بنى سويف الجديدة ترصد 2 مليار جنيه لترفيق توسعات 5000 فدان


الثلاثاء 11 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يخطط جهاز مدينة بنى سويف الجديدة، لاستثمار 2 مليار جنيه فى إنهاء أعمال مرافق 5000 فدان من المقرر إضافتها كتوسعات للمدينة، ولإقامة مناطق سكنية وصناعية خلال العامين المقبلين.

وأكد المهندس أشرف عبدالرحمن، رئيس جهاز المدينة، إنه حصل على موافقة أولية لإقامة مناطق سكنية غرب بنى سويف الجديدة فى اتجاه العين السخنة، وتم إصدار المخطط العام لتنمية تلك المنطقة، وسيتم العمل لاحقاً على تنفيذ التصميم التفصيلى لتطويرها.

وأشار إلى أن التوسعات ستضم 1000 فدان لصالح المناطق الصناعية، بهدف زيادة المساحات المخصصة للمصانع، واستغلال حالة التشبع فى المناطق الصناعية بأكتوبر، وخلق منطقة صناعية جديدة قريبة من القاهرة.

ولفت إلى أن التكلفة الإجمالية لترفيق تلك التوسعات تقارب 2 مليار جنيه، وستعتمد المدينة على موارد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى تدبيرها.

وتأسست بنى سويف الجديدة عام 1986 وتقع على النيل ما بين مدينتى القاهرة والمنيا، وتبعد عن القاهرة 124 كم، وتبلغ مساحتها الإجمالية 25 ألف فدان، منها 12 ألف فدان كتلة عمرانية، ويبلغ عدد سكانها 95 ألف نسمة، مستهدف وصولهم إلى 558 ألف نسمة.

ولفت عبدالرحمن إلى أن المدينة تستهدف استثمار 1.2 مليار جنيه لإنهاء أعمال ترفيق 3400 فدان تعتبر امتدادات حديثة، وسيتم إنشاء 5 أحياء سكنية بها، فيما تتركز أعمال المرافق فى إنشاء الطرق ومحطات المياه والكهرباء والصرف وخلافه.

وأوضح أن المساحات المذكورة مرتبطة بقطع أراض تم إجراء قرعات عليها لتخصيصها لإنشاء مشروعات سكنية، ويسيطر الاجتماعى منه على %80 منها.

وتطرق إلى موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على اعتماد مبلغ 390 مليون جنيه استثمارات لجهاز مدينة بنى سويف الجديدة خلال العام المالى الجارى، والتى رأى أنها قابلة للزيادة فى حالة طلب 200 مليون جنيه إضافية لمواجهة تكاليف ترفيق التوسعات السابق ذكرها. وأوضح رئيس جهاز مدينة بنى سويف الجديدة، أنها استثمرت 370 مليون جنيه خلال العام المالى السابق، وهى قيمة جاءت أعلى بنحو %12 عن المخصص لنفس العام بسبب رغبة الجهاز فى الإسراع بتنفيذ بعض أعمال المرافق.