بمساحات من 209 إلى 276 مترًا .. "العقارية" تنفرد بنشر شروط حجز أراضي الإسكان في 18 مدينة جديدة


الثلاثاء 11 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد المهندس محمد أنور هلال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، أن الهيئة انتهت من إعداد خطة للإعلان الجديد لأراضي الإسكان الاجتماعى والذى سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل، فور ورود مذكرة الطرح المرسلة لوزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار للموافقة عليها. 

وأضاف المهندس محمد أنور هلال، أن الإعلان يضم 3000  قطعة أرض بعدد من المدن الجديدة وهي : "السادس من أكتوبر – دمياط الجديدة -  العبور – بدر –  15 مايو –  العاشر من رمضان – السادات –  بنى سويف الجديدة –  سوهاج الجديدة –  أسوان الجديدة –  برج العرب – طيبة –  الفيوم الجديدة  –  أخميم –  قنا الجديدة – أسيوط  الجديدة-  ناصر الجديدة – وغرب قنا".

وأشار هلال، إلى أن طريقة التخصيص تتم من خلال إجراء قرعة يدوية علنية، وسيعلن عن مكان وموعد إجراء القرعة لكل مدينة فى وقت لاحق، وتتم القرعة بحضور مسئولى جهاز المدينة، والجهات المعنية، والرقابية، وبنك التعمير والإسكان، ومن يرغب من المواطنين المتقدمين للحجز.

وأوضح هلال، أن أسلوب السداد يتم عن طريق قيام المواطن بسداد مقدم حجز يقدر بـ 25 ألف جنيه، بنظام التحويل البنكى أو بشيك معتمد، ويتم استكمال سداد الدفعة المقدمة (25% + 1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء)، من إجمالى ثمن الأرض خلال فترة لا تزيد على شهر من تاريخ إجراء القرعة العلنية، على أن يتم سداد باقي ثمن الأرض وقدره 75%، من إجمالي ثمن الأرض بدون فوائد، على 3 أقساط سنوية متساوية، يستحق سداد القسط الأول منها بعد عام من تاريخ إجراء القرعة العلنية.

كانت وزارة الإسكان، أعلنت فى وقت سابق وتحديدًا في يوم  28  يوليو 20 20، إتاحة شروط الطرح، وأسلوب الحجز، والمواقع، لأراضي الإسكان المميز والأكثر تميزًا بإجمالى 2351 قطعة متنوعة المساحات، بـ21 مدينة جديدة، بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني (online)، ويبلغ مقدم الحجز لقطع الأراضي السكنية الأكثر تميزًا، 350 ألف جنيه، ولقطع الأراضي المميزة، 50  ألف جنيه للقطعة بمدينة أخميم و100 ألف جنيه في بقية المدن.

وبالنسبة لشروط الحجز جاءت كالآتي : 

-  أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًّا مصري الجنسية، وليس اعتباريًّا (شركة أو مؤسسة).

-  أن لا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

-  أن لا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي للمتقدم أو لأحد أفراد أسرته.

-  قطع الأراضي المعروضة للبيع مخصصة للاستخدام السكني فقط ولا يحق للمشتري أو خلفه العام أو الخاص تغيير الاستخدام المخصص من أجله الأرض.