طابع معماري موحد والواجهات باللون الأبيض.. ننشر شروط ومواصفات المشاريع السكنية بالساحل


الثلاثاء 01 سبتمبر 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أصدرت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا وزاريًا تضمن عددًا من الشروط الجديدة الخاصة بإقامة مشروعاتسكنية متكاملة بمنطقة الساحل الشمالى الغربى.

وينفرد موقع العقارية" بنشر الاشتراطات الخاصة بالمشروعات السكنية المقرر إقامتها بالساخل الغربي.

وجاءت على النجو التالي:

المساحة والأبعاد:

-يجب ألا تقل نسبة الواجهة عن العمق لقطع الأراضى بالمنتجعات السياحية عن نسبة 2:1 ويستثنى من ذلك قطع الأراضى المتخللة وقطع الأراضى البينية.

الكثافة البنائية ونسبة الإشغال:

-يجب ألا تزيد النسبة البنائية المقررة والتي تمثل مجموع مسطحات الأدوار الأرضية لكامل المباني مقسومًا علي مساحة أرض المشروع، وهى عبارة عن 20% من إجمالي مسطح الأرض المخصصة للمشروع . 

الارتفاع وكثافة البناء :

-يتم التعامل باستخدام قاعدة الحجوم ( معامل مسطحات الأدوار  FAR Floor AreaRatio) بحيث لا يزيد هذا المعامل عن 0.6 محسوبة لكامل مساحة الموقع وفي جميع الأحوال لا يتجاوز ارتفاع أى مبنى الحد الأقصى الصادر من هيئة عمليات القوات المسلحة، ولا يزيد ارتفاع أول صف على حرم الشاطئ عن أرضي + أول.

خط البناء:

-يجب ترك ردود جانبية من جانبي قطع أراضي المنتجعات بما لا يقل عن 10 أمتار من كل جانب لا يسمح بالبناء فيها.

الاستغلال السياحى:

-يجب أن يشتمل المشروع على منشآت سياحية فندقية ( فندق - شاليهات فندقية - شقق وغرف فندقية وما في حكمها ... إلخ ) بنسبة لا تقل عن 50% من الطاقة الإيوائية الكلية للمشروع ( عدد وحدات المشروع).

عدد الأفراد شاغلي الوحدات:

-وحدات الإسكان (فيلات - شاليهات - شقق في عمارات وما في حكمها) يتم احتسابها بمعدل 403 أفراد للوحدة السكنية وبنسبة إشغال 100%. 

-وحدات الإسكان (غرف الفنادق - كبائن - بانجلوز - الموتيلات – المخيمات، غرف أو شقق فندقية وما في حكمها) يتم احتسابها بمعدل فردین / غرفة أو المخيم أو الشقة الفندقية (وفقا لتصنيف النشاط المقدم من المستثمر) وبنسبة إشغال 80%.

الطابع المعمارى:

-تكون المباني ذات طابع معماري موحد على أن يكون التشطيب الخارجي في مجمله باللون الأبيض الناصع - أو الأحجار المحلية ذات درجات اللون البيج، وجميع الأعمال الخشبية (أبواب - شبابيك - بلكونات - أسوار – حواجز خشبية – برجولات) يمكن دهانها باللونين اللبني أو الأزرق بجميع مشتقاتهما ودرجاتهما المختلفة كما يمكن ترك جميع الأعمال الخشبية الخارجية في المبنى الواحد بلون الخشب الطبيعي مع دهانه بالمواد المانعة للرطوبة ثم دهانه بالورنيش الخاص بالأخشاب. 

الأسوار:

-لا يزيد ارتفاع الأسوار الخارجية المحيطة بالمنتجع السياحي عن 1.8متر بحيث لا يزيد ارتفاع «الجزء المصمت» للسور على 60 سم وبحيث يكون باقي الارتفاع من مواد يمكن الرؤية من خلالها (دعامات خشبية بينها فراغات - حديد مشغول - سياج من النباتات غير الكثيفة لا يحجب الرؤية من خلالها) أو حسب ما يتراءى للمصمم بحيث تعطي الشفافية المطلوبة وإظهار مسطحات خضراء تعمل على إثراء القيمة البصرية للموقع.

الأنشطة:

1. يجب ألا يقل نصيب الفرد من أماكن النشاطات الرياضية والخدمية عن 20م2/ فرد.

2. يجب ألا يقل نصيب الفرد من المساحات المفتوحة والخضراء والحدائق والفراغات بين الأبنية عن 20م2/ فرد.

شبكة الطرق والمشاة الرئيسية:

1- يجب ترك مسافة على أحد الجنوبي للأرض المطلة على الطريق الساحلي بعمق لا يقل عن 50م من حد الطريق (مقيسة من طبان الطريق) بما يتوافق مع اشتراطات الهيئة العامة للطرق والكبارى، ولا يسمح بأي نوع من أنواع المباني داخل هذا الحرم على الإطلاق ويسمح فيه بعمل طريق فرعي للخدمة وحزام أخضر يفصل الأرض عن الطريق.

2. يجب إنشاء طريق خدمة بين موقع القرية السياحية والطريق الرئيسي بعرض لا يقل عن 29مترًا، وبما يتلائم مع اشتراطات الهيئة العامة للطرق والكباري.

3. يجب ألا تمتد حركة السيارات حتى الشاطئ وتتوقف على حدود المنشأ السياحى.

4. يجب وجود مسارات واضحة للمشاة حتى الوصول إلى الشاطئ.

أماكن انتظار السيارات:

يجب توفير أماكن انتظار سيارات لكافة الأنشطة طبقا للكود المصري للجراجات.