وزير التعليم العالي : 6 مليارات جنيه لدعم البنية التحتية بالجامعات


الاربعاء 16 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يوجد 3 ملايين طالب بالجامعات، مشددًا على ضرورة التفكير في القادم، قائلاً : "وده حق البلد والتفكير للأجيال وإذا لم يتم التفكير يبقى هناك تقصير". 

وقال وزير التعليم العالي، إنه في عام 2030، ستكون نسبة الالتحاق بالمرحلة الجامعية تصل لـ40 %، مشيرًا إلى أن 90 % من المصريين أقل من 60 عامًا.

كما أكد عبدالغفار، ضرورة تأهيل الشباب بشكل تنافسي والالتحاق بسوق العمل، واستغلال الشباب في المرحلة العمرية من 25 عاما بنسبة 50 % من المجتمع ولابد من حسمها وتعليمها واستغلال كوادرها.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، أنه يتم التفكير في الوظائف المستقبلية، وتدريب الكوادر والتأهيل للمستقبل وتغيير المفهوم للمستقبل وتغيير فكرة المجتمع السائدة في التعليم والالتحاق بالكليات بوعي جديد وتخصصات فريدة في كل الجامعات التي يتم العمل فيها بتخصصات مستقبلية، ودفع للطلاب وستكون فرص العلم كبيرة بها.

وقال وزير التعليم العالي، نحتاج إلى توفير أماكن بالجامعات لاستيعاب الزيادة المتوقعة مستقبلا، وتحدث الوزير عن التغييرات الديموغرافية والتعداد السكاني الذى وصل عام ٢٠٢٠ إلى ١٠١ مليون نسمة وبحلول ٢٠٣٠ سيصل التعداد إلى ١٢١ مليون نسمة.

وأعلن وزير التعليم العالي، تصديق الرئيس السيسي على 6 مليارات لدعم البنية التحتية في الجامعات، لافتا إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور محمد معيط وزير المالية.

جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مقر الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة برج العرب بالإسكندرية، وعدد من الجامعات الأخري الأهلية ومشروعات لوزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم.