أخبار عاجلة

لجنة تطوير «القاهرة الخديوية» تنتهى من ترميم 300 عقار ذات طراز معمارى

لجنة تطوير «القاهرة الخديوية» تنتهى من ترميم 300 عقار ذات طراز معمارى

انتهت لجنة تطوير منطقة القاهرة الخديوية، من ترميم أكثر من 300 عقار ذات طراز معمارى، بالإضافة إلى تطوير ميدان التحرير بالكامل وجميع العقارات المحيطة به، وتوحيد الواجهات للحفاظ على التنسيق الحضارى؛ ليتماشى مع الطراز المعمارى للمنطقة.

 وقال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، فى تصريحات لـ«العقارية»، إن الجهاز لديه رؤية كاملة لإعادة توحيد لافتات وواجهات المحال بوسط البلد «القاهرة الخديوية»، وبدأ التنسيق بشأن تنفيذ وإخطار المحال بالإجراءات المطلوبة لتعود القاهرة الخديوية كما كانت.

وأضاف أن هناك خطة ممتدة لتشمل كل الشوارع لتوحيد الألوان وخطوط اليفط الخاصة بالمحال مع استخدام الخامات المناسبة للمنطقة التراثية، فيما يجرى الآن وضع تصور لشارع قصر النيل وكذلك ميدان الأوبرا، «بدأنا فى شوارع الشواربى وطورنا منطقة البورصة وشوارع أخرى».

وأشار إلى أن أعمال توحيد الواجهات الخاصة بالمحال بميدان التحرير، تمت على أكمل وجه، وكانت هناك استجابة سريعة من المحال الموجودة، لافتًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد توحيد الأرصف وواجهات المحال والشوارع بشكل عام لتعود كما كانت «قدر الإمكان».

وأكد أبو سعدة أن الاتجاه العام فى التطوير هو الحفاظ على الطراز المعمارى مع العودة بشكل المحال لما كانت عليه قدر الإمكان، وتصحيح التعديلات التى قام بها أصحاب المحال، والتى أثرت على الشكل العام وغيرت ملامح العقار، وذلك بالتنسيق مع الأحياء.

موضوعات متعلقة