أخبار عاجلة

نائبة محافظ أسوان: 4211 فدانًا جاهزة للطرح على المستثمرين لتدشين مشروعات عقارية

نائبة محافظ أسوان: 4211 فدانًا جاهزة للطرح على المستثمرين لتدشين مشروعات عقارية

كشفت الدكتورة غادة عبدالحافظ، نائب محافظ أسوان، عن وجود 4211 فدانًا جاهزة للطرح على المستثمرين بغرض الاستثمار العقارى فى المحافظة، منها 4175 فدانًا غرب مدينة أسوان، حيث يتم وضع كل الاستعدادات؛ لإقامة مجتمع عمرانى متكامل فيها، ونحو 36 فدانًا سيتم طرحها للاستثمار العقارى بمدينة أسوان أيضًا.

وأعلنت عبدالحافظ، فى حوار لـ«العقارية»، عن وجود 5115 فدانًا جاهزة للطرح فى المنطقة الصناعية بوادى هلال السباعية شرق إدفو تتميز بوفرة خام الفوسفات، ما يشجع على جذب المستثمرين المستهدفين إقامة مشروعات فوسفاتية.  

وأوضحت أن المحافظة بدأت مباحثات مع 3 مطورين صناعيين لترفيق المنطقة، والتى تعد من أكبر المناطق الصناعية فى المحافظة، على أن يتولى المطور فيما بعد طرحها على الشركات الراغبة فى الاستثمار.

ولفتت إلى وجود 7 قطع صناعية بإجمالى 22550م2، جاهزة للطرح أيضًا بالمنطقة الصناعية العلاقى جنوب شرق أسوان، و50 فدانًا بمنطقة استثمار أبوسمبل بغرض إقامة محاجر طبية ومجازر، فضلًا عن 103 أفدنة لتدشين الحديقة الدولية شمال خزان أسوان (أفريكانو بارك).

وأضافت أن المحافظة بها العديد من الفرص الاستثمارية فى كافة المجالات، فيما رفع الأمر لرئاسة مجلس الوزراء، للمشاركة فى التفاوض مع المطورين، خاصة أن الأمر جديد على المحافظة، بينما هناك مساعٍ لإبرام العقود على غرار الاتفاقيات الموقعة بين الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس والقطاع الخاص. 

وأوضحت أن عددًا كبيرًا من المستثمرين العرب والمصريين أبدوا رغبتهم فى عقد جلسات مع إدارة الاستثمار بالمحافظة؛ لإقامة عدد من المشروعات، ومنها صندوق الاستثمار الكويتى الذى يستهدف تدشين مشروعات صناعية بالمحافظة، فضلًا عن شركة النصر للفوسفات، والتى أبدت الاهتمام بإقامة 3 مصانع أسمدة وصناعات تكميلية بوادى هلال.

وتابعت أن مستثمرين مصريين أبدوا أيضًا اهتمامًا بإقامة مشروعات جديدة فى أسوان، ومنهم نائب مجلس الشعب محمد أبو العينين، الذى يسعى؛ لإقامة  مشروع سياحى كبير فى طور التفاوض، كما أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يسعى لإقامة مصنع للرخام والجرانيت.

وأضافت أن هناك مساعى من المحافظة لتحويل منطقة وادى هلال إلى منطقة استثمارية خاضعة لولاية هيئة الاستثمار.

فيما أوضحت أن المحافظة تعكف حاليًا على إعداد كراسة شروط استغلال وإدارة الحديقة الاستوائية البالغ مساحتها 105 أفدنة، بنظام حق الانتفاع من جانب شركات القطاع الخاص المتخصصة.

وبحسب عبدالحافظ، فمن ضمن الاشتراطات المقرر وضعها فى الكراسة، استغلال 20 فدانًا (أراضى فراغ) داخل الحديقة؛ لإقامة مشروع سياحى عليها، مع التزام المستثمر بالاحتفاظ بالمخطط العام للحديقة والأشجار الأثرية القديمة، مع زراعة أشجار أخرى.

وأشارت إلى أن الاشتراطات، هدفها ضمان تحويل الحديقة إلى مزار سياحى عالمى وواجهة مشرفة لأسوان، مضيفة أن المحافظة تطور حاليًا جزءًا من الحديقة فى محاولة لجذب المستثمرين.

وأكدت أن الاستعانة بالقطاع الخاص، جاءت بعد دراسة متأنية توصلت إلى أن بقاء المحافظة فى إدارة الحديقة لن يحقق المستهدف منها، ولن يتم استغلالها بالشكل الأمثل، رغم موقعها المتميز.

وتحتوى الحديقة على 85 فدانًا مسطحات خضراء، وأشجار ونخيل بجانب 20 فدانًا أماكن مفتوحة، وتم إنشاؤها عام 1991 على شكل بيضاوى فى الشلال الأول لنهر النيل، تضم 48 حوضًا زراعيًا تحوى حوالى 350 نوعًا من النبات الاستوائية وتحت الاستوائية من أشجار ونخيل ونباتات زينة.

فى سياق متصل، قالت عبدالحميد، إن السياحة العلاجية تحتل أولوية على الخريطة الاستثمارية الجديدة للمحافظة، وخاصة ضمن المخطط للمدينة الجديدة المزمع إنشاؤها فى غرب النيل على مساحة 4175 فدانًا جنوب مدينة أسوان الجديدة، وتنفذ على 3 مراحل بنظام المطور العقارى لتضم أنشطة سكنية وقرى وخدمات سياحية، بالتوازى مع تطبيق التأمين الصحى وطرح بعض المستشفيات للاستثمار العلاجى من أجل العمل على زيادة الليالى السياحية بالمدينة سواء الدولية أو المصرية.

مشروعات الإسكان 

من جانبها كشفت نائب محافظ أسوان، عن تسليم 263 وحدة إسكان اجتماعى فى منطقة الطواسية- دروا، فيما يجرى طرح 288 وحدة بجبل الزلط حاليًا.

ولفت إلى تسليم 250 وحدة إسكان متميز فى حى العقاد، فيما يجرى حاليًا طرح 5 عمارات إسكان متميز أيضًا للبيع نصف تشطيب على أن يتم البيع بنظام العمارة بالكامل، والتى تحتوى على 24 وحدة سكنية، علمًا بأن سعر العمارة الواحدة 11 مليونًا و455 ألف جنيه.

وبحسب عبدالحافظ، سيجرى طرح باقى الوحدات الشاغرة فى مشروع الإسكان المتميز فى حى العقاد بمدينة أسوان، بنحو 1000 وحدة خلال الشهرين القادمين من أصل 3 آلاف وحدة كانت ضمن المشروع.

موضوعات متعلقة