مجموعة طلعت مصطفى ضمن قائمة فوربس لأفضل الشركات العقارية بالشرق الأوسط 2020


الاحد 26 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً

كشفت مجلة فوربس عن قائمة الشركات الخمسة الأفضل في مجال العقارات على مستوى منطقة الشرق الأوسط والتي احتلت مجموعة شركات طلعت مصطفى القابضة المرتبة الرابعة والشركة المصرية الوحيدة في القائمة.

ووفق فوربس فان حجم مبيعات الشركة سجلت نحو 746 مليون دولار محققة أرباح تقدر ب ١٢4 مليون دولار، تبلغ حجم أصول المجموعة 6.6 مليار دولار فيما تبلغ قيمتها السوقية 654 مليون دولار.

 لم يكن ذلك هو الإنجاز الوحيد الذي تسجله فوربس للمجموعة حيث أن مجموعة طلعت مصطفى كانت قد صنفتها فوربس ضمن أفضل ١٠٠ شركة على مستوى الشرق الأوسط في مايو الماضي.

ووفق اخر الأرقام المعلنة فإن المجموعة طلعت قد أنهت الربع الأول من ٢٠٢٠ بمركز صافي نقدي قدره ٢.٨ مليار جنيه وصافي نقدي 7.4 مليار جنيه من النقدية كما أنها استطاعت ان تسيطر على حجم الدين إلى حقوق الملكية من ١6.4٪ (في الربع نفسه ٢٠١٩) إلى ١4.٢% لترتفع أرباحها خلال الربع بنسبة 4٪على أساس سنوي.

كما عزز من ذلك ارتفاع أرباح المجموعة في الربع الأول إلى ٣75.٣ مليون جنيه مقابل ٣6١.٢ مليون جنيه خلال نفس الفترة من ٢٠١٩ فيما شهدت الإيرادات ارتفاعا وصل الى ٢.٢ مليار جنيه، مقابل ٢.١٨ مليار جنيه خلال الربع المناظر من العام الماضي.

كذلك فان المجموعة كانت قد حققت أرباحا مرتفعة في ٢٠١٩ مقارنة بعام ٢٠١٨ حيث أغلقت المجموعة العام محققة أرباحا وصلت إلى ١.٩ مليار جنيه مقابل ١.7 مليار جنيه في ٢٠١٨ مع ارتفاع في الإيرادات إلى ١١.7مليار جنيه، مقابل ١٠.٩ مليار جنيه في ٢٠١٨ كان لإيرادات النشاط العقاري نصيب الأسد فيها ب ٨.١ مليار جنيه للنشاط العقاري، ١.6 مليار جنيه للنشاط الفندقي و١.٩ مليار جنيه للأنشطة الخدمية.

ووفق نتائج ا١عمال المجموعة فإن رصيد الوحدات المباعة ولم يتم تسليمها للعملاء في 31 مارس لعام ٢٠٢٠ بلغ 4٩.٣ مليار جنيه مقابل 4٣.٣ مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي وذلك نتيجة الزيادة في المبيعات التي تحققت خلال الربع الأول من ٢٠٢٠ مقارنة بنفس الفترة في ٢٠١٩.

وقالت الشركة انه سوف يتم إثبات تلك الإيرادات كإيرادات في قائمة الدخل عند تسليم هذه الوحدات، وفقاً للجدول الزمني للتسليم خلال الفترة من ٢٠٢٠ حتى ٢٠٢٣ وسيتم تمويله بالكامل من هؤلاء العملاء التي من المتوقع ان تسجل 4٠.٨ مليار جنيه على مدار السنوات الأربعة المقبلة فضلا عن أنه تم تغطية أكثر من ٩٠% من تلك المبيعات بشيكات أجلة مقدمه من العملاء.

وحلت "اعمار بروبيرتز" الإماراتية على رأس القائمة حيث سجلت حجم مبيعات قدرتها فوربس ب6.7 مليار دولار محققة أرباح تبلغ ٢.٢ مليار دولار فيما تبلغ قيمة الأصول ٣١.٨ مليار دولار وتصل قيمتها السوقية الى 4.٣ مليار دولار.

فيما حلت "الدار بروبيرتز" في المركز الثاني بحجم مبيعات بلغ ١.٩ مليار دولار محققة أرباح قدرتها فوربس ب 5٢4 مليون دولار وتبلغ قيمة الأصول ١١.٢ مليار دولار فيما تبلغ قيمتها السوقية ٣.٣ مليار دولار.

وجاءت في المركز الثالث شركة "بروة" القطرية بحجم مبيعات يقدر ب4٢7 مليون دولار، وأرباح تبلغ 4١٣ مليون دولار وحجم أصول يصل الى ٨.٨ مليار دولار فيما تبلغ قيمتها السوقية ٣.٢ مليار دولار.

وحلت في ذيل القائمة "إزدان هولدينغ" القطرية بحجم مبيعات ٣76 مليون دولار محققة أرباح تصل الى ٨7 مليون دولار وتمتلك أصول يصل حجمها الى ١٣.٢ مليار دولار فيما تبلغ قيمتها السوقية ٣.٨ مليار دولار.

وقدرت فوربس حجم مبيعات الشركات الثمانية الأولى بإجمالي ١١.7 مليار دولار وحجم أرباح يصل الى ٣.5 مليار دولار بإجمالي حجم أصول يصل الى ٩٠ مليون دولار وبقيمة سوقية اجماليه تقدر ب ٢5.7 مليار دولار.