1.07 مليار جنيه مبيعات سوديك فى النصف الأول من 2020


الاحد 16 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية «سوديك» عن نتائجها المالية المجمعة خلال النصف الأول من العام المالى والمنتهى فى 30 يونيو 2020، والتى أظهرت تحقيق إيرادات بـ1.07 مليار جنيه، ومجمل ربح 325 مليون جنيه، وصافى ربح 68 مليونًا، وإجمالى مبيعات متعاقد عليها 1.89 مليار جنيه.

بينما بلغت التسليمات 256 وحدة، وصافى المتحصلات النقدية 1.85 مليار جنيه، وبلغت أوراق القبض 13 مليار جنيه، و3.52 مليار جنيه للرصيد النقدى وما يعادله.

وبحسب ما أظهرت القوائم المالية للشركة، بلغت إيرادات النشاط خلال النصف الأول من العام المالى 1.07 مليار جنيه مقارنة بـ2.02  مليار جنيه تم تسجيلها خلال نفس الفترة من العام الماضى، حيث تأثرت إيرادات هذه الفترة سلبًا بانخفاض عمليات التسليم مقارنة بالعام الماضى.

 وجاءت التسليمات مدعومة بشكل أساسى بمشروعى شرق القاهرة ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، والتى بلغت مساهمتهما 49٪ و19٪ من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم على التوالى.

وبلغ مجمل الربح 325 مليون جنيه خلال هذه الفترة، بهامش مجمل ربح 30% مقارنة بـ 630 مليون جنيه، وبهامش مجمل ربح 31% خلال نفس الفترة من العام الماضى.   

وبلغت أرباح التشغيل خلال الفترة 100 مليون جنيه، وبهامش أرباح التشغيل وصل إلى 9%، مقارنة بـ 325 مليون جنيه وبهامش أرباح تشغيل 16% خلال نفس الفترة من العام الماضى، ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسى إلى تراجع الإيرادات نتيجة انخفاض عمليات التسليم. 

بلغ صافى الربح بعد خصم الضرائب وحقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة إلى 68 مليون جنيه بهامش صافى ربح 6%، مقارنة بـ 336 مليون جنيه وهامش صافى ربح17% خلال نفس الفترة من العام الماضى، وبلغ الرصيد النقدى وما يعادله 3.52 مليار جنيه.

واستمرت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.38x، حيث وصل رصيد الديون المصرفية المستحقة إلى2 مليار جنيه.

فيما بلغ رصيد أوراق القبض 13 مليار جنيه، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية للشركة، منها 3.9 مليار جنيه مصرى أوراق قبض قصيرة الأجل.

كما وصل رصيد عملاء دفعات حجز إلى 18.6 مليار جنيه، ويمثل هذا الرصيد قيمة الإيرادات غير المحققة من المبيعات المتعاقد عليها للوحدات التى تم بيعها ومازالت تحت التطوير، بحيث يتم تحقيق هذه الإيرادات فعليًا على مدار السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، وهو ما يوفر رؤية واضحة لإيرادات الشركة. 

فيما قامت سوديك ببيع 383 وحدة خلال النصف الأول من العام، وهو ما ساهم فى وصول إجمالى المبيعات المتعاقد عليها إلى 1.89 مليار جنيه بتراجع نسبته 26% مقارنة بإجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى وصلت إلى 2.54 مليار جنيه.

بلغ إجمالى المبيعات المتعاقد عليها من الوحدات السكنية إلى 1.83 مليار جنيه، وهى تقريبًا القيمة ذاتها التى تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى وصلت إلى 1.86 مليار جنيه، بينما ساهمت مبيعات الوحدات التجارية بنسبة 3.2% فقط من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، مقارنة بنسبة 27% حققتها الوحدات التجارية خلال نفس الفترة من 2019، وهو ما يتماشى مع استراتيجية الشركة للاحتفاظ بالأصول غير السكنية المتميزة، بهدف المساهمة فى نمو الإيرادات المتكررة فى المستقبل.

 لقد ساهم الأداء القوى للمبيعات خلال شهر يوليو فى الوصول بإجمالى مبيعات الشهور السبعة الأولى من العام لمستويات عام 2019 على الرغم من تداعيات أزمة كورونا. 

وساهمت مشروعات شرق القاهرة بنسبة 40% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، بدعم رئيسى من مشروع فيليت الذى ساهم وحده بنسبة 29% من إجمالى مبيعات الفترة، بينما ساهمت مشروعات غرب القاهرة بنسبة 60% من المبيعات، بدعم من أحدث مشروعين للشركة بهذه المنطقة، حيث ساهم مشروعا VYE وThe Estates معًا بنسبة 43% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة المشار إليها، بينما ساهم مشروع اليجريا ريزيدانسيز بنسبة 10%. 

بلغت إلغاءات المبيعات خلال الفترة 320 مليون جنيه، وهو ما يمثل نسبة 17% من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الشهور الستة الأولى من العام.

 لقد تأثرت نسبة الإلغاءات خلال الفترة سلبيًا بالإلغاءات المرتفعة التى تمت بصورة استثنائية خلال الربع الأول من العام نتيجة أزمة كورونا، ولكنها واصلت التحسن فيما بعد، حيث وصلت إلى 10% فى يوليو 2020 وتواصل تناقصها فيما بعد ذلك. 

وصلت صافى المتحصلات النقدية خلال الفترة إلى 1.85مليار جنيه، مع نسبة تعثر فى السداد بلغت 13%، مقارنة بمتحصلات نقدية بلغت 2.31 مليار جنيه ونسبة تعثر بلغت 7% خلال نفس الفترة من 2019.

 ارتفعت نسبة التعثر فى السداد خلال الفترة نتيجة لأزمة كورونا، ولكن هذه النسبة تراجعت فى يونيو مقارنة بشهرى أبريل ومايو خاصة مع استقرار الأوضاع واستئناف الأنشطة الاقتصادية المتنوعة.  

قامت سوديك بتسليم 256 وحدة خلال الفترة، منها 67% فى مشروعات شرق القاهرة، وبالتحديد فى كل من ايستاون ريزيدانسيز وفيليت، مقارنة بـ441 وحدة خلال نفس الفترة من 2019، حيث ساهمت إجراءات الحظر المرتبطة بفيروس كورونا فى تقليل زيارات العملاء لاستلام وحداتهم، كما تم جدولة أغلب عمليات التسليم المتوقعة للوحدات خلال 2020 لتتم خلال النصف الثانى من العام.

 فى الوقت نفسه، زادت عمليات التسليم خلال شهر يوليو إلى 161 وحدة فى كل المشروعات، بلغ إجمالى النفقات الاستثمارية للإنشاءات 1.58 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام.