جمال طلعت: الانتهاء من الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية أكتوبر المقبل


السبت 08 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
اشرف العمدة

كشف المهندس جمال طلعت مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، عن دراسة طرح مجموعة جديدة من وحدات الحى السكنى R3 للأفراد، بالتزامن مع تنفيذ الجدول الزمنى لعمليات التنفيذ، لافتًا إلى أنه سيتم الانتهاء من الحى الحكومى بالكامل أكتوبر المقبل، كما تبلغ منطقة البنوك نحو 600 فدان.

وأضاف طلعت، فى حوار لـ«العقارية»، أن نسب إنجاز البرج الأيقونى بلغت نحو 200 متر، ويتم حاليًا استكمال تنفيذ باقى الأبراج، بالإضافة إلى المرحلة العاجلة للنهر الأخضر والتى ستنتهى قبل نهاية 2020، كما تقوم شركات المقاولات باستكمال تنفيذ الحى السكنى R5 والذى سيتم الانتهاء منه يونيو 2021.

وأشار إلى أن هناك 3 بدائل للتصدى لأزمة أمطار القاهرة الجديدة يجرى حاليًا العمل على تنفيذها، ومن المقرر الانتهاء منها قبل شتاء 2021، فيما سيتم الانتهاء من تنفيذ 750 ألف وحدة سكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعى وجنة ودار مصر وسكن مصر بالمدن الجديدة والمحافظات، بالإضافة إلى 250 ألف وحدة بالمناطق العشوائية وغير الآمنة، لتصل تكلفة هذه الوحدات نحو 200 مليار جنيه، فضلًا عن الانتهاء من تسليم وحدات مشروع دار مصر بالمرحلتين الأولى والثانية بالقاهرة الجديدة بنهاية 2020 بكل من الأندلس والقرنفل، فإلى نص الحوار..

** ماذا عن خطة الهيئة فى تنفيذ المشروعات المؤجل افتتاحها بسب كورونا؟

* هيئة المجتمعات العمرانية، تعمل على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ المشروعات التى تم تأجيل افتتاحها يونيو الماضى بسبب جائحة كورونا، وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، ومن المؤكد الانتهاء من معظم هذه المشروعات قبل نهاية 2020.

** ما آخر المستجدات الخاصة بأعمال الهيئة فى العاصمة الإدارية؟ 

* تشرف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على أعمال مرافق المرحلة الأولى بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ الحيين السكنيين R3  و  R5بإجمالى 50ألف وحدة سكنية تقريبًا، وقامت الهيئة بالانتهاء من تنفيذ 50% من مرافق الحى الحكومى والمقام على مساحة 1200 فدان بإجمالى 34 مبنى، ويتم حاليًا استكمال باقى الأعمال بالتزامن مع تنفيذ أعمال الإنترنت والبنية الذكية للمبانى، والتى تنفذها الشركة المصرية للاتصالات، ومن المقرر الانتهاء من أعمال مرافق الحى نهاية الشهر الجارى، على أن يتم الانتهاء من الحى بالكامل بنهاية أكتوبر المقبل، بعدما تم الانتهاء من أعمال المرافق.

وفيما يتعلق بمنطقة البنوك والمقامة على مساحة 600 فدان، فتقوم عدد من البنوك حاليًا بتدشين مقرات لها على رأسها البنك المركزى، بعدما انتهت هيئة المجتمعات العمرانية من توصيل المرافق الرئيسية للمنطقة، وسيتم استكمال باقى الأعمال فور الانتهاء من أعمال تنفيذ هذه المقرات، وأشير هنا إلى أن هناك توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولى بمتابعة أعمال تنسيق الموقع للمحاور الرئيسية واللاند سكيب للجزر التى تتوسط المحاور والطرق بالعاصمة، والتى سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجارى. 

وفيما يتعلق بمنطقة الأبراج فيتم حاليًا استكمال تنفيذ 18 برجًا بمنطقة المال والأعمال، تتضمن البرج الأيقونى الأطول فى إفريقيا بطول 386 مترًا، وبلغت نسب التنفيذ به أكثر من 200 متر طول، فيما يصل المسطح الخاص بالبرج لنحو 2 مليون متر،  فضلًا عن 5 أبراج بالمنطقة السكنية بمنطقة المال والأعمال بارتفاعات تصل لنحو 200 متر، ونحو 10 أبراج إدارية بارتفاعات 175 مترًا، وبرجين «كرستين»، الأول يضم وحدات فندقية بارتفاع 70 مترًا ما يعادل 22 طابقًا تقريبًا، والثانى عبارة عن فندق.

وتتضمن الأعمال الجارى استكمالها بالعاصمة الإدارية تنفيذ الأنفاق الرئيسية الخاصة بالمرافق بطول 17 كيلو مترًا، تشمل الخطوط الواصلة بين المحطات والمشروعات، بجانب استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من النهر الأخضر بإجمالى 1000 فدان، على أن يتم الانتهاء من المرحلة العاجلة منه قبل نهاية 2020 لمساحة تتراوح بين 100 حتى 150 فدانًا، حيث يجرى حاليًا استخدام الزراعات الموفرة للمياه، بالتزامن مع تنفيذ خطوط مياه المعالجة الثلاثية من القاهرة الجديدة، والتى سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجارى، بعد تعليمات من وزير الإسكان بسرعة الانتهاء من تنفيذ الأعمال وفقًا للبرامج الزمنية للتنفيذ.

** وماذا عن الـR3  و R5 بالعاصمة؟

* بالنسبة للحيين السكنيين اللذين تشرف على تنفيذهما هيئة المجتمعات، فسيتم الانتهاء من تنفيذ الحى السكنى الثالث قبل نهاية العام الجارى بإجمالى 25 ألف وحدة سكنية، ويتم حاليًا إنهاء أعمال المجاورتين الأولى والثامنة ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية أغسطس الجارى، على أن يتم استكمال باقى الحى قبل نهاية 2020، بما فيها منطقة الألعاب أو ما يطلق عليه المركزى الأوليمبى والتى ستقام به بطولة كأس العالم لليد. 

وأؤكد أنه يتم حاليًا الإعداد لطرح مجموعة جديدة من وحدات الحى السكنى R3 للأفراد، تلبية لرغبات المواطنين كما سيتم توفير وحدات لجميع المتقدمين، خاصة أن الأسعار التى تطرحها هيئة المجتمعات تقل بنسبة 25% عن أسعار القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بالحى السكنى R5 فتستكمل شركات المقاولات تنفيذ الأعمال، ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية يونيو 2021، حيث يتضمن الحى وحدات مختلفة النماذج والمساحات فضلًا عن بعض الأبراج مختلفة الارتفاعات بنظام Mixed-use.

** مؤخرًا توليت مهمة وضع حلول للقضاء على أزمة مياه الأمطار والسيول بالقاهرة الجديدة، فما هى تلك الحلول؟

* بتوجيهات من الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، والتى تتضمن سرعة وضع حلول لأزمة الأمطار التى تتعرض لها القاهرة الجديدة، فقد تم وضع 3 بدائل، الأول يتضمن تنفيذ ازدواج خطوط الطرد بالصرف الصحى بين المحطات وصولًا للمحطة الرئيسية على طريق العين السخنة، حيث يصل عدد المحطات الفرعية بالمدينة لنحو 17 محطة، تم الانتهاء من تنفيذ 4 عمليات ويجرى حاليًا استكمال تنفيذ العملية الخامسة لتدعيم الشبكة بين تلك المحطات، تبدأ من جنوب الأكاديمية حتى محطة مركز المدينة بطول 4 كيلو مترات، ومن المقرر الانتهاء منها قبل موسم الشتاء.

بينما البديل الثانى هو حل علمى، تضمن حلولًا سطحية من خلال تحديد اتجاه سير الأمطار لتوجيهها لأماكن معينة لعمل آبار لتجميع المياه واستخدامها والاستفادة منها فى رى اللاند سكيب، أما فيما يتعلق بالبديل الثالث فيتضمن تنفيذ بيارات بفتحات على التربة لصرف تلك المياه، حيث تم اختبار بعض المواقع وإنهاء تصميماتها وتنفيذ أول نموذج تمهيدًا لتعميمها على المناطق.

** ما آخر مستجدات مشروعات مدينة الشيخ زايد والمدن التى تشرف عليها؟

* أشرف على تنفيذ مشروعات بنحو 10 مدن جديدة، فى مقدمتها القاهرة الجديدة على مساحة 86 ألف فدان، وبعدد سكان نحو مليونى نسمة، كما أن الوحدات السكنية المنفذة بها تزيد على 350 ألف وحدة سكنية، بخلاف وحدات مشروع دار مصر بإجمالى 22 ألف وحدة ، و9 آلاف وحدة بمشروع جنة، و17 ألف وحدة بمشروع سكن مصر، ليصل إجمالى الوحدات الجارى تنفيذها نحو 47 ألف وحدة سكنية، كما توجد 3 مصادر للمياه بإجمالى مليون متر مكعب يوميًا من خلال محطة ذاتية وخط من مدينة العبور وآخر من العاشر من رمضان.

وبالنسبة لبرج العرب الجديدة والتى تصل مساحتها لنحو 47 ألف فدان، ويبلغ عدد سكانها نحو 170 ألف نسمة، بإجمالى 31 ألف وحدة سكنية، منها 10 آلاف وحدة ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، و600 وحدة تابعة لـ«دار مصر»، كما تم إضافة نحو 12 ألف فدان كتوسعات جديدة للمدينة، يتم حاليًا التفاوض مع مالكى الأراضى التى تقع بهذه المساحة لتحويلها من أراضٍ زراعية إلى سكنية، أما بالنسبة لمدينة أخميم الجديدة فيبلغ مساحتها 9 آلاف فدان، وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى منها بإجمالى 2400 وحدة سكنية.

وفى أسيوط الجديدة بإجمالى مساحة 30 ألف فدان، وعدد سكان 35 ألف مواطن، تم تنفيذ نحو 60 ألف وحدة سكنية، منها 12 ألف وحدة إسكان اجتماعى، سيتم إتاحتها للمواطنين وفقًا لطرح صندوق التمويل العقارى وهيئة المجتمعات العمرانية، ويتم حاليًا تنفيذ مشروعات جاذبة للمواطنين، من خلال النوادى والمولات التجارية، أما فيما يتعلق بالنوبارية الجديدة فتقع على مساحة 1800 فدان مع إضافة 16 ألف فدان لها كتوسعات جديدة يتم حاليًا تخطيطها، ويبلغ عدد سكانها نحو 35 ألف مواطن، تضم 10 آلاف وحدة سكنية.

وفى سوهاج الجديدة، فيتم حاليًا إتاحة مجموعة من الأراضى الصغيرة للأفراد لإنشاء وحدات سكنية، بعد دراسة متطلبات المواطنين، وتقع على مساحة 30 ألف فدان، تضم نحو 13 ألف وحدة سكنية، كما تم إنشاء نحو 4000 وحدة سكنية بمدينة ناصر بين سكن مصر واجتماعى وهى من ضمن مدن الجيل الرابع، وتبلغ الاستثمارات بالمدينة حتى الآن لنحو 4.5 مليار جنيه، كما تم مؤخرًا تخصيص أراضٍ استثمارية لنحو 7 شركات عقارية كبرى تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروعات، فقد تم الانتهاء من تنفيذ نحو 1140 وحدة بمشروع سكن مصر، ويجرى تنفيذ 1200 وحدة آخرى، كما تم الانتهاء من 1184 وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة.

أما الشيخ زايد فتبلغ مساحتها نحو 22 ألف فدان بالتوسعات الجديدة الأخيرة، وتضم نحو 350 ألف نسمة، بإجمالى وحدات سكنية منفذة نحو 100 ألف وحدة، تتضمن 1608 وحدات بالمرحلة الثانية لمشروع دار مصر، و10400 وحدة بمشروع جنة بأكثر من موقع على المحور المركزى والتوسعات الجديدة، كما أن مساحة مدينة طيبة الجديدة تبلغ 9 آلاف فدان، تضم نحو 39 ألف نسمة، وبها 12 ألف وحدة سكنية.     

أشير إلى أن وزارة الإسكان ستنتهى من تنفيذ مليون وحدة سكنية بنهاية 2020، تتضمن 610 آلاف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعى، و140 ألف بمشروعات سكن ودار مصر وجنة، و250 ألفًا بمشروعات المناطق غير الآمنة والعشوائية.

** ماذا عن المشروعات الخاصة بتطوير القاهرة التاريخية؟ 

* تتضمن أعمال التطوير الخاصة بالقاهرة التاريخية ومشروع ماسبيرو على مساحة 75 فدانًا، يتم حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منه والتى تتضمن تنفيذ 1000 وحدة للأسر العائدة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات الاستثمارية، حيث إن تطوير منطقة ماسبيرو تعد امتدادًا لعملية التطوير الخاصة بالقاهرة التاريخية.

كما تشمل أعمال التطوير الخاصة بالقاهرة التاريخية البدء فى تنفيذ المخطط الخاص بمنطقة الموردى على مساحة 4 أفدنة تقريبًا، تضم مجموعة من المشروعات الخدمية على الطراز الفاطمى وبازارات تاريخية، بالتزامن مع الانتهاء من أعمال تطوير ميدان التحرير.

** ما آخر أعمال مشروع ممشى أهل مصر؟

* مشروع ممشى أهل مصر سيتم تعميمه على الواجهة الطويلة للنيل بداية من أسوان حتى الإسكندرية، حيث تتضافر فيه جهود جميع الوزارات من خلال تشكيل لجنة مخصصة لمتابعة الأعمال وتذليل جميع العوائق التى تواجه المشروع، حيث تم البدء فى تنفيذ بعض الأعمال بعدد من المحافظات، ويتم حاليًا استكمال تنفيذ الأعمال المواجهة لميدان التحرير تتضمن مرحلتين الأولى بطول 2 كيلو تبدأ من كوبرى 15 مايو حتى كوبرى إمبابة، ومن المقرر الانتهاء منها بنهاية أكتوبر 2020، وتضم مجموعة من المحال التجارية والمطاعم وعدد من البازارات ومرسى للمراكب.

بينما فى المرحلة الثانية من المشروع تم الانتهاء من أعمال التصميمات الخاصة بطول 3 كيلو مترات، وتنقسم إلى 3 مناطق الأولى تبدأ من كوبرى قصر النيل حتى كوبرى 6 أكتوبر، والثانية من كوبرى 6 أكتوبر حتى 15 مايو، والثالثة من كوبرى إمبابة حتى كوبرى الساحل بطول 3 كيلو مترات، وقد تم البدء فى تنفيذها منذ أيام.

** تعد ملوى الجديدة أحدث مدينة تم إطلاقها بالصعيد، فما المشروعات التى يتم تنفيذها فيها؟

* مدينة ملوى الجديدة من المدن الواعدة بالصعيد، بإجمالى مساحة 18.5 ألف فدان، حيث تقع المدينة على طريق القاهرة - أسيوط الغربى، وتبعد عن مدينة ملوى الأم نحو 12 كيلو مترًا، وتقع أيضًا على المحور الرابط بين الصحراوى الغربى وطريق الجيش الذى يمر أعلى نهرالنيل.

المرحلة الأولى بالمدينة تضم ما يزيد على 217 فدانًا مخصصة لقطع أراضٍ للأفراد، بإجمالى 690 قطعة أرض ومساحات تتراوح بين 450 حتى 1100 متر مربع للقطعة الواحدة، سيتم طرحها لتنفيذ وحدات فاخرة «فيلات» طبقًا للمخطط الخاص بطرح الأراضى بالمدينة، بما يتوافق مع المخطط العام والتفصيلى لها، فور الانتهاء من أعمال المرافق الجارى تنفيذها.

بالنسبة للأعمال الحالية فيتم استكمال تنفيذ أعمال المرافق بالمرحلة الأولى بإجمالى 880 فدانًا بالتزامن مع استكمال تنفيذ وحدات مشروعى سكن مصر وجنة، والتى تشمل تنفيذ 261 عمارة على مساحة 181 فدانًا، ونحو 450 عمارة بمشروع جنة «أرضى + 7 أدوار» على مساحة 350 فدانًا، بالإضافة إلى 132 فدانًا للمشروعات الخدمية والترفيهية بالمدينة، وهى مشروعات ضمن المرحلة العاجلة للمرحلة الأولى.