قتل 7 وأصاب 60.. أعراض "SFTS" فيروس جديد ظهر في الصين


السبت 08 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية يوم الأربعاء الماضي، أن مرضًا معديًا جديدًا، ناجم عن فيروس تنقله حشرة "القرادة"، أودى بحياة سبعة أشخاص وأصاب 60 آخرين في الصين، محذرة من إمكانية انتقاله من إنسان لآخر.

البداية كانت عندما ظهرت على امرأة من نانجينغ عاصمة جيانغسو، والتي عانت من الفيروس الجديد المعروف باسم "SFTS"، وينتمي لعائلة بونيا، أعراض مثل الحمى والسعال.

ووجد الأطباء انخفاضًا في عدد كرات الدم البيضاء، وصفائح الدم داخل جسدها، وبعد شهر من العلاج، خرجت من المستشفى، وفي وقت لاحق، توفى سبعة أشخاص على الأقل في أنهوي، ومقاطعة تشجيانغ بشرق الصين بسبب الفيروس الجديد.

وعزلت الصين في 2011، العامل الممرض للفيروس وينتمي إلى فئة فيروس بونيا، ويعتقد علماء الفيروسات أن العدوى ربما انتقلت إلى البشر عن طريق "القراد"، وأن الفيروس يمكن أن ينتقل بين البشر ويسبب حمى نزفية فيروسية، وفقا لموقع "Zee Business".

وقال شنغ جيفانغ، وهو طبيب من أول مستشفى تابع لجامعة تشجيانغ، إنه لا يمكن استبعاد احتمال انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، حيث يمكن للمرضى نقل الفيروس للآخرين عن طريق الدم أو الأغشية المخاطية، كما حذر من أن لدغة القراد هي الطريق الرئيسي لانتقال المرض.

وسبب ظهرو الفيروس، هو تعدي الإنسان على البيئة نفسها مثل قطع الغابات والصيد الجائر للحيوانات البرية، ويكون متواجدا بشكل عام في دول شرق آسيا، ولا يوجد خطورة لانتشاره في مصر، وينتقل عبر القراد.

أعراض الفيروس 

الحمى

القيء

الإسهال

فشل في العديد من الأعضاء

الشعور بالإرهاق وتكسير العظام

انخفاض عدد الصفائح الدموية مع نقص عدد خلايا الدم البيضاء

ارتفاع في إنزيمات الكبد