أوغندا تتصدر تصنيف سيدات الأعمال على مستوى العالم


الثلاثاء 21 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

سجلت دولة أوغندا، أعلى معدل عالمى لسيدات الأعمال، حيث استحوذت على نسبة 38.2% من عدد السيدات اللائى يمتلكن مشروعات خاصة على مستوى العالم، وفقا لتصنيف "مؤشر ماستر كارد لسيدات الأعمال" لعام 2019، الذى نشرت نتائجه فى وسائل إعلام أوغندية اليوم.

 وأشارت النتائج، إلى أن 4 من كل 10 مؤسسات فى أوغندا مملوكة لسيدات أعمال، موضحة أن تلك النتائج تعد أعلى معدل مسجل على مستوى العالم.

 وخلافا لأوغندا، ظهرت 4 دول أفريقية أخرى ضمن الدول العشر الأوائل لهذا التصنيف العالمى وهي، غانا التى جاءت فى المركز الثانى عالميًا بنسبة 37.9% ، ثم بوتسوانا ثالثا بنسبة 36% ، ومالاوى فى المركز السابع بنسبة 31.1%، وأنجولا فى المركز التاسع بنسبة 30.3%.

 وكانت دياريتو جايا مدير الاستراتيجيات والعمليات فى البنك الدولى، قد أكدت فى إحدى اللقاءات عام 2018 أن دراسة أجريت فى 10 دول أفريقية أوضحت أن المؤسسات المملوكة لرجال يزيد رأسمالها بستة أضعاف عن المؤسسات المملوكة للنساء؛ بسبب عدد من المعوقات، مضيفة أنه من بين المعوقات التى تعرقل نشاط سيدات الأعمال فى أفريقيا أن بعض أنشطة الأعمال غير مسموح للنساء بممارستها.

وأكدت مؤشرات "ماستر كارد"، أنه على الرغم من هذه العقبات مازالت سيدات الأعمال الأفريقيات الأفضل فى هذا المجال من نظيراتهن فى قارات أخرى، فبالنظر إلى الدول الغربية على هذا المؤشر، نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت فى المركز الرابع بنسبة 35.1%، ثم نيوزيلاندا، خامسا بنسبة 31.8% ، وروسيا سادسًا بنسبة 31.2%، واستراليا ثامنا بنسبة 30.9%، والبرتغال عاشرا بنسبة 30.2%.