وزير الأوقاف يعلن استمرار تلقي طلبات التصالح في التعدي على أراضي الهيئة


الاثنين 17 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الباب لازال مفتوحا أمام تلقى طلبات التصالح في التعدى على أراضى الأوقاف.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة، اليوم الاثنين، لمناقشة قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف، ردا على شكاوى بعض النواب من تعنت الأوقاف ضد المواطنين المقيمين على أراضى تابعة لهيئة الأوقاف.

وقال الوزير: "ليس لدينا قوة للإخلاء، والداخلية لا تتحرك إلا وفقا لأحكام قضائية ودراسات أمنية، وفتحنا باب التصالح قبل كدا وبنفتحه تانى وتالت ورابع وخامس لأى حد جاد، ولو قادر تشترى تمليك تعالى اشترى الأرض بالتقسيط، أى حد هيشترى على 3 سنوات هيدفع 50% مقدم دون أية فوائد".

وأكد وزير الأوقاف، أن ثقة المواطنين بدأت تبنى من جديد في مؤسسات الدولة، لافتا إلى أنه يتم إنفاق نحو 800 مليون جنيه سنويا لتحسين أوضاع الأئمة، فضلا عن إطلاق مشروعات استثمارية واجتماعية، موضحا أنه نتيجة ذلك تم تسجيل 37 وقفا جديدا، قائلا: "الشعب المصرى بخير وسيظل بخير والثقة بنيت من جديد في مؤسسات الدولة".

ولفت جمعة إلى أن مشروع صكوك الأضاحى حقق في أول عام نحو 32 مليون جنيه، وهذا العام رغم أزمة كورونا الوزارة جمعت 114 مليون جنيه صكوك أضاحى في نحو شهر تقريبا، مضيفا: "والآن هناك 1200 طن لحوم يتم توزيعها بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي والمحافظين".

وأشار، إلى أن نصيب هيئة الأوقاف كان لا يفى بمرتبات العاملين بالهيئة وكان أقل من 400 مليون سنوى، أما هذا العام فقد حققت الهيئة 1.5 مليار جنيه صافى أرباح واستثمارات، قائلا: "حصة الهيئة كافية وحققت فائض 13 مليون جنيه، وتم توجيه 50 مليون جنيه للعمالة المنتظمة، و100 مليون جنيه سكن بالوجه القبلى، وهناك أبعاد اجتماعية وتم تسليم 4920 شقة إسكان اجتماعي، كما أن هناك أكاديمية الأوقاف لتأهيل الدعاة لا يوجد بحجمها في العالم كله، ولدينا مشروع رؤية للفكر المستنير، وهناك 50 ألف نسخة تم بيعها في قضايا التجديد".