الصعيد، بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ 59 محطة معالجة منها 22 محطة ثلاثية، و37 محطة ثنائية بتكلفة 9.7 مليار جنيه، بلغت الطاقة الإجمالية لها نحو 1.4 مليون متر مكعب يوميًا.

** كم تبلغ تكلفة متر المياه بمحطات التحلية مقارنة بالمحطات العادية؟

* تبلغ تكلفة متر المياه بمحطات التحلية فى الأعمال الإنشائية نحو 1000 دولار، أى ما يتراوح بين 15 و17 ألف جنيه، بينما تتراوح تكلفة المتر بمراحل التشغيل والصيانة والإنتاج بين 13 و15 جنيهًا، وهى 4 أضعاف تكلفة المتر بمحطات المياه العادية، والتى تتراوح بين 3 و4 جنيهات. 

** ماذا عن أبرز المشروعات الجارى تنفيذها؟

* تشرف وزارة الإسكان حاليًا على تنفيذ 146 محطة معالجة صرف صحى على مستوى الجمهورية بطاقة 5864 ألف متر مكعب يوميًا بتكلفة 29.5 مليار جنيه، بالتعاون مع الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، والجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. 

وفيما يتعلق بمشروعات إعادة الاستخدام، بدأت وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارات الموارد المائية والرى، والزراعة، والاستثمار والتعاون الدولى، من خلال الهيئة الهندسية، تنفيذ أكبر مشروعين لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، بطاقة تصل لنحو 6.6 مليون متر مكعب يوميًا، أى ما يوازى مليارى متر مكعب سنويًا، على أن تصل التكلفة الاستثمارية لنحو 20 مليار جنيه، من خلال تنفيذ محطتى المحمسة وبحر البقر، وتقوم عدد من شركات المقاولات المصرية والتى تتميز بالخبرات الكبيرة فى تنفيذ مثل هذه المشروعات، للاستفادة من زراعة 460 ألف فدان.

** وما تفاصيل خطة ترشيد الاستهلاك الخاصة بالموارد المائية؟

* هناك خطة لتوفير الاستهلاك من الموارد المائية، تتضمن توفير بدائل جديدة للمياه، من خلال التوسع فى تنفيذ وإنشاء محطات تحلية مياه البحر وفقًا للاحتياجات المائية بالمحافظات، فضلًا عن زيادة الاستفادة من المياه الجوفية، والتوسع فى إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، والاستفادة من معالجة مياه المصارف لاستخدامها فى الزراعة، وتقليل فاقد المياه من خلال ترشيد الاستهلاك باستعمال القطع الموفرة، مع تقليل الفاقد التجارى والفيزيائى من مياه الشرب.

** ما نسب تغطية مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية؟

* انتهت وزارة الإسكان خلال الـ6 سنوات الماضية من زيادة نسب تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية، لتصل إلى 98.7%، بنسبة 100% بالحضر، و97.4% بالريف، كما تم زيادة كمية المياه المنتجة لتصل إلى 33 مليون متر مكعب يوميًا، ما يعادل 12.2 مليار متر مكعب سنويًا، كما بلغت نسبة تغطية الشبكات نحو 180 ألف كيلو متر.

أما فيما يتعلق بالصرف الصحى فقد تم زيادة نسبة التغطية لتصل لنحو 65%، وتصل خدمات الريف لنحو 37.5% بزيادة 26%، عما كان قبل 6 سنوات، مع زيادة الطاقة التصميمية لمحطات المعالجة من 10.5 مليون متر مكعب يوميًا، لتصل إلى 16.2 مليون متر مكعب يوميًا، وبلغت الطاقة الفعلية لها نحو 13.4 مليون متر مكعب يوميًا، ما يعادل نحو 4.9 مليار متر مكعب سنويًا، وبلغت نسبة الأطوال الخاصة بالشبكة نحو 55 ألف كيلو متر.

** ماذا عن المشروعات التى تم الانتهاء منها خلال الـ6 سنوات الماضية؟

* انتهى قطاع المرافق خلال الـ6 سنوات الماضية من 1131 مشروعًا بتكلفة 123.7 مليون جنيه لخدمة 50.5 ألف نسمة لمياه الشرب، ونحو 45 ألف نسمة للصرف الصحى، تتضمن المشروعات التى تم الانتهاء منها 261 مشروعًا لمياه الشرب بطاقة إجمالية 10.8 مليون متر مربع، بتكلفة إجمالية 59 مليون جنيه، ونحو 262 مشروعًا للصرف الصحى بالمدن، بطاقة استيعابية 5.9 مليون متر مكعب يوميًا، بتكلفة إجمالية 45 مليون جنيه، ونحو 608 مشروعات صرف صحى بالقرى بإجمالى طاقة 764 ألف متر مكعب يوميًا، وتصل التكلفة الاستثمارية لها 19.5 مليون جنيه.

وأشير إلى أنه يتم إضافة 8.8 مليون جنيه لتنفيذ 5792 مشروع إحلال وتجديد، ونحو 600 مليون جنيه لتنفيذ 176 ألف وصلة منزلية، و455 مليون جنيه لتنفيذ 200 مشروع مد وتدعيم بجميع المحافظات.

موضوعات متعلقة