حصر أراضى «قطاع الأعمال» بالمحافظات لإسناد تطويرها لـ«الإسكان»


الاحد 23 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

انتهت وزارة قطاع الأعمال العام من حصر الأراضى غير المستغلة التابعة لها، والواقعة بمناطق متميزة فى مختلف المحافظات، لإسنادها لصالح وزارة الإسكان لاستغلالها فى إقامة مشروعات عمرانية وتنموية بنظام الشراكة.

وأوضحت مصادر بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، أن استغلال الأصول غير المستغلة يمثل أحد المحاور الرئيسية فى استراتيجية وزارة قطاع الأعمال، لإصلاح وتطوير الشركات التابعة لها، لافتة إلى أنه تم تغيير استخدام عدد كبير منها من صناعى إلى سكنى مختلط، لتعظيم العائد منها وتمكين الشركات من تدبير التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات الإصلاح والتطوير وكذلك سداد المديونيات، الأمر الذى يسهم أيضًا فى إقامة مشروعات عمرانية وتنموية بمختلف المحافظات.

وأضافت المصادر أن التعاون المثمر بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركات التابعة لقطاع الأعمال، يهدف إلى تحقيق الدولة لأكبر استفادة من الأصول المتاحة لديها، وإعادة استخدام تلك الأراضى، لتوفير عائد تنموى، وتحقيق مصلحة جميع الأطراف، وهو ما يتسق مع نهج الدولة حاليًا فى العمل التكاملى بين جميع المؤسسات.

وتابعت أن من أبرز المناطق التى ستبدأ وزارة الإسكان فى تنفيذها المنطقة المحيطة بمحور المحمودية، ومنها أرض مصنع شركة السيوف للغزل والنسيج، والتى تقع على مساحة نحو ٣6 فدانًا تقريبًا، ومقترح عدة أفكار لتنميتها منها إقامة منطقة مال وأعمال تربط محور المحمودية الجديد وصولًا لخلق بيئة عمل مميزة ورفع القيمة العمرانية بالمنطقة، أو إقامة مناطق سكنية وتجارية ورياضية متكاملة، تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لهذه المنطقة الحيوية.

وأشارت إلى أن من بين الأراضى الواقعة فى نطاق محور المحمودية، أرض الشركة الأهلية للغزل والنسيج، والتى تبلغ مساحتها نحو 15 فدانًا تقريبًا، ومقترح استغلالها فى إقامة منطقة سكنية ومناطق خدمات يتخللها عدد من مناطق الخدمات ومسارات المشاه بما يسهم فى تحسين ورفع كفاءة الخدمات فى هذه المنطقة، والشركتان تابعتان لقطاع الأعمال.

كما تضمنت المنطقة الأراضى التابعة لوزارة الأوقاف، أرض وقف الخديو إسماعيل بمساحة ١٩ فدانًا، وأرض الوقف الخيرى المشترك بإجمالى مساحة 55.7 فدانا، وأرض مزرعة الدواجن بمساحة 22.2 فدان، وأرض هيئة الأوقاف بالمنتزه بمساحة 3 أفدنة.

كانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وقعت بروتوكول تعاون مع الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج- إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- بشأن تطوير أراضى محور المحمودية المملوكة للشركات، واتفق الطرفان على الشراكة فيما بينهما لتطوير قطعتى الأرض المملوكتين للشركة على محور المحمودية، وإعداد مخطط عمرانى متكامل لهما، وترفيقهما، وتنفيذ أعمال بناء الوحدات عليهما، وطرح الوحدات للبيع بعد تغيير الاستخدام لهذه الأراضى إلى سكنى- مختلط.